420-
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال:أشرف عثمان من القصر، وهو محصور، فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذ اهتز الجبل فركله بقدمه، ثم قال: " اسكن حراء، ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد " وأنا معه؟ فانتشد له رجال.
قال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بيعة الرضوان إذ بعثني إلى المشركين، إلى أهل مكة، قال: " هذه يدي، وهذه يد عثمان " فبايع لي؟ فانتشد له رجال.
قال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من يوسع لنا بهذا البيت في المسجد ببيت في الجنة؟ " فابتعته من مالي فوسعت به المسجد ؟ فانتشد له رجال.
قال: وأنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جيش العسرة، قال: " من ينفق اليوم نفقة متقبلة؟ " فجهزت نصف الجيش من مالي؟ قال: فانتشد له رجال.
وأنشد بالله من شهد رومة يباع ماؤها ابن السبيل، فابتعتها من مالي، فأبحتها لابن السبيل؟ قال: فانتشد له رجال
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو قطن: اسمه عمرو بن الهيثم بن قطن.
وأخرجه الدارقطني ٤ / ١٩٨ من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم (١٣٠٩) ، والنسائي ٦ / ٢٣٦، والدارقطني ٤ / ١٩٨ من طريق عيسى بن يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، به.
وأخرجه الدارقطني ٤ / ١٩٨ من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، به.
وقد خالف يونس وإسرائيل فيه زيد بن أبي أنيسة وشعبة وعبد الكبير بن دينار، فرووه عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن عثمان.
أخرجه ابن شبة في " تاريخ المدينة " ١ / ١١٩٥، والترمذي (٣٦٩٩) ، والبزار (٣٩٨) ، والنسائي ٦ / ٢٣٦ - ٢٣٧، والقطيعي في زياداته على " فضايل الصحابة " (٨٤٩) ، وابن حبان (٦٩١٦) ، والدارقطني ٤ / ١٩٩، والبيهقي ٦ / ١٦٧ من طريق زيد بن أبي أنيسة، وأخرجه البزار (٣٩٩) ، والدارقطني ٤ / ١٩٩ - ٢٠٠، وعلقه البخاري (٢٧٧٨) من طريق شعبة، كلاهما عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن عثمان.
قال الدارقطني في " العلل " ٣ / ٥٢: وقول شعبة ومن تابعه أشبه بالصواب، والله أعلم.
ومال الحافظ في " الفتح " ٥ / ٤٠٧ إلى عدم الترجيح، وقال: لعل لأبي إسحاق فيه إسنادين.
وانظر ما سيأتي برقم (٥١١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أشرف" : أي: اطلع من فوق.
"أنشد" : - بفتح الهمزة - ; أي: أستحلف.
"اهتز" : تحرك.
"فركله" : - براء مهملة - ; أي: ضربه.
"فانتشد له" : أي: حلفوا وشهدوا.
"بهذا البيت" : بأن يشتريه من أهله، ويدخله في المسجد، وكان مربدا: موضعا يجفف فيه التمر.
"ببيت له في الجنة" : أي: في مقابلته; أي: جزاؤه عند الله أنه يعطيه بيتا في الجنة.
"فابتعته" : أي: اشتريته.
"فجهزت" : من التجهيز.
"رومة" : - بضم الراء - : اسم بئر بالمدينة.
"ابن السبيل" : - بالنصب - على أنه مفعول ثان ليباع، والأول نائب الفاعل; فإن باع يتعدى إلى مفعولين.
حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ أَشْرَفَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ الْقَصْرِ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ أَنْشُدُ بِاللَّهِ مَنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حِرَاءٍ إِذْ اهْتَزَّ الْجَبَلُ فَرَكَلَهُ بِقَدَمِهِ ثُمَّ قَالَ اسْكُنْ حِرَاءُ لَيْسَ عَلَيْكَ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ وَأَنَا مَعَهُ فَانْتَشَدَ لَهُ رِجَالٌ قَالَ أَنْشُدُ بِاللَّهِ مَنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ بَيْعَةِ الرِّضْوَانِ إِذْ بَعَثَنِي إِلَى الْمُشْرِكِينَ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ قَالَ هَذِهِ يَدِي وَهَذِهِ يَدُ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَبَايَعَ لِي فَانْتَشَدَ لَهُ رِجَالٌ قَالَ أَنْشُدُ بِاللَّهِ مَنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ يُوَسِّعُ لَنَا بِهَذَا الْبَيْتِ فِي الْمَسْجِدِ بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ فَابْتَعْتُهُ مِنْ مَالِي فَوَسَّعْتُ بِهِ الْمَسْجِدَ فَانْتَشَدَ لَهُ رِجَالٌ قَالَ وَأَنْشُدُ بِاللَّهِ مَنْ شَهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ جَيْشِ الْعُسْرَةِ قَالَ مَنْ يُنْفِقُ الْيَوْمَ نَفَقَةً مُتَقَبَّلَةً فَجَهَّزْتُ نِصْفَ الْجَيْشِ مِنْ مَالِي قَالَ فَانْتَشَدَ لَهُ رِجَالٌ وَأَنْشُدُ بِاللَّهِ مَنْ شَهِدَ رُومَةَ يُبَاعُ مَاؤُهَا ابْنَ السَّبِيلِ فَابْتَعْتُهَا مِنْ مَالِي فَأَبَحْتُهَا لِابْنِ السَّبِيلِ قَالَ فَانْتَشَدَ لَهُ رِجَالٌ
عن حمران بن أبان، قال:رأيت عثمان بن عفان توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا،...
عن نبيه بن وهب، قال:أرسل عمر بن عبيد الله إلى أبان بن عثمان: أيكحل عينيه وهو محرم؟ أو بأي شيء يكحلهما وهو محرم؟ فأرسل إليه: أن يضمدهما بالصبر، فإني سم...
عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من علم أن الصلاة حق واجب، دخل الجنة "
عن سعيد بن المسيب، قال:حج عثمان، حتى إذا كان في بعض الطريق أخبر علي أن عثمان نهى أصحابه عن التمتع بالعمرة والحج ، فقال علي لأصحابه: إذا راح فروحوا.<b...
عن مالك بن أوس بن الحدثان، قال:أرسل إلي عمر بن الخطاب، فبينما أنا كذلك، إذ جاءه مولاه يرفأ، فقال: هذا عثمان وعبد الرحمن وسعد والزبير بن العوام - قال:...
عن عثمان: أنه رأى جنازة فقام لها، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جنازة فقام لها
عن أبي عبيد، قال: شهدت عليا وعثمان، رضي الله عنهما، في يوم الفطر والنحر يصليان، ثم ينصرفان، فيذكران الناس، فسمعتهما يقولان: نهى رسول الله صلى الله علي...
عن عروة بن قبيصة، عن رجل من الأنصار، عن أبيه أن عثمان قال: ألا أريكم كيف كان وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: بلى، فدعا بماء، فتمضمض ثلاثا، و...
عن حمران بن أبان، قال:كنا عند عثمان بن عفان، فدعا بماء فتوضأ، فلما فرغ من وضوئه تبسم، فقال: هل تدرون مما ضحكت؟ قال: فقال: توضأ رسول الله صلى الله عليه...