4333- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على ضوء أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة، أزواجهم الحور العين، أخلاقهم على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم، ستون ذراعا» ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، مثل حديث ابن فضيل، عن عمارة
إسناده صحيح.
أبو زرعة: هو ابن عمرو بن جرير البجلي.
وأخرجه البخاري (٣٣٢٧)، ومسلم (٢٨٣٤) (١٥) من طريقين عن عمارة بن القعقاع، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٧٤٣٧).
وانظر ما بعده.
وقوله: "مجامرهم الألوة".
المجامر جمع مجمرة وهي المبخرة، سميت مجمرة، لأنها يوضع فيها الجمر ليفوح به ما يوضع فيها من البخور، والألوة -بفتح الهمزة وضمها وضم اللام وتشديد الواو-: العود الذي يبخر به.
قال الإمام النووي في "شرح مسلم" ١٧/ ١٧٣: مذهب أهل السنة وعامة المسلمين أن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون يتنعمون بذلك وبغيره من ملاذ وأنواع نعيمها تنعما دائما لا آخر له ولا انقطاع أبدا، وأن تنعمهم بذلك على هيئة تنعم أهل الدنيا إلا ما بينهما من التفاضل في اللذة والنفاسة التي لا يشارك نعيم الدنيا إلا في التسمية وأصل الهيئة، وإلا فإنهم لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يبصقون وقد دلت دلائل القرآن والسنة في هذه الأحاديث التي ذكرها مسلم وغيره أن نعيم الجنة دائم لا انقطاع له أبدا.
إسناده صحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ١٣/ ١٠٩ - ١١٠ و ١٤/ ١٣٠، وعنه أخرجه مسلم (٢٨٣٤) (١٦).
وأخرجه مسلم (٢٨٣٤) (١٦) عن أبي كريب، عن أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٧٤٣٥).
وانظر ما قبله.
قوله: "على خلق رجل واحد" ذكر الإمام مسلم بإثر الحديث ما نصه: قال ابن أبي شيبة: "على خلق رجل"، وقال أبو كريب: "على خلق رجل".
وقال النووي في "شرحه" ١٧/ ١٧٢: كلاهما صحيح، وقد اختلف فيه رواة "صحيح البخاري"، ويرجح الضم بقوله في الحديث الآخر: "لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب واحد"، وقد يرجح الفتح بقوله - صلى الله عليه وسلم - في تمام الحديث: "على صورة أبيهم آدم أو على طوله".
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( دُرِّيّ ) أَيْ مُضِيء شَدِيد الْإِنَارَة فَقَوْله إِضَاءَة مَصْدَر لَهُ مَعْنًى ( أَمْشَاطهمْ ) قِيلَ الْإِمْشَاط لَا يَلْزَم أَنْ تَكُون لِتَلْبِيدِ الشَّعْر وَوَسَخهَا بَلْ لِزِيَادَةِ تَزَيُّن وَرَفَاهِيَة كَذَا التَّبْخِير لَا يَلْزَم أَنْ يَكُون لِدَفْعِ النَّتْن وَخُبْث الرَّائِحَة بَلْ يَكُون لِزِيَادَةِ التَّطَيُّب وَالتَّنَعُّم فَلَا يَرِد أَنَّهُ لَا حَاجَة لِأَهْلِ الْجَنَّة إِلَى الِامْتِشَاط وَالتَّبَخُّر لِعَدَمِ تَلْبِيد شَعْرهمْ وَلَا وَسَخ فِيهَا وَرِيحهمْ أَطْيَب مِنْ الْمِسْك وَرَشْحهمْ ضُبِطَ فِي مَجْمَع الْبِحَار عَنْ الْكَرْمَانِيّ بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ الْعَرَق وَقِيلَ الْمُصَحَّح فِي النُّسَخ الْمَعْلُوم مِنْ كُتُب اللُّغَة أَنَّهَا بِفَتْحٍ وَسُكُون وَالْمُرَاد أَنَّ عَرَقهمْ كَالْمِسْكِ فِي طِيب الرَّائِحَة ( وَمَجَامِرهمْ ) جَمْع مِجْمَر بِالْكَسْرِ وَهُوَ الَّذِي يُوضَع فِيهِ النَّار لِلْبَخُورِ وَبِالضَّمِّ هُوَ الَّذِي يُتَبَخَّر بِهِ ( الْأَلُوَّة ) بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَضَمّهَا وَضَمّ اللَّام وَتَشْدِيد الْوَاو هَذَا هُوَ الْمَشْهُور وَحُكِيَ بِكَسْرِ الْهَمْزَة وَتَخْفِيف الْوَاو عُود يُتَبَخَّر بِهِ ( عَلَى خَلْق رَجُل وَاحِد ) رُوِيَ بِفَتْحِ الْخَاء وَسُكُون اللَّام وَهَذَا أَنْسَب بِقَوْلِهِ عَلَى صُورَة أَبِيهِمْ وَبِضَمِّهَا وَهَذَا أَنْسَب بِقَوْلِهِ أَخْلَاقهمْ وَقَدْ رُجِّحَ الْوَجْه الثَّانِي بِأَنْ يُجْعَل قَوْله عَلَى صُورَة أَبِيهِمْ كَلَامًا مُسْتَأْنَفًا وَلَا يُجْعَل بَدَلًا مِنْ قَوْله عَلَى خَلْق رَجُل أَيْ هُمْ عَلَى صُورَة أَبِيهِمْ قُلْت وَهَذَا أَيْضًا أَبْلَغ لِمَا فِيهِ مِنْ بَيَان الْخَلْق وَالْخَلْق جَمِيعًا وَالْأَوَّل لَا يُنَاسِب قَوْله أَخْلَاقهمْ أَصْلًا عَلَى أَنَّ رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ عَنْ اِبْن أَبِي شَيْبَة قَدْ صَرَّحَ بَعْضهمْ أَنَّهُ كَانَ يُرْوَى بِضَمِّهَا.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ عَلَى ضَوْءِ أَشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ إِضَاءَةً لَا يَبُولُونَ وَلَا يَتَغَوَّطُونَ وَلَا يَمْتَخِطُونَ وَلَا يَتْفُلُونَ أَمْشَاطُهُمْ الذَّهَبُ وَرَشْحُهُمْ الْمِسْكُ وَمَجَامِرُهُمْ الْأَلُوَّةُ أَزْوَاجُهُمْ الْحُورُ الْعِينُ أَخْلَاقُهُمْ عَلَى خُلُقِ رَجُلٍ وَاحِدٍ عَلَى صُورَةِ أَبِيهِمْ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مِثْلَ حَدِيثِ ابْنِ فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَةَ
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكوثر نهر في الجنة، حافتاه من ذهب، مجراه على الياقوت والدر، تربته أطيب من المسك، وماؤه أحلى من ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، ولا يقطعها، واقرءوا إن شئتم: {وظل ممدود} [الواقع...
عن سعيد بن المسيب، أنه لقي أبا هريرة، فقال أبو هريرة: أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة، قال سعيد: أوفيها سوق؟ قال: نعم، أخبرني رسول الله صلى...
عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أحد يدخله الله الجنة، إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة، ثنتين من الحور العين، وسبعين...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة، كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة، كما يشتهي»
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا الجنة، رجل يخرج من النار حبوا،...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل الجنة، ثلاث مرات، قالت الجنة: " اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار، ثلاث مرات، قال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا له منزلان: منزل في الجنة، ومنزل في النار، فإذا مات، فدخل النار، ورث أهل الجن...