5270- عن عبد الله بن مغفل، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخذف قال: «إنه لا يصيد صيدا، ولا ينكأ عدوا، وإنما يفقأ العين، ويكسر السن»
إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٤٨٤١) و (٦٢٢٠)، ومسلم (١٩٥٤)، وابن ماجه (٣٢٢٧) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
ولفظ البخاري في الموضع الأول مختصر بالنهي عن الخذف.
وأخرجه البخاري (٥٤٧٩)، ومسلم (١٩٥٤)، والنسائي في "الكبرى" (٦٩٩٠) من طريق عبد الله بن بريدة، ومسلم (١٩٥٤)، وابن ماجه (١٧) و (٣٢٢٦) من طريق سعيد بن جبير، كلاهما عن عبد الله بن مغفل، به.
ولفظ النسائي مختصر بالنهي عن الخذف.
وهو في "مسند أحمد" (١٦١٩٤) و (٢٠٥٤٠)، و"صحيح ابن حبان" (٥٩٤٩).
الخذف: أن ترمي الحصاة إلى الأرض، ثم تأخذها بين سبابتيك -الإبهام والسبابة- ثم ترمي بها، أو تجعل مخذفة من خشب ترمي بها صغار الأحجار.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مُغَفَّل ) : بِضَمِّ الْمِيم وَفَتْح الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد الْفَاء وَفَتْحهَا وَلَامٍ قَالَهُ الْمُنْذِرِيُّ ( عَنْ الْخَذْف ) : بِالْخَاءِ وَالذَّال الْمُعْجَمَتَيْنِ , وَهُوَ رَمْي الْإِنْسَان بِحَصَاةٍ أَوْ نَوَاةٍ وَنَحْوِهِمَا يَجْعَلُهَا بَيْن إِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَتَيْنِ أَوْ الْإِبْهَام وَالسَّبَّابَة قَالَهُ النَّوَوِيّ ( وَلَا يَنْكَأ ) : أَيْ لَا يَجْرَح وَلَا يَقْتُل.
قَالَ النَّوَوِيّ : هُوَ بِفَتْحِ الْيَاء وَبِالْهَمْزَةِ فِي آخِره هَكَذَا هُوَ فِي الرِّوَايَات الْمَشْهُورَة.
قَالَ الْقَاضِي : كَذَا رُوِّينَاهُ قَالَ وَفِي بَعْض الرِّوَايَات يَنْكِي بِفَتْحِ الْيَاء وَكَسْر الْكَاف غَيْر مَهْمُوز.
قَالَ الْقَاضِي : وَهُوَ أَوْجَه هَهُنَا لِأَنَّ الْمَهْمُوز إِنَّمَا هُوَ مِنْ نَكَأْت الْقُرْحَة , وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعَهُ إِلَّا عَلَى تَجَوُّزٍ وَإِنَّمَا هَذَا مِنْ النِّكَايَة , يُقَال نَكَيْت الْعَدُوَّ وَأَنْكَيْتُهُ نِكَايَة وَنَكَأْت بِالْهَمْزَةِ لُغَة فِيهِ اِنْتَهَى.
وَفِي النِّهَايَة : يُقَال نَكَيْت فِي الْعَدُوّ وَأَنْكِي نِكَايَةً فَأَنَا نَاكٍ إِذَا أَكْثَرْت فِيهِمْ الْجِرَاح وَالْقَتْل فَوَهَنُوا لِذَلِكَ , وَقَدْ يُهْمَز لُغَةً فِيهِ يُقَال نَكَأْت الْقُرْحَة أَنْكَؤُهَا إِذَا قَشَرْتهَا اِنْتَهَى.
وَفِي هَذَا الْحَدِيث دَلَالَة عَلَى النَّهْي عَنْ الْخَذْف لِأَنَّهُ لَا مَصْلَحَة فِيهِ وَيَخَاف مَفْسَدَته وَيُلْتَحَق بِهِ كُلّ مَا شَارَكَهُ فِي هَذَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَابْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ صُهْبَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَذْفِ قَالَ إِنَّهُ لَا يَصِيدُ صَيْدًا وَلَا يَنْكَأُ عَدُوًّا وَإِنَّمَا يَفْقَأُ الْعَيْنَ وَيَكْسِرُ السِّنَّ
عن أم عطية الأنصارية، أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل» قال أبو داود: روي...
عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق، فقال رسول الل...
عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى أن يمشي يعني الرجل بين المرأتين»
عن النبي صلى الله عليه وسلم، يقول الله عز وجل: «يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار» قال ابن السرح، عن ابن المسيب، م...