401- عن أبان بن عثمان عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو في " الموطأ " ١ / ٣٤٨ - ٣٤٩.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي ١ / ٣١٦، ومسلم (١٤٠٩) (٤١) ، وأبو داود (١٨٤١) ، وابن ماجه (١٩٦٦) ، والبزار (٣٦١) ، والنسائي ٥ / ١٩٢ و٦ / ٨٨، وابن خزيمة (٢٦٤٩) ، وابن الجارود (٤٤٤) ، والطحاوي ٢ / ٢٦٨، وابن حبان (٤١٢٣) ، والبيهقي ٥ / ٦٥.
وأخرجه الطيالسي (٧٤) ، والبزار (٣٦٥) و (٣٦٦) و (٣٦٧) ، والطحاوي ٢ / ٢٦٨، والبيهقي ٥ / ٦٥ من طرق عن نافع، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٤٠٩) (٤٥) ، والبزار (٣٦٨) ، والطحاوي ٢ / ٢٦٨، وابن حبان (٤١٢٤) و (٤١٢٥) و (٤١٢٧) ، والبيهقي ٥ / ٦٦ من طرق عن نبيه بن وهب، به.
وسيأتي برقم (٤٦٢) و (٤٦٦) و (٤٩٢) و (٤٩٦) و (٥٣٤) و (٥٣٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا ينكح" : - بفتح الياء - ; أي: لا يعقد لنفسه.
"ولا ينكح" : - بضم الياء - ; أي: لا يعقد لغيره.
"ولا يخطب" : كينصر; من الخطبة - بكسر الخاء - ، وكل منها يحتمل النهي، والنفي بمعنى النهي، وغالب أهل الحديث والفقه أخذوا بظاهر هذا الحديث، وعذر من لم يأخذ مبسوط في محله.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكٍ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُحْرِمُ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكِحُ وَلَا يَخْطُبُ
عن ابن حرملة، قال: سمعت سعيدا - يعني ابن المسيب - قال:خرج عثمان حاجا، حتى إذا كان ببعض الطريق، قيل لعلي رضوان الله عليهما: إنه قد نهى عن التمتع بالعم...
عن عثمان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا
عن أبي أنس أن عثمان توضأ بالمقاعد ثلاثا ثلاثا، وعنده رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أليس هكذا رأيتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ي...
عن عثمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه "
عن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل، فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن "
عن أبي سهلة أن عثمان قال يوم الدار حين حصر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي، فأنا صابر عليه.<br>قال قيس: فكانوا يرونه ذلك اليوم
عن عثمان بن عفان؛ قال عبد الرزاق: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة العشاء والصبح في جماعة، فهو كقيام ليلة "، وقال عبد الرحمن: " من صلى ا...
عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى العشاء في جماعة فهو كمن قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فهو كمن قام الليل كله "
عن عطاء بن فروخ مولى القرشيين: أن عثمان اشترى من رجل أرضا، فأبطأ عليه، فلقيه فقال له: ما منعك من قبض مالك؟ قال: إنك غبنتني، فما ألقى من الناس أحدا إلا...