حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمتي على خمس طبقات كل طبقة أربعون عاما - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب الآيات (حديث رقم: 4058 )


4058- عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أمتي على خمس طبقات: فأربعون سنة، أهل بر وتقوى، ثم الذين يلونهم إلى عشرين ومائة سنة، أهل تراحم وتواصل، ثم الذين يلونهم، إلى ستين ومائة سنة أهل تدابر وتقاطع، ثم الهرج الهرج، النجا النجا ".
حدثنا نصر بن علي قال: حدثنا خازم أبو محمد العنزي قال: حدثنا المسور بن الحسن، عن أبي معن، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمتي على خمس طبقات، كل طبقة أربعون عاما، فأما طبقتي، وطبقة أصحابي فأهل علم وإيمان، وأما الطبقة الثانية، ما بين الأربعين إلى الثمانين، فأهل بر وتقوى» ، ثم ذكر نحوه

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف يزيد الرقاشي -وهو ابن أبان-، وجهالة عبد الله بن معقل، ومتنه باطل كما قال أبو حاتم فيما نقله المزي في ترجمة خازم العنزي من "تهذيب الكمال"، وقال الذهبي: خبر منكر، نقله عنه ابن حجر في ترجمة المسور بن الحسن من "تهذيب التهذيب"، وذكر ابن الجوزي الحديث في "الموضوعات".
وأخرجه بنحوه ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ١٧١، وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ١٩٦ - ١٩٧ من طريق عباد بن عبد الصمد، عن أنس.
قال العقيلي عن عباد هذا: يروي عن أنس نسخة عامتها مناكير، وقال ابن حبان: له نسخة كتبناها عنه بهذا الإسناد أكثرها موضوعة.
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي موسى وابن عباس عند ابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ١٩٦ - ١٩٧، وفي إسناد أبي موسى مجاهيل، وفي إسناد ابن عباس يحيى بن عنبسة وهو كذاب.
وعن دارم التميمي عند الحسن بن سفيان في "مسنده" وعنه الإسماعيلي في "الصحابة" كما في "الإصابة" لابن حجر ٢/ ٣٨٣.
قال الحافظ في إسناده ضعف.

شرح حديث ( أمتي على خمس طبقات كل طبقة أربعون عاما )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الْهَرْج ) ‏ ‏بِفَتْحٍ فَسُكُون الْقَتْل ‏ ‏( النَّجَا ) ‏ ‏فِي الْمَجْمَع النَّجَا السُّرْعَة مِنْ نَجَا يَنْجُو إِذَا أَسْرَعَ وَنَجَا مِنْ الْأَمْر إِذَا خَلَصَ أَيْ اُطْلُبُوا النَّجَا وَهُوَ بِالْمَدِّ وَالْمَعْرُوف فِيهِ الْمَدّ إِذَا أَفَرَدُو الْمَدّ وَالْقَصْر إِذَا كَرَّرَ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده يَزِيد بْن أَبَانَ الرَّقَاشِيّ وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَهُ السُّيُوطِيُّ هَذَا أَيْضًا أَوْرَدَهُ اِبْن الْجَوْزِيّ فِي الْمَوْضُوعَات مِنْ طَرِيق كَامِل بْن طَلْحَة عَنْ عَبَّاد بْن عَبْد اللَّه عَنْ أَنَس وَقَالَ لَا أَصْل لَهُ وَالْمُتَّهَم بِهِ عباد وَقَدْ تَبَيَّنَ أَنَّ لَهُ مُتَابَعَات عَنْ أَنَس وَلَهُ عِدَّة شَوَاهِد سُقْتهَا فِي مُخْتَصَر الْمَوْضُوعَات ‏ ‏قَوْله ( ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوه ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف وَأَبُو مَعْن وَالْمُسَوِّر بْن الْحَسَن وَحَازِم الْعَنْبَرِيّ مَجْهُولُونَ وَقَالَ أَبُو حَاتِم وَهَذَا الْحَدِيث بَاطِل وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي طَبَقَات رِجَال التَّهْذِيب فِي تَرْجَمَة الْمُسَوِّر حَدِيثه مُنْكَر.


حديث أمتي على خمس طبقات كل طبقة أربعون عاما فأما طبقتي وطبقة أصحابي فأهل علم وإيمان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْقِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُمَّتِي عَلَى خَمْسِ طَبَقَاتٍ فَأَرْبَعُونَ سَنَةٍ أَهْلُ ‏ ‏بِرٍّ ‏ ‏وَتَقْوَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ أَهْلُ تَرَاحُمٍ وَتَوَاصُلٍ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ إِلَى سِتِّينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ أَهْلُ تَدَابُرٍ وَتَقَاطُعٍ ثُمَّ ‏ ‏الْهَرْجُ ‏ ‏الْهَرْجُ ‏ ‏النَّجَا النَّجَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَازِمٌ أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَنَزِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمِسْوَرُ بْنُ الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَعْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أُمَّتِي عَلَى خَمْسِ طَبَقَاتٍ كُلُّ طَبَقَةٍ أَرْبَعُونَ عَامًا فَأَمَّا طَبَقَتِي وَطَبَقَةُ أَصْحَابِي فَأَهْلُ عِلْمٍ وَإِيمَانٍ وَأَمَّا الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ مَا بَيْنَ الْأَرْبَعِينَ إِلَى الثَّمَانِينَ فَأَهْلُ ‏ ‏بِرٍّ ‏ ‏وَتَقْوَى ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «بين يدي الساعة مسخ، وخسف، وقذف»

يكون في آخر أمتي خسف ومسخ وقذف

عن سهل بن سعد، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يكون في آخر أمتي خسف، ومسخ، وقذف»

يكون في هذه الأمة مسخ وخسف وقذف في أهل القدر

عن نافع، أن رجلا أتى ابن عمر، فقال: إن فلانا يقرئك السلام، قال: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول الله صلى...

يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خسف، ومسخ، وقذف»

ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من...

عن حفصة، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، خسف بأوسطهم، ويتنادى أولهم آخرهم، ف...

لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت حتى يغزو جيش

عن صفية، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت، حتى يغزو جيش حتى إذا كانوا بالبيداء، أو بيداء من الأرض، خسف بأولهم...

يا رسول الله لعل فيهم المكره قال إنهم يبعثون على...

عن أم سلمة، قالت: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الجيش الذي يخسف بهم، فقالت أم سلمة: يا رسول الله لعل فيهم المكره؟ قال: «إنهم يبعثون على نياتهم»

تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان بن داود وعصا موسى بن...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان بن داود، وعصا موسى بن عمران، عليهما السلام، فتجلو وجه المؤمن بالعص...

تخرج الدابة من هذا الموضع فإذا فتر في شبر

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: ذهب بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى موضع بالبادية قريب من مكة، فإذا أرض يابسة حولها رمل، فقال رسول الله صلى ا...