حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه (حديث رقم: 418 )


418- عن عطاء بن يزيد، عن حمران، قال:دعا عثمان بماء وهو على المقاعد، فسكب على يمينه فغسلها، ثم أدخل يمينه في الإناء فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرار، ومضمض واستنثر ، وغسل ذراعيه إلى المرفقين ثلاث مرار، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه إلى الكعبين ثلاث مرار، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما، غفر الله له ما تقدم من ذنبه " (1) 419- عن حمران مولى عثمان: أنه رأى عثمان دعا بإناء .
فذكر نحوه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح، أبو كامل - واسمه مظفر بن مدرك الخراساني - روى له الترمذي والنسائي، وهو ثقة، ومن فوقه من رجال الشيخين.
وأخرجه البخاري (١٥٩) عن عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، ومسلم (٢٢٦) (٤) ، والبزار (٤٣١) من طريق يعقوب بن إبراهيم بن سعد، كلاهما عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
زاد البزار في روايته بين إبراهيم بن سعد وبين الزهري صالح بن كيسان، فهو من المزيد في متصل الأسانيد.
وأخرجه البخاري (١٦٤) ، ومسلم (٢٢٦) (٣) ، والنسائي ١ / ٦٥ و٨٠، وابن خزيمة (٣) و (١٥٨) ، والطحاوي ١ / ٣٦، وابن حبان (١٠٥٨) و (١٠٦٠) ، والدارقطني ١ / ٨٣، والبيهقي في " السنن " ١ / ٤٨ و٤٩ و٦٨، و" معرفة السنن والآثار " ١ / ٢٢٨ - ٢٢٩ من طرق عن الزهري، به.
وسيأتي برقم (٤١٩) و (٤٢١) و (٤٢٨) .
(٢) إبراهيم بن نصر الترمذي كذبه ابن معين كما في " سؤالات ابن الجنيد " ص ٣٥٠، و" معرفة الرجال " ١ / ٩٤، وقال صالح جزرة: كان يكذب عشرين سنة، وأشكل أمره على أحمد وعلي حتى ظهر بعد، وقال أبو حاتم ٢ / ١٤١: كان أحمد بن حنبل يجمل القول فيه، وكان ابن معين يحمل عليه، وعبيد الله القواريري أحب ألي منه، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال ابن سعد ٧ / ٣٦٠: كان صاحب سنة، ويضعف في الحديث، وقال أبو داود عن يحيى بن معين: أفسد نفسه بخمسة أحاديث، ثم فسرها أبو داود.
والحديث صحيح من الطريق السالفة.

شرح حديث (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فسكب" : أي: صب.
"لا يحدث نفسه فيهما" : أي: يدفع الوسوسة مهما أمكن، وقيل: يحتمل العموم; إذ ليس هو من باب التكليف حتى يجب دفع العسر والحرج، بل من باب ترتب ثواب مخصوص على عمل مخصوص; أي: من باب الوعد على العمل، فمن حصل منه ذلك العمل، يحصل له ذلك الثواب، ومن لا، فلا، نعم يجب أن يكون ذلك العمل ممكن الحصول في ذاته، وهو ها هنا كذلك; فإن المتجردين عن شواغل الدنيا يتأتى منهم هذا العمل على وجهه.
"غفر له" : حمله العلماء على الصغائر، لكن كثير من الأحاديث يقتضي أن مغفرة الصغائر غير مشروطة بقطع الوسوسة، فيمكن أن يكون الشرط لمغفرة الذنوب جميعا، والله تعالى أعلم.


حديث من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما غفر الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمْرَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَعَا ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏بِمَاءٍ وَهُوَ عَلَى الْمَقَاعِدِ فَسَكَبَ عَلَى يَمِينِهِ فَغَسَلَهَا ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْإِنَاءِ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثَ مِرَارٍ وَمَضْمَضَ ‏ ‏وَاسْتَنْثَرَ ‏ ‏وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ثَلَاثَ مِرَارٍ ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ نَفْسَهُ فِيهِمَا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ التِّرْمِذِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمْرَانَ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏أَنَّهُ رَأَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏دَعَا بِإِنَاءٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اهتز الجبل فركله بقدمه ثم قال اسكن حراء ليس عليك إ...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال:أشرف عثمان من القصر، وهو محصور، فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذ اهتز الجبل فركله بقدمه...

من توضأ وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفس...

عن حمران بن أبان، قال:رأيت عثمان بن عفان توضأ، فأفرغ على يديه ثلاثا فغسلهما، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا،...

بأي شيء يكحلهما وهو محرم فأرسل إليه أن يضمدهما با...

عن نبيه بن وهب، قال:أرسل عمر بن عبيد الله إلى أبان بن عثمان: أيكحل عينيه وهو محرم؟ أو بأي شيء يكحلهما وهو محرم؟ فأرسل إليه: أن يضمدهما بالصبر، فإني سم...

من علم أن الصلاة حق واجب دخل الجنة

عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من علم أن الصلاة حق واجب، دخل الجنة "

أخبر علي أن عثمان نهى أصحابه عن التمتع بالعمرة وا...

عن سعيد بن المسيب، قال:حج عثمان، حتى إذا كان في بعض الطريق أخبر علي أن عثمان نهى أصحابه عن التمتع بالعمرة والحج ، فقال علي لأصحابه: إذا راح فروحوا.<b...

سأخبركم عن هذا الفيء إن الله عز وجل خص نبيه منه ب...

عن مالك بن أوس بن الحدثان، قال:أرسل إلي عمر بن الخطاب، فبينما أنا كذلك، إذ جاءه مولاه يرفأ، فقال: هذا عثمان وعبد الرحمن وسعد والزبير بن العوام - قال:...

رأيت رسول الله ﷺ رأى جنازة فقام لها

عن عثمان: أنه رأى جنازة فقام لها، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جنازة فقام لها

سمعتهما يقولان نهى رسول الله ﷺ عن صوم هذين اليومي...

عن أبي عبيد، قال: شهدت عليا وعثمان، رضي الله عنهما، في يوم الفطر والنحر يصليان، ثم ينصرفان، فيذكران الناس، فسمعتهما يقولان: نهى رسول الله صلى الله علي...

ألا أريكم كيف كان وضوء رسول الله ﷺ

عن عروة بن قبيصة، عن رجل من الأنصار، عن أبيه أن عثمان قال: ألا أريكم كيف كان وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: بلى، فدعا بماء، فتمضمض ثلاثا، و...