4228- عن أبي كبشة الأنماري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل هذه الأمة، كمثل أربعة نفر، رجل آتاه الله مالا وعلما، فهو يعمل بعلمه في ماله، ينفقه في حقه، ورجل آتاه الله علما، ولم يؤته مالا، فهو يقول: لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل "، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا، ولم يؤته علما، فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه، ورجل لم يؤته الله علما، ولا مالا، فهو يقول: لو كان لي مثل هذا، عملت فيه مثل الذي يعمل "، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فهما في الوزر سواء» ، حدثنا إسحاق بن منصور المروزي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أنبأنا معمر، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة قال: حدثنا أبو أسامة، عن مفضل، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
حديث حسن بطرقه، وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن سالما لم يسمع من أبي كبشة فيما قال الحافظ في "النكت الظراف" (١٢١٤٦)، وقد وقع تصريحه بالسماع من أبي كبشة عند أحمد (١٨٠٢٧)، لكنه غير محفوظ بما قال الحافظ.
وسيأتي بعده بذكر واسطة بينهما.
وكيع: هو ابن الجراح، والأعمش: هو سليمان بن مهران.
وهو في "الزهد" لوكيع (٢٤٠)، ومن طريقه أخرجه أحمد (١٨٠٢٤).
وهو في "شرح مشكل الآثار" (٢٦٣) من طريق الأعمش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٢٤٧٨) من طريق يونس بن خباب، عن سعيد الطائي، عن أبي البختري، عن أبي كبشة الأنماري.
ورجاله ثقات غير يونس بن خباب فمختلف فيه، ضعفه البخاري وأبو حاتم والنسائي وابن حبان وابن معين في أكثر الروايات عنه، ووثقه عثمان بن أبي شيبة والساجي وابن معين في رواية، وصحح له الترمذي هذا الحديث.
وانظر تمام تخريجه والكلام عليه في "المسند".
وانظر ما بعده.
(١) حديث حسن بطرقه، وهذان إسنادان رجالهما ثقات غير ابن أبي كبشة، فقد قال ابن المديني فيما رواه عنه البيهقي ٤/ ١٨٩: ابن أبي كبشة هذا معروف، وهو محمد ابن أبي كبشة.
قلنا: ومحمد هذا ذكره البخاري في "التاريخ" ١/ ١٧٦ باسم: محمد بن عمر بن سعد، وذكر له راويا آخر غير سالم هو إسماعيل بن أوسط، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/ ٣٧٢ - ٣٧٣، وقال: قدم الكوفة فكتب عنه ختناه إسماعيل بن أوسط وسالم بن أبي الجعد.
معمر: هو ابن راشد، ومنصور: هو ابن المعتمر، وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة، ومفضل: هو ابن مهلهل.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٨٦٥)، والبيهقي ٤/ ١٨٩ من طريق معمر ابن راشد، وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٦/ ٧٩ - ٨٠ من طريق مفضل بن مهلهل، كلاهما عن منصور، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (١٨٠٢٦)، والطبراني ٢٢/ (٨٦١) و (٨٦٢)، والخطيب ٧٩/ ٦ - ٨٠ من طريق سفيان الثوري، والطبراني ٢٢/ (٨٦٣) من طريق مسعر بن كدام، و (٨٦٤) من طريق مفضل بن مهلهل، ثلاثتهم عن منصور، عن سالم، عن أبي كبشة، بإسقاط ابن أبي كبشة.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( هُوَ يَقُول ) أَيْ فِي نَفْسه وَهَذَا الْقَوْل يَرْجِع إِلَى النِّيَّة وَالْمُرَاد يُؤْجَر عَلَى نِيَّة الْخَيْر فَهُوَ فِي أَصْل الْأَجْر أَيْضًا مُسَاوٍ لِلْمُنْفِقِ وَإِنْ كَانَ لِلْمُنْفِقِ زِيَادَة فَإِنَّ مَنْ نَوَى حَسَنَة يُكْتَب لَهُ وَاحِدَة وَإِذَا فَعَلَهَا فَعَشْرَة كَمَا جَاءَ قَوْله ( فَهُوَ يَخْبِط فِي مَاله ) كَيَضْرِب أَيْ يَجْرِي فِيهِ مِنْ غَيْر هُدًى وَيَعْرِفهُ فِي الْبَاطِل فَهُوَ يَقُول أَيْ بِاللِّسَانِ لِفِعْلِهِ وَإِظْهَارًا لِعَدَمِ تَقْلِيده بِهِ إِذْ لَا وِزْر بِدُونِ الْعَمَل وَلَا يُؤَاخَذ الْمَرْء بِمُجَرَّدِ النِّيَّة كَمَا هُوَ الْمَعْلُوم فِي الْأَحَادِيث ( فَهُمَا فِي الْوِزْر ) أَيّ فِي أَصْله أَيْ فِي أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا صَاحِب إِثْم سَوَاء.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَثَلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ كَمَثَلِ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ فِي مَالِهِ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالًا فَهُوَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ هَذَا عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ الَّذِي يَعْمَلُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَهُمَا فِي الْأَجْرِ سَوَاءٌ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يُؤْتِهِ عِلْمًا فَهُوَ يَخْبِطُ فِي مَالِهِ يُنْفِقُهُ فِي غَيْرِ حَقِّهِ وَرَجُلٌ لَمْ يُؤْتِهِ اللَّهُ عِلْمًا وَلَا مَالًا فَهُوَ يَقُولُ لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ هَذَا عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ الَّذِي يَعْمَلُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَهُمَا فِي الْوِزْرِ سَوَاءٌ حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَرْوَزِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ابْنِ أَبِي كَبْشَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ مُفَضَّلٍ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ابْنِ أَبِي كَبْشَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما يبعث الناس على نياتهم»
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يحشر الناس على نياتهم»
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه خط خطا مربعا، وخطا وسط الخط المربع وخطوطا إلى جانب الخط الذي وسط الخط المربع، وخطا خارجا من الخ...
عن أنس بن مالك، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا ابن آدم، وهذا أجله عند قفاه» ، وبسط يده أمامه، ثم قال: «وثم أمله»
عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " قلب الشيخ شاب في حب اثنتين: في حب الحياة، وكثرة المال "
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يهرم ابن آدم، ويشب منه اثنتان: الحرص على المال، والحرص على العمر "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لو أن لابن آدم واديين من مال، لأحب أن يكون معهما ثالث، ولا يملأ نفسه إلا التراب، ويتوب الله على م...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أعمار أمتي ما بين الستين، إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك»
عن أم سلمة، قالت: «والذي ذهب بنفسه صلى الله عليه وسلم ما مات حتى كان أكثر صلاته وهو جالس، وكان أحب الأعمال إليه العمل الصالح، الذي يدوم عليه العبد، وإ...