حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كل نافذة في عضو من الأعضاء ففيها ثلث عقل ذلك العضو - موطأ الإمام مالك

موطأ الإمام مالك | كتاب العقول باب ما جاء في عقل الشجاج (حديث رقم: 1568 )


1568- عن سعيد بن المسيب، أنه قال: «كل نافذة في عضو من الأعضاء، ففيها ثلث عقل ذلك العضو»(1) 2503- حدثني مالك كان ابن شهاب لا يرى ذلك(2)

أخرجه مالك في الموطأ

شرح حديث (كل نافذة في عضو من الأعضاء ففيها ثلث عقل ذلك العضو)

المنتقى شرح الموطإ: أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المتوفى: 474هـ)

( ش ) : قَوْلُ ابْنُ الْمُسَيِّبِ أَنَّ فِي كُلِّ نَافِذَةٍ فِي عُضْوٍ ثُلُثُ عَقْلِهِ , وَأَنْكَرَهُ ابْنُ شِهَابٍ , وَغَيْرُهُ مِنْ الْعُلَمَاءِ , وَقَالَ مَالِكٌ إنَّمَا يَكُونُ فِيهِ الِاجْتِهَادُ يُرِيدُ , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ إِنَّ جُرْحَ الْخَطَإِ لَا يَعْقِلُ حَتَّى يَبْرَأَ فَإِنْ بَرِئَ عَلَى غَيْرِ شَيْنٍ فَلَا شَيْءَ فِيهِ , وَإِنْ بَرِئَ عَلَى شَيْنٍ فَفِيهِ الْحُكُومَةُ , وَهُوَ مَا يُؤَدِّي إِلَيْهِ اجْتِهَادُ الْمُجْتَهِدِ فَلَمَّا نَقَصَ ذَلِكَ الْجُرْحُ الَّذِي جَنَى عَلَيْهِ مِنْ مُنَاوَلَةِ ذَلِكَ الْعُضْوِ , وَلَيْسَ فِيهِ عَقْلٌ مُقَدَّرٌ فَيُوقَفُ عِنْدَهُ قَالَ أَشْهَبُ , وَقَدْ وَقَفَ قَوْمٌ فِيمَا دُونَ الْمُوضِحَةِ قَدْرًا مِنْ الدِّيَةِ قَالَ مَالِكٌ , وَالْأَصْلُ لِذَلِكَ التَّوْقِيفُ , وَأَوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِهِ مُعَاوِيَةُ , ثُمَّ طَرَحَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ حِينَ وُلِّيَ , وَقَدْ أَنْكَرَ مَالِكٌ مَا رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ حَدَّثَ بِهِ عَنْ عُمَرَ وَعُثْمَانَ فِي الْمِلْطَاةِ قَالَ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ إنَّمَا قُلْنَا إِنَّ فِيمَا دُونَ الْمُوضِحَةِ الِاجْتِهَادَ , وَهُوَ الْحُكُومَةُ , وَكَذَلِكَ جِرَاحُ الْجَسَدِ ; لِأَنَّ مَقَادِيرَ الْعَقْلِ لَا تُؤْخَذُ بِالْقِيَاسِ , وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ شَرْعٌ مُقَدَّرٌ , وَهُوَ أَنْ يَقُولَ الْمَجْنِيُّ عَلَيْهِ لَوْ كَانَ عَبْدًا كَمْ كَانَ يُسَاوِي سَلِيمًا فَيُقَالُ مِائَةُ دِينَارٍ , ثُمَّ يُقَوَّمُ وَبِهِ الْجُرْحُ فَيُسَاوِي ثَمَانِينَ فَيُعْلَمُ أَنَّ الْجِنَايَةَ قَدْ نَقَصَتْهُ خُمْسَ قِيمَتِهِ فَيُلْزَمُ الْجَانِي خُمْسَ دِيَتِهِ , وَإِنَّمَا أَوْرَدْت هَذَا الْفَصْلَ هُنَا , وَقَدْ تَقَدَّمَ لِغَيْرِهِ ; لِأَنَّهُ قَالَ فِيهِ بِأَنَّ الْمَقَادِيرَ لَا تَثْبُتُ بِالْقِيَاسِ , وَقَدْ ذَكَرْته فِي أَحْكَامِ الْفُصُولِ.
‏ ‏( مَسْأَلَةٌ ) وَأَمَّا الْجَائِفَةُ إِذَا كَانَتْ نَافِذَةً فَفِي الْمَوَّازِيَّةِ عَنْ مَالِكٍ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ الْقَاسِمِ وَأَشْهَبَ وَغَيْرِهِمَا فِيهَا دِيَةُ جَائِفَتَيْنِ ثُلُثَا الدِّيَةِ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ فِي الْمَجْمُوعَةِ , وَهُوَ أَحَبُّ قَوْلِ مَالِكٍ إلَيَّ , قَالَ أَشْهَبُ , وَقَدْ قَضَى بِذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ , وَقَالَ مَالِكٌ فِي الْعَمْدِ وَالْخَطَإِ قَالَ مَالِكٌ وَلَوْ انْخَرَقَ مَا بَيْنَهُمَا لَكَانَتْ وَاحِدَةً.


