4145- عن جابر بن عبد الله، قال: مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر يعوداني ماشيين، فأغمي علي، فتوضأ، ثم صب علي من وضوئه، فأفقت، قلت: " يا رسول الله، كيف أقضي في مالي؟ فلم يرد علي شيئا، حتى نزلت آية الميراث: {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة} [النساء: 176] "
(ماشيان) هكذا هو في أكثر النسخ: ماشيان.
وفي بعضها: ماشيين.
وهذا ظاهر.
والأول صحيح أيضا.
وتقديره: وهما ماشيان.
(الكلالة) قالوا: هي اسم يقع على الوارث وعلى الموروث.
قإن وقع على الوارث فهم من سوى الوالد والولد.
وإن وقع على الموروث فهو على من مات ولا يرثه أحد الأبوين ولا أحد الأولاد.
وقال النووي: اختلفوا في اشتقاق الكلالة.
فقال الأكثرون: مشتقة من التكلل، وهو التطرف.
فابن العم، مثلا، يقال له: كلالة.
لأنه ليس على عمود النسب بل على طرفه.
وقيل: من الإحاطة ومنه الإكليل.
وهو شبه عصابة تزين بالجوهر.
فسموا كلالة لأحاطتهم بالميت من جوانبه وقيل: مشتقة من كل الشيء، إذا بعد وانقطع.
ومنه قولهم: كلت الرحم إذا بعدت وطال انتسابها.
ومنه كل في مشبه إذا انقطع لبعد مسافته.
واختلف العلماء في المراد بالكلالة في الآية على أقوال: أحدها المراد الموارثة، إذا لم يكن للميت ولد ولا والد.
وتكون الكلالة منصوبة على تقدير يورث وراثة كلالة.
والثاني أنه اسم للميت الذي ليس له ولد ولا والد، ذكرا كان الميت أو أنثى.
كما يقال: رجل عقيم وامرأة عقيم.
وتقديره يورث كما يورث في حال كونه كلالة.
والثالث أنه اسم للورثة الذين ليس فيهم ولد ولا والد.
والرابع أنه اسم للمال المورث.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله : ( عَنْ جَابِر : مَرِضْت فَأَتَانِي رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْر يَعُودَانِي مَاشِيَانِ ) هَكَذَا هُوَ فِي أَكْثَر النُّسَخ ( مَاشِيَانِ ) , وَفِي بَعْضهَا ( مَاشِيَيْنِ ) وَهَذَا ظَاهِر , وَالْأَوَّل صَحِيح أَيْضًا وَتَقْدِيره : وَهُمَا مَاشِيَانِ.
وَفِيهِ فَضِيلَة عِيَادَة الْمَرِيض , وَاسْتِحْبَاب الْمَشْي فِيهَا.
قَوْله : ( فَأُغْمِيَ عَلَيَّ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَبَّ عَلَيَّ مِنْ وَضُوئِهِ فَأَفَقْت ) الْوَضُوء هُنَا بِفَتْحِ الْوَاو الْمَاء الَّذِي يُتَوَضَّأ بِهِ , وَفِيهِ التَّبَرُّك بِآثَارِ الصَّالِحِينَ وَفَضْل طَعَامهمْ وَشَرَابهمْ وَنَحْوهمَا , وَفَضْل مُؤَاكَلَتهمْ وَمُشَارَبَتهمْ وَنَحْو ذَلِكَ.
وَفِيهِ : ظُهُور آثَار بَرَكَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَاسْتَدَلَّ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى طَهَارَة الْمَاء الْمُسْتَعْمَل فِي الْوُضُوء وَالْغُسْل , رَدًّا عَلَى أَبِي يُوسُف الْقَائِل بِنَجَاسَتِهِ , وَهِيَ رِوَايَة عَنْ أَبِي حَنِيفَة , وَفِي الِاسْتِدْلَال بِهِ نَظَر ; لِأَنَّهُ يَحْتَمِل أَنَّهُ صَبَّ مِنْ الْمَاء الْبَاقِي فِي الْإِنَاء , وَلَكِنْ قَدْ يُقَال : الْبَرَكَة الْعُظْمَى فِيمَا لَاقَى أَعْضَاءَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوُضُوء.
وَاللَّهُ أَعْلَم.
قَوْله : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه كَيْف أَقْضِي فِي مَالِي ؟ فَلَمْ يَرُدّ عَلَيَّ شَيْئًا حَتَّى نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث { يَسْتَفْتُونَك قُلْ اللَّه يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَة } ) وَفِي رِوَايَة : فَنَزَلَتْ { يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْل حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ } وَفِي رِوَايَة : ( نَزَلَتْ آيَة الْمِيرَاث ).
فِيهِ : جَوَاز وَصِيَّة الْمَرِيض وَإِنْ كَانَ يَذْهَب عَقْله فِي بَعْض أَوْقَاته بِشَرْطِ أَنْ تَكُون الْوَصِيَّة فِي حَال إِفَاقَته وَحُضُور عَقْله , وَقَدْ يَسْتَدِلّ بِهَذَا الْحَدِيث مَنْ لَا يُجَوِّز الِاجْتِهَاد فِي الْأَحْكَام لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْجُمْهُور عَلَى جَوَازه , وَقَدْ سَبَقَ بَيَانه مَرَّات , وَيَتَأَوَّلُونَ هَذَا الْحَدِيث وَشَبَهه عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَظْهَر لَهُ بِالِاجْتِهَادِ شَيْء , فَلِهَذَا لَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ شَيْئًا رَجَاء أَنْ يَنْزِل الْوَحْي.
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُكَيْرٍ النَّاقِدُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ مَرِضْتُ فَأَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ يَعُودَانِي مَاشِيَيْنِ فَأُغْمِيَ عَلَيَّ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَبَّ عَلَيَّ مِنْ وَضُوئِهِ فَأَفَقْتُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقْضِي فِي مَالِي فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ شَيْئًا حَتَّى نَزَلَتْ آيَةُ الْمِيرَاثِ { يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ }
عن جابر بن عبد الله، قال: عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض، ومعه أبو بكر ماشيين، فوجدني قد أغمي علي، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ث...
عن جابر بن عبد الله، قال: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض لا أعقل، فتوضأ، فصبوا علي من وضوئه، فعقلت، فقلت: «يا رسول الله، إنما يرثني كل...
عن معدان بن أبي طلحة، أن عمر بن الخطاب، خطب يوم جمعة، فذكر نبي الله صلى الله عليه وسلم، وذكر أبا بكر، ثم قال: إني لا أدع بعدي شيئا أهم عندي من الكلالة...
عن معدان بن أبي طلحة؛ أن عمر بن الخطاب خطب يوم جمعة.<br> فذكر نبي الله صلى الله عليه وسلم.<br> وذكر أبا بكر.<br> ثم قال: إني لا أدع بعدي شيئا أهم من ا...
عن البراء، قال: " آخر آية أنزلت من القرآن: {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة} [النساء: 176] "
عن أبي إسحاق، قال: سمعت البراء بن عازب، يقول: " آخر آية أنزلت: آية الكلالة، وآخر سورة أنزلت: براءة "
عن البراء، " أن آخر سورة أنزلت تامة: سورة التوبة، وأن آخر