حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد الذي يتمرد على الله - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد باب ما يرجى من رحمة الله يوم القيامة (حديث رقم: 4297 )


4297- عن ابن عمر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته، فمر بقوم، فقال: «من القوم؟» فقالوا: نحن المسلمون، وامرأة تحصب تنورها، ومعها ابن لها، فإذا ارتفع، وهج التنور تنحت به، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: أنت رسول الله، قال: «نعم» ، قالت: بأبي أنت وأمي، أليس الله بأرحم الراحمين؟ قال: «بلى» ، قالت: أوليس الله بأرحم بعباده من الأم بولدها؟ قال: «بلى» ، قالت: فإن الأم لا تلقي ولدها في النار، فأكب رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي، ثم رفع رأسه إليها، فقال: " إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد، الذي يتمرد على الله، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله "

أخرجه ابن ماجه


موضوع، إسماعيل بن يحيى الشيباني متهم بالكذب، وعبد الله بن عمر بن حفص ضعيف.
وأخرجه العقيلي في ترجمة إسماعيل بن يحيى من "الضغفاء" ١/ ٩٦ من طريق هشام بن عمار، بهذا الإسناد.

شرح حديث (إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد الذي يتمرد على الله)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَامْرَأَة تَحْصِب ) ‏ ‏كَتَضْرِب أَيْ تَرْمِي فِيهِ مَا يُوقِد النَّار بِهِ فِيهِ ‏ ‏( وَهَج التَّنُّور ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحَتَيْنِ حَرّ النَّار ‏ ‏( لَا تُلْقِي وَلَدهَا فِي النَّار ) ‏ ‏أَيْ فَكَيْف أَرْحَم الرَّاحِمِينَ يُلْقِي بَعْض الْعَبِيد فِيهَا وَإِنْ كَانُوا كَفَرَة ‏ ‏( فَأَكَبَّ ) ‏ ‏مِنْ كَبَّهُ فَأَكَبَّ أَيّ قَلَبَهُ وَصَرَعَهُ ‏ ‏( لَا يُعَذِّب ) ‏ ‏أَيْ عَلَى الدَّوَام وَالظَّاهِر أَنَّهُ لَا يُدْخِل النَّار إِلَّا هَؤُلَاءِ إِذْ الْكَلَام فِي إِدْخَال النَّار لَا فِي الْخُلُود وَالدَّوَام وَاللَّهُ أَعْلَم وَبِالْجُمْلَةِ فَالْمَعْصِيَة تَعْظُم وَتَزِيد قُبْحًا وَشَنَاعَة بِقَدْرِ حَقَارَة الْمَعَاصِي وَعَظَمَة الْمُعْصَى بِهَا وَكَثْرَة إِحْسَانه إِلَى الْعَاصِي فَيَعْظُم جَزَاؤُهَا بِذَلِكَ فَبِالنَّظَرِ إِلَى حَارَّة الْعَبْد الْعَاصِي وَأَنَّهُ خُلِقَ مِنْ أَيِّ شَيْء وَأَيُّ شَيْء مِقْدَاره وَإِلَى عَظَمَة خَالِق السَّمَوَات وَالْأَرْض الَّذِي قَامَتْ السَّمَوَات بِأَمْرِهِ وَإِلَى كَثْرَة نِعَمه وَإِحْسَانه تَعْظُم أَدْنَى الْمَعَاصِي حَتَّى تُجَاوِز الْجِبَال وَالْبِحَار وَتَصِير حَقِيقَة بِأَنْ يُجْعَل جَزَاؤُهَا الْخُلُود فِي النَّار لَوْلَا رَحْمَة الْكَرِيم الْعَفُوّ الْغَفُور الرَّحِيم فَكَيْف هَذِهِ الْمَعْصِيَة الْمُتَضَمِّنَة لِتَشْبِيهِهِ بِالْأَحْجَارِ الَّتِي هِيَ أَرْذَل الْخَلْق فَتَعَالَى سُبْحَانه عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا وَحَقَائِق هَذِهِ الْأُمُور لَا يَعْلَمهَا إِلَّا عَلَّام الْغُيُوب ثُمَّ ظَاهِر الْحَدِيث يَقْتَضِي أَنَّ جَاحِد النُّبُوَّة قَدْ أَبَى عَنْ كَلِمَة التَّوْحِيد عَلَى وَجْههَا وَهُوَ الْمُرَاد هَاهُنَا وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاد حَدِيث اِبْن عُمَر ضَعِيف لِضَعْفِ إِسْمَاعِيل بْن يَحْيَى مُتَّفَق عَلَى تَضْعِيفه ا ه قُلْت أَصْل الْحَدِيث لَيْسَ مِنْ الزَّوَائِد.


