144- عن سالم بن عبد الله، أنه كان مع مسلمة بن عبد الملك في أرض الروم، فوجد في متاع رجل غلول، فسأل سالم بن عبد الله، فقال: حدثني عبد الله، عن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من وجدتم في متاعه غلولا فأحرقوه - قال: وأحسبه قال: واضربوه - " قال: فأخرج متاعه في السوق، قال: فوجد فيه مصحفا، فسأل سالما، فقال: بعه، وتصدق بثمنه
إسناده ضعيف لضعف صالح بن محمد بن زائدة.
وأخرجه سعيد بن منصور في " سننه " (٢٧٢٩) ، وابن أبي شيبة ١٠ / ٥٢، والدارمي (٢٤٩٠) ، وأبو داود (٢٧١٣) ، والترمذي (١٤٦١) ، والبزار (١٢٣) ، وأبو يعلى (٢٠٤) ، وابن عدي في " الكامل " ٤ / ١٣٧٧، والحاكم ٢ / ١٢٧، والبيهقي ٩ / ١٠٢ - ١٠٣، والجورقاني في " الأباطيل والمناكير " (٥٨٨) من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: غريب، وقال الجورقاني: حديث منكر، وقال البخاري في " التاريخ الصغير " ٢ / ٩٦ عن حديث صالح هذا: لا يتابع عليه، وقال الدارقطني - فيما نقله عنه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " ٢ / ٥٨٤ -: أنكروا هذا الحديث على صالح وهو حديث لم يتابع عليه ولا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد صحح الحاكم إسناد الحديث في " المستدرك " ووافقه الذهبي، وهذا من تساهلهما - فيما نظن - رحمهما الله تعالى.
وساق أبو داود في " سننه " (٢٧١٤) عن أبي صالح محبوب بن موسى الأنطاكي، عن أبي إسحاق، عن صالح بن محمد بن زائدة قال: غزونا مع الوليد بن هشام ومعنا سالم بن عبد الله بن عمر وعمر بن عبد العزيز، فغل رجل متاعا، فأمر الوليد بمتاعه فأحرق وطيف به، ولم يعطه سهمه.
قال أبو داود: وهذا أصح الحديثين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "غلول" : - بضم معجمة - ; أي: سرقة من الغنيمة.
"فأحرقوه" : أي: متاعه; كما في رواية أبي داود، أخذ بظاهره طائفة، منهم أحمد، وحمله الجمهور على التغليظ; إذ لم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم أمر بإحراق متاع أحد مما وجد الغلول عنهم في وقته كما ذكره البخاري، والله تعالى أعلم.
"بعه" : أي: لا تحرقه تأدبا.
هذا يدل على أن المصحف إذا صار عتيقا، لا ينبغي أن يحرق بالنار.
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ مَعَ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فِي أَرْضِ الرُّومِ فَوُجِدَ فِي مَتَاعِ رَجُلٍ غُلُولٌ فَسَأَلَ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ وَجَدْتُمْ فِي مَتَاعِهِ غُلُولًا فَأَحْرِقُوهُ قَالَ وَأَحْسَبُهُ قَالَ وَاضْرِبُوهُ قَالَ فَأَخْرَجَ مَتَاعَهُ فِي السُّوقِ قَالَ فَوَجَدَ فِيهِ مُصْحَفًا فَسَأَلَ سَالِمًا فَقَالَ بِعْهُ وَتَصَدَّقْ بِثَمَنِهِ
عن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من خمس: من البخل، والجبن، وفتنة الصدر، وعذاب القبر، وسوء العمر
عن عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الشهداء ثلاثة: رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو، فصدق الله حتى قتل، فذلك الذي يرفع إليه ا...
عن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا يقاد والد من ولد "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرث المال من يرث الولاء "
عن عبد الله بن عمرو قال: قال عمر بن الخطاب: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يقاد لولد من والده "
عن عمر بن الخطاب، أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: توضأ مرة مرة
عن عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الشهداء أربعة: رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله فقتل، فذلك الذي ينظر الناس إل...
عن عمر بن الخطاب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه توضأ عام تبوك واحدة واحدة
عن جابر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أخبره أنه، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيخرج أهل مكة ثم لا يعبر بها - أو لا يعبر بها إلا قليل - ث...