4057- عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الآيات بعد المائتين»
إسناده ضعيف لضعف عون بن عمارة.
وقد حكم على هذا الحديث بالوضع غير واحد من أهل العلم كابن الجوزي في "الموضوعات"، وابن القيم في "المنار المنيف"، وقال الذهبي: أحسبه موضوعا.
وقال البخاري: فقد مضى مئتان ولم يكن من الآيات شيء.
وقال الدارقطني في "العلل" ٦/ ١٦٥: ليس ذلك شيء صحيح.
قلنا: لكن صححه الحاكم ٤/ ٤٢٨ فلم يصب!
وقال ابن كثير في "النهاية"١/ ١١: لا يصح، ولو صح فمحمول على ما وقع من الفتنة بسبب القول بخلق القرآن والمحنة للإمام أحمد بن حنبل وأصحابه من أهل الحديث.
وقد وهم عون في إسناده كذلك كما أشار المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة المثنى بن ثمامة، فقال: هكذا وقع عند ابن ماجه نسب عبد الله بن المثنى في هذا الحديث، وذلك وهم، ليس في نسبه ثمامة، إنما ثمامة عمه، وهو معروف مشهور، وقد تقدم في موضعه على الصواب.
قال: وفيه وهم آخر، وهو قوله: عن أبيه عن جده، وإنما يروي عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة بن عبد الله بن أنس وغيره كما تقدم في ترجمته، ولا نعرف له رواية عن أبيه ولا لغيره لا في هذا الحديث ولا في غيره، والله أعلم.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ٣/ ٣٢٩، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٤٢٩) من طريق عون بن عمارة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ١٩٧ - ١٩٨ من طريق عون بن عمارة، عن عبد الله بن المثنى، عن أبيه، عن جده أنس، عن أبي قتادة.
وفي إسناده محمد بن يونس الكديمي أيضا وهو الذي اتهمه ابن الجوزي بوضع هذا الحديث.
قلنا: لكنه لم ينفرد به عن عون بل تابعه غيره.
وأخرجه الحاكم ٤/ ٤٢٨، والمزي في ترجمة المثنى بن ثمامة من طريق عون، عن ثمامة، عن أنس، عن أبي قتادة.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( اِبْن ثُمَامَة ) قِيلَ هُوَ أَخُو الْمُثَنَّى لَا أَبُوهُ قَوْله ( الْآيَات بَعْد الْمِائَتَيْنِ ) الْمُرَاد الْآيَات الصِّغَار الَّتِي هِيَ كَالْمُقَدَّمَاتِ لِلْكِبَارِ مِثْل فَشْو الْكَذِب أَوْ الْكِبَار وَالْمُرَاد بِالْمِائَتَيْنِ الْمِائَتَانِ بَعْد الْأَلْف وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون الْكَلَام مَسُوقًا لِإِفَادَةِ أَنَّ الْمِائَتَيْنِ مِنْ الْآيَات وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّهَا مُتَّصِلَات بِمُضِيِّ الْمِائَتَيْنِ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده عَوْن بْن عُبَادَةَ الْعَبْدِيّ وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَ السُّيُوطِيُّ هَذَا الْحَدِيث أَوْرَدَهُ اِبْن الْجَوْزِيّ فِي الْمَوْضُوعَات مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن يُونُس الكندعي عَنْ عَوْن بِهِ وَقَال هَذَا حَدِيث مَوْضُوع وَعَوْن وَابْن الْمُثَنَّى ضَعِيفَانِ غَيْر أَنَّ الْمُتَّهَم بِهِ الكندعي قُلْت وَلَقَدْ تَبَيَّنَ أَنَّهُ تُوبِعَ عَلَيْهِ كَمَا تَرَى أَيْ فِي رِوَايَة الْمُصَنَّف وَأَخْرُجهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك مِنْ طَرِيق آخَر عَنْ عَوْن بِهِ وَقَالَ صَحِيح وَتَعَقَّبْهُ الذَّهَبِيّ فِي تَلْخِيصه فَقَالَ عَوْن ضَعَّفُوهُ وَقَالَ اِبْن كَثِير هَذَا الْحَدِيث لَا يَصِحّ وَلَوْ صَحَّ فَمَحْمُول عَلَى مَا وَقَعَ مِنْ الْفِتْنَة بِسَبَبِ الْقَوْل بِخَلْقِ الْقُرْآن وَالْمِحْنَة لِلْإِمَامِ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَأَصْحَابه مِنْ أَئِمَّة الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ عُمَارَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْآيَاتُ بَعْدَ الْمِائَتَيْنِ
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أمتي على خمس طبقات: فأربعون سنة، أهل بر وتقوى، ثم الذين يلونهم إلى عشرين ومائة سنة، أهل تراحم...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «بين يدي الساعة مسخ، وخسف، وقذف»
عن سهل بن سعد، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يكون في آخر أمتي خسف، ومسخ، وقذف»
عن نافع، أن رجلا أتى ابن عمر، فقال: إن فلانا يقرئك السلام، قال: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول الله صلى...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خسف، ومسخ، وقذف»
عن حفصة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، خسف بأوسطهم، ويتنادى أولهم آخرهم، ف...
عن صفية، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت، حتى يغزو جيش حتى إذا كانوا بالبيداء، أو بيداء من الأرض، خسف بأولهم...
عن أم سلمة، قالت: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الجيش الذي يخسف بهم، فقالت أم سلمة: يا رسول الله لعل فيهم المكره؟ قال: «إنهم يبعثون على نياتهم»
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان بن داود، وعصا موسى بن عمران، عليهما السلام، فتجلو وجه المؤمن بالعص...