402-
عن ابن حرملة، قال: سمعت سعيدا - يعني ابن المسيب - قال:خرج عثمان حاجا، حتى إذا كان ببعض الطريق، قيل لعلي رضوان الله عليهما: إنه قد نهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج، فقال علي لأصحابه: إذا ارتحل فارتحلوا، فأهل علي وأصحابه بعمرة، فلم يكلمه عثمان في ذلك، فقال له علي ألم أخبر أنك نهيت عن التمتع؟ قال: فقال: بلى.
قال: فلم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تمتع ؟ قال: بلى
حديث حسن لغيره، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن حرملة - وهو عبد الرحمن بن حرملة بن عمروبن سنة الأسلمي - فقد روى له مسلم حديثا واحدا في القنوت متابعة، وهو مختلف فيه، وثقه ابن نمير، وقال ابن معين: صالح، وقال النسائي: ليس به بأس، وقال الساجي: صدوق يهم، وذكره ابن حبان في " الثقات " وقال: يخطىء، وضعفه يحيى بن سعيد القطان ولم يدفعه، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال ابن عدي: لم أر في حديثه حديثا منكرا، وقال في " التقريب ": صدوق ربما أخطأ.
وأخرجه النسائي ٥ / ١٥٢ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٤٢٤) ، وانظر (٤٣١) و (٤٣٢) .
وله شاهد عند أحمد سيرد في مسند علي برقم (٧٠٧) وسنده قوي، فيتقوى به.
وقوله: " إذا ارتحل فارتحلوا "، قال السندي في " حاشية النسائي " ٥ / ١٥٢: أي:
ارتحلوا معه ملبين بالعمرة ليعلم أنكم قدمتم السنة على قوله، وأنه لا طاعة له في مقابلة السنة.
وقوله: " فلم تسمع رسول الله "، يريد: فلم تشاهد رسول الله، فوضع " تسمع " موضع ترى وتشاهد.
ومنه قول المتنبي:
في جحفل ستر العيون غباره .
فكأنما يبصرن بالآذان
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إنه قد نهى" : أي: تبعا لعمر.
"فارتحلوا" : أي: مهلين بعمرة ردا عليه.
قوله: "ألم أخبر" : على بناء المفعول; أي: أما صدق المخبر أم لا؟ "قال: بلى" : أي: لكني منعت لزعم الخصوص، أو لزعم أن فعله كان لعذر، وفي هذه الرواية اختصار، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدًا يَعْنِي ابْنَ الْمُسَيَّبِ قَالَ خَرَجَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَاجًّا حَتَّى إِذَا كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ قِيلَ لِعَلِيٍّ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا إِنَّهُ قَدْ نَهَى عَنْ التَّمَتُّعِ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِأَصْحَابِهِ إِذَا ارْتَحَلَ فَارْتَحِلُوا فَأَهَلَّ عَلِيٌّ وَأَصْحَابُهُ بِعُمْرَةٍ فَلَمْ يُكَلِّمْهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ نَهَيْتَ عَنْ التَّمَتُّعِ بِالْعُمْرَةِ قَالَ فَقَالَ بَلَى قَالَ فَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمَتَّعَ قَالَ بَلَى
عن عثمان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا
عن أبي أنس أن عثمان توضأ بالمقاعد ثلاثا ثلاثا، وعنده رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أليس هكذا رأيتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ي...
عن عثمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه "
عن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل، فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن "
عن أبي سهلة أن عثمان قال يوم الدار حين حصر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي، فأنا صابر عليه.<br>قال قيس: فكانوا يرونه ذلك اليوم
عن عثمان بن عفان؛ قال عبد الرزاق: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة العشاء والصبح في جماعة، فهو كقيام ليلة "، وقال عبد الرحمن: " من صلى ا...
عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى العشاء في جماعة فهو كمن قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فهو كمن قام الليل كله "
عن عطاء بن فروخ مولى القرشيين: أن عثمان اشترى من رجل أرضا، فأبطأ عليه، فلقيه فقال له: ما منعك من قبض مالك؟ قال: إنك غبنتني، فما ألقى من الناس أحدا إلا...
عن علقمة قال: كنت مع ابن مسعود، وهو عند عثمان، فقال له عثمان: ما بقي للنساء منك؟ قال: فلما ذكرت النساء، قال ابن مسعود: ادن يا علقمة، قال: وأنا رجل شاب...