حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد باب صفة الجنة (حديث رقم: 4328 )


4328- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول الله عز وجل: «أعددت لعبادي الصالحين، ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر» قال أبو هريرة: " ومن بله ما قد أطلعكم الله عليه، اقرءوا إن شئتم: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون} [السجدة: ١٧] "، قال: وكان أبو هريرة يقرؤها: «من قرات أعين»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وهو في "مصف ابن أبي شيبة، ١٣/ ١٠٩، وعنه أخرجه مسلم (٢٨٢٤) (٤).
وأخرجه البخاري (٤٧٨٠) من طريق حماد بن أسامة، ومسلم (٢٨٢٤) (٤) من طريق ابن نمير، كلاهما عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وجاء قوله: "من بله ما قد أطلعكم الله عليه" مرفوعا عندهما مع الحديث، وكذا جاء في مطبوع "المصنف" مرفوعا إلا أنه فيه مفصول عن الحديث هكذا: " .
قلب بشر.
قال أبو هريرة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ومن بله .
" وزيادة "قال رسول الله" هذه خطأ مطبعي فيما يظهر، فقد أخرجه ابن ماجه هنا، وهناد في "الزهد" (١) عن ابن أبي شيبة دونها.
فهو المحفوظ عن أبي معاوية، على أنه قد صح رفعها من طريق غيره عن الأعمش، ومن طريق غير أبي صالح عن أبي هريرة.
وأخرجه البخاري (٣٢٤٤) و (٤٧٧٩)، ومسلم (٢٨٢٤) (٢) و (٣)، والترمذي (٣٤٧٤) من طريق الأعرج، والبخاري (٧٤٩٨) من طريق همام، والترمذي (٣٥٧٦)، والنسائي في "الكبرى" (١١٠١٩) من طريق أبي سلمة، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وقراءة أبي هريرة: "قرات" ليست في مصادر التخريج سوى "مصنف ابن أبي شيبة"، وقد علقها البخاري في "صحيحه"، بإثر الحديث (٤٧٧٩) عن أبي معاوية، بهذا الإسناد.
قوله: "من بله" قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٨/ ٥١٦: قال الخطابي: كأنه يقول: دع ما أطلعتم، فإنه سهل في جنب ما ادخر لهم.
قلت (القائل ابن حجر): وهذا لائق بشرح "بله" بغير تقدم "من" عليها، وأما إذا تقدمت "من" عليها، فقد قيل: هي بمعنى "كيف"، ويقال: بمعنى "أجل"، ويقال: بمعنى "غير" أو "سوى"، وقيل: بمعنى "فضل".
وقال ابن مالك: المعروف "بله" اسم فعل بمعنى اترك ناصبا لما يليها بمقتضى المفعولية، واستعماله مصدرا بمعنى الترك مضافا إلى ما يليه، والفتحة في الأولى بنائية وفي الثانية إعرابية، وهو مصدر مهمل الفعل ممنوع من الصرف.

شرح حديث ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا لَا عَيْن رَأَتْ إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ مَا لَمْ يُبْصِر ذَاته عَيْن وَلَا سَمِعَتْ وَصْفه أُذُن وَلَا خَطَر مَاهِيَّته عَلَى قَلْب بَشَر وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِالْأَوَّلِ الصُّورَة الْحَسَنَة وَبِالثَّانِيَةِ الْأَصْوَات الطَّيِّبَة وَبِالثَّالِثِ الْخَوَاطِر الْمُفْرِحَة كَذَا قِيلَ قُلْت وَعَلَى هَذَا فَالظَّاهِر تَكْرَارهَا ثَلَاث مَرَّات لَا ذِكْرهَا مَرَّة كَمَا فِي الْحَدِيث ‏ ‏( وَمِنْ بَلْهَ مَا قَدْ أَطْلَعَكُمْ اللَّه عَلَيْهِ ) ‏ ‏قِيلَ هُوَ بِمُوَحَّدَةٍ مَفْتُوحَة وَسُكُون لَام وَفَتْح هَاء بِمَعْنَى دَعْ أَيْ دَعْ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ نَعِيم الْجَنَّة وَعَرَفْتُمُوهَا مِنْ لَذَّاتهَا فَاَلَّذِي لَمْ يُطْلِعكُمْ عَلَيْهِ أَعْظَم وَعَلَى هَذَا الْمَعْنَى لَا وَجْه لِكَلِمَةِ مِنْ وَلِذَلِكَ قَالَ الْخَطَّابِيُّ اِتَّفَقَ النَّسْخ عَلَى رِوَايَة مِنْ بَلْهَ وَالصَّوَاب إِسْقَاط كَلِمَة مِنْ وَقِيلَ بِمَعْنَى غَيْر وَسِوَى فَالْمَعْنَى أَنَّ ذَلِكَ الْمَذْكُور لَيْسَ مِمَّا ذُكِرَ فِي الْقُرْآن بَلْ مِنْ سِوَى مَا ذُكِرَ فِيهِ.


حديث أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏أَعْدَدْتُ ‏ ‏لِعِبَادِيَ الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَمِنْ ‏ ‏بَلْهَ ‏ ‏مَا قَدْ أَطْلَعَكُمْ اللَّهُ عَلَيْهِ اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ‏ { ‏فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ ‏ ‏قُرَّةِ أَعْيُنٍ ‏ ‏جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ‏} ‏قَالَ وَكَانَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقْرَؤُهَا مِنْ قُرَّاتِ أَعْيُنٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لشبر في الجنة خير من الأرض وما عليها الدنيا وما ف...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لشبر في الجنة خير من الأرض وما عليها الدنيا وما فيها»

موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها

عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «موضع سوط في الجنة، خير من الدنيا وما فيها»

الجنة مائة درجة كل درجة منها ما بين السماء والأرض...

عن معاذ بن جبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الجنة مائة درجة، كل درجة منها ما بين السماء والأرض، وإن أعلاها الفردوس، وإن أوسطها الفر...

ألا مشمر للجنة فإن الجنة لا خطر لها

عن كريب، مولى ابن عباس، قال: حدثني أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لأصحابه: «ألا مشمر للجنة؟ فإن الجنة لا خطر لها، هي ورب...

أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على ضوء أشد كوكب دري في السماء إ...

الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب مجراه على الياقو...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكوثر نهر في الجنة، حافتاه من ذهب، مجراه على الياقوت والدر، تربته أطيب من المسك، وماؤه أحلى من ال...

إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، ولا يقطعها، واقرءوا إن شئتم: {وظل ممدود} [الواقع...

ما جاء في وصف الجنة

عن سعيد بن المسيب، أنه لقي أبا هريرة، فقال أبو هريرة: أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة، قال سعيد: أوفيها سوق؟ قال: نعم، أخبرني رسول الله صلى...

ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه الله عز وجل ثن...

عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أحد يدخله الله الجنة، إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة، ثنتين من الحور العين، وسبعين...