حديث من القوم فقالوا نحن المسلمون وامرأة تحصب تنورها ومعها ابن لها فإذا ارتفع وهج التنور

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَعْيَنَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ يَحْيَى الشَّيْبَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ فَمَرَّ بِقَوْمٍ فَقَالَ مَنْ الْقَوْمُ فَقَالُوا نَحْنُ الْمُسْلِمُونَ وَامْرَأَةٌ تَحْصِبُ تَنُّورَهَا وَمَعَهَا ابْنٌ لَهَا فَإِذَا ارْتَفَعَ وَهَجُ التَّنُّورِ تَنَحَّتْ بِهِ فَأَتَتْ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ قَالَتْ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَرْحَمِ الرَّاحِمِينَ قَالَ بَلَى قَالَتْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَرْحَمَ بِعِبَادِهِ مِنْ الْأُمِّ بِوَلَدِهَا قَالَ بَلَى قَالَتْ فَإِنَّ الْأُمَّ لَا ‏ ‏تُلْقِي وَلَدَهَا فِي النَّارِ فَأَكَبَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَبْكِي ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَيْهَا فَقَالَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ مِنْ عِبَادِهِ إِلَّا الْمَارِدَ الْمُتَمَرِّدَ الَّذِي يَتَمَرَّدُ عَلَى اللَّهِ وَأَبَى أَنْ يَقُولَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا يدخل النار إلا شقي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل النار إلا شقي» ، قيل: يا رسول الله ومن الشقي؟ قال: «من لم يعمل لله بطاعة، ولم يترك له مع...

قول الله تعالى أنا أهل أن أتقى فلا يجعل معي إله آخ...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قرأ، أو تلا هذه الآية: {هو أهل التقوى وأهل المغفرة} [المدثر: ٥٦] ، فقال: قال الله عز وجل: «أنا أهل أن...

يصاح برجل من أمتي يوم القيامة على رءوس الخلائق فين...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يصاح برجل من أمتي يوم القيامة على رءوس الخلائق، فينشر له تسعة وتسعون سجلا، كل سجل مد ال...

إن لي حوضا ما بين الكعبة وبيت المقدس أبيض مثل اللب...

عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن لي حوضا ما بين الكعبة، وبيت المقدس أبيض، مثل اللبن، آنيته عدد النجوم، وإني لأكثر الأنبياء تب...

إن حوضي لأبعد من أيلة إلى عدن والذي نفسي بيده لآني...

عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن حوضي لأبعد من أيلة إلى عدن، والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد النجوم، ولهو أشد بياضا من اللبن، و...

إن حوضي ما بين عدن إلى أيلة أشد بياضا من اللبن وأ...

عن أبي سلام الحبشي، قال: بعث إلي عمر بن عبد العزيز فأتيته على بريد، فلما قدمت عليه، قال: لقد شققنا عليك، يا أبا سلام في مركبك، قال: أجل، والله يا أمير...

ما بين ناحيتي حوضي كما بين صنعاء والمدينة

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما بين ناحيتي حوضي كما بين صنعاء، والمدينة، أو كما بين المدينة، وعمان»

يرى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء

عن أنس بن مالك: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «يرى فيه أباريق الذهب، والفضة كعدد نجوم السماء»

أنتم أصحابي وإخواني الذين يأتون من بعدي وأنا فرطك...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه أتى المقبرة فسلم على المقبرة، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون» ،...