حديث كل نافذة في عضو من الأعضاء ففيها ثلث عقل ذلك العضو حدثني مالك كان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِك ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏كُلُّ ‏ ‏نَافِذَةٍ ‏ ‏فِي عُضْوٍ مِنْ الْأَعْضَاءِ فَفِيهَا ثُلُثُ ‏ ‏عَقْلِ ‏ ‏ذَلِكَ الْعُضْوِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِك ‏ ‏كَانَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏لَا يَرَى ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث موطأ الإمام مالك

عبد الله بن الزبير أقاد من المنقلة

عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، أن عبد الله بن الزبير، «أقاد من المنقلة»

قال سعيد هي السنة يا ابن أخي

عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، أنه قال: سألت سعيد بن المسيب: كم في إصبع المرأة؟ فقال: «عشر من الإبل» فقلت: كم في إصبعين؟ قال: عشرون من الإبل، فقلت: كم في...

قضى في الضرس بجمل وفي الترقوة بجمل وفي الضلع بجمل

عن أسلم مولى عمر بن الخطاب، أن عمر بن الخطاب، «قضى في الضرس بجمل، وفي الترقوة بجمل، وفي الضلع بجمل»

قضى عمر بن الخطاب في الأضراس ببعير بعير

و حدثني يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن المسيب يقول قضى عمر بن الخطاب في الأضراس ببعير بعير وقضى معاوية بن أبي سفيان في الأضراس بخمسة أب...

إذا أصيبت السن فاسودت ففيها عقلها تاما

عن سعيد بن المسيب، أنه كان يقول: «إذا أصيبت السن فاسودت ففيها عقلها تاما، فإن طرحت بعد أن تسود ففيها عقلها أيضا تاما»

لو لم تعتبر ذلك إلا بالأصابع عقلها سواء

عن أبي غطفان بن طريف المري، أنه أخبره، أن مروان بن الحكم بعثه إلى عبد الله بن عباس يسأله: ماذا في الضرس، فقال عبد الله بن عباس: «فيه خمس من الإبل».<br...

كان يسوي بين الأسنان في العقل ولا يفضل بعضها على ب...

عن هشام بن عروة، عن أبيه، «أنه كان يسوي بين الأسنان في العقل، ولا يفضل بعضها على بعض»

كان يقول دية المجوسي ثماني مائة درهم

عن يحيى بن سعيد، أن سليمان بن يسار، كان يقول: «دية المجوسي ثماني مائة درهم»

يقول ليس على العاقلة عقل في قتل العمد

عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه كان يقول: «ليس على العاقلة عقل في قتل العمد، إنما عليهم عقل قتل الخطإ»