422- عن مجاهد، قال: كنا عند ابن عباس، فذكروا الدجال، فقال: «إنه مكتوب بين عينيه كافر»، قال: فقال ابن عباس لم أسمعه قال ذاك، ولكنه قال: «أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم، وأما موسى، فرجل آدم، جعد، على جمل أحمر، مخطوم بخلبة، كأني أنظر إليه إذا انحدر في الوادي يلبي»
(فقال) أي قائل من الحاضرين.
(إذا انحدر) كذا هو في الأصول كلها، إذا، بالألف بعد الذال وهو صحيح.
إذ لا فرق بين إذا وإذ هنا، لأنه وصف حاله حين انحداره فيما مضى.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله : ( عَنْ مُجَاهِد قَالَ : كُنَّا عِنْد اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا , فَذَكَرُوا الدَّجَّال , فَقَالَ : إِنَّهُ مَكْتُوب بَيْن عَيْنَيْهِ كَافِر قَالَ : فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : لَمْ أَسْمَعهُ قَالَ ذَلِكَ وَلَكِنَّهُ قَالَ : أَمَّا إِبْرَاهِيم فَانْظُرُوا إِلَى صَاحِبكُمْ ) كَذَا هُوَ فِي الْأُصُول وَهُوَ صَحِيح.
وَقَوْله : فَقَالَ : إِنَّهُ مَكْتُوب أَيْ قَالَ قَائِل مِنْ الْحَاضِرِينَ.
وَوَقَعَ فِي الْجَمْع بَيْن الصَّحِيحَيْنِ لِعَبْدِ الْحَقّ فِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة مُسْلِم ( فَذَكَرُوا الدَّجَّال فَقَالُوا : إِنَّهُ مَكْتُوب بَيْن عَيْنَيْهِ ) هَكَذَا رَوَاهُ : ( فَقَالُوا ) وَفِي رِوَايَة الْحُمَيْدِيِّ عَنْ الصَّحِيحَيْنِ : ( وَذَكَرُوا الدَّجَّال بَيْن عَيْنَيْهِ كَافِر ) فَحَذَفَ لَفْظَة ( قَالَ وَقَالُوا ).
وَهَذَا كُلّه يُصَحِّح مَا تَقَدَّمَ.
وَقَوْله : ( فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : لَمْ أَسْمَعهُ ) يَعْنِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَأَنِّي أَنْظُر إِلَيْهِ إِذَا اِنْحَدَرَ ) هَكَذَا هُوَ فِي الْأُصُول كُلّهَا ( إِذَا ) بِالْأَلِفِ بَعْد الذَّال وَهُوَ صَحِيح.
وَقَدْ حَكَى الْقَاضِي عِيَاض عَنْ بَعْض الْعُلَمَاء أَنَّهُ أَنْكَرَ إِثْبَات الْأَلِف , وَغَلَّطَ رَاوِيه.
وَغَلَّطَهُ الْقَاضِي وَقَالَ : هَذَا جَهْل مِنْ هَذَا الْقَائِل وَتَعَسُّف وَجَسَارَة عَلَى التَّوَهُّم لِغَيْرِ ضَرُورَة وَعَدَم فَهُمْ بِمَعَانِي الْكَلَام إِذْ لَا فَرْقَ بَيْنَ إِذَا وَإِذْ هُنَا لِأَنَّهُ وَصْف حَاله حِينَ اِنْحِدَاره فِيمَا مَضَى.
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ فَذَكَرُوا الدَّجَّالَ فَقَالَ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ قَالَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَمْ أَسْمَعْهُ قَالَ ذَاكَ وَلَكِنَّهُ قَالَ أَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَانْظُرُوا إِلَى صَاحِبِكُمْ وَأَمَّا مُوسَى فَرَجُلٌ آدَمُ جَعْدٌ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ مَخْطُومٍ بِخُلْبَةٍ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ إِذَا انْحَدَرَ فِي الْوَادِي يُلَبِّي
عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عرض علي الأنبياء، فإذا موسى ضرب من الرجال، كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى ابن مريم عليه السلام، فإذا أق...
عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «حين أسري بي لقيت موسى عليه السلام - فنعته النبي صلى الله عليه وسلم - فإذا رجل - حسبته قال - مضطرب،...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أراني ليلة عند الكعبة، فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال، له لمة كأحسن ما أنت ر...
عن نافع، قال: قال عبد الله بن عمر: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بين ظهراني الناس المسيح الدجال، فقال: «إن الله تبارك وتعالى ليس بأعور، ألا إ...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت عند الكعبة رجلا آدم، سبط الرأس، واضعا يديه على رجلين يسكب رأسه - أو يقطر رأسه - فسألت من هذا؟...
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لما كذبتني قريش، قمت في الحجر، فجلا الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته، وأنا أنظر إل...
عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بينما أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة، فإذا رجل آدم، سبط ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد رأيتني في الحجر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة...
عن عبد الله، قال: «لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، انتهي به إلى سدرة المنتهى، وهي في السماء السادسة، إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض فيقبض منه...