205- عن عمر بن الخطاب يقول: إنه سمع نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا "
إسناده قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن هبيرة، فمن رجال مسلم.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرئ، حيوة: هو ابن شريح المصري، وبكر بن عمرو: هو المعافري المصري، وأبو تميم الجيشاني: هو عبد الله بن مالك بن أبي الأسحم.
وأخرجه عبد بن حميد (١٠) ، وأبو يعلى (٢٤٧) ، وابن حبان (٧٣٠) ، والحاكم ٤ / ٣١٨، وأبو نعيم في " الحلية " ١٠ / ٦٩ من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
وسكت عنه الذهبي في تلخيص المستدرك.
وأخرجه ابن المبارك في " الزهد " (٥٥٩) عن حيوة بن شريح، به.
ومن طريق ابن المبارك أخرجه الطيالسي (٥١) و (١٣٩) ، والترمذي (٢٣٤٤) ، وأبو نعيم ١٠ / ٦٩، والقضاعي في " مسند الشهاب " (١٤٤٤) ، والبغوي في " شرح السنة ".
(٤١٠٨) .
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وانقلب أسناد هذا الحديث على البزار أو شيخه فيه - فقال: حدينا بشر بن آدم، قال:
حدينا عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا حيوة، عن ابن هبيرة، عن بكر بن عمرو، عن أبي تميم الجيشاني، به، ثم قال: هذا الحديث لا نعلم رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عمر بن الخطاب بهذا الإسناد، وأحسب أن بكر بن عمرو لم يسمع من أبي تميم!وسيأتي برقم (٣٧٠) و (٣٧٣) .
وقوله: " تغدو خماصا .
إلخ "، أي: تغدو بكرة وهي جياع، وتروج عشاء وهي ممتلئة الأجواف.
" النهاية " ٢ / ٨٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حق توكله" : بأن لم يخطر ببالكم مداخلة لغيره تعالى في الرزق أصلا، وعملتم بمقتضاه.
"لرزقكم" : كل يوم رزقا جديدا، من غير أن تحتاجوا إلى حفظ المال، ولا يلزم منه ترك السعي في تحصيل ذلك بالخروج والحركة; فإن السعي معتاد في الطير، وقد ذكر في الحديث بقوله: "تغدو" : أي: تخرج أول النهار.
"خماصا" : - بكسر - : جياعا،" وتروح!; أي: ترجع آخره.
"بطانا" : - بكسر الباء - ; أي: ممتلئة الأجواف، وهما جمع خميص وبطين; كالكرام جمع كريم.
وفيه: أن الحاجة في الإنسان إلى حفظ المال إنما جاءت من جهة ترك حق التوكل على الجليل المتعال، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ أَخْبَرَنِي بَكْرُ بْنُ عَمْرٍو أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ هُبَيْرَةَ يَقُولُ إِنَّهُ سَمِعَ أَبَا تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيَّ يَقُولُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنَّهُ سَمِعَ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا
عن عمر بن الخطاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم " .<br>وقال أبو عبد الرحمن مرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه و...
عن ابن السمط: أنه خرج مع عمر إلى ذي الحليفة فصلى ركعتين، فسألته عن ذلك، فقال: إنما أصنع كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم بدر، قال: نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وهم ثلاث مائة ونيف، ونظر إلى المشركين فإذا هم ألف وزيادة، فاستقب...
عن عمر بن الخطاب، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، قال: فسألته عن شيء ثلاث مرات فلم يرد علي، قال: فقلت لنفسي: ثكلتك أمك يا ابن الخطاب،...
عن ابن الحوتكية، قال:أتي عمر بن الخطاب بطعام، فدعا إليه رجلا، فقال: إني صائم، ثم قال: وأي الصيام تصوم؟ لولا كراهية أن أزيد أو أنقص لحدثتكم بحديث النبي...
عن مسروق بن الأجدع، قال: لقيت عمر بن الخطاب فقال لي: من أنت؟ قلت: مسروق بن الأجدع، فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الأجدع شيطان "...
عن عمر بن الخطاب: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن العزل عن الحرة إلا بإذنها
عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال:سمعت عمر، يقول: لئن عشت إلى هذا العام المقبل، لا يفتح للناس قرية إلا قسمتها بينهم كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خي...
عن عمر، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة، فحلفت: لا وأبي،فهتف بي رجل من خلفي، فقال: " لا تحلفوا بآبائكم " فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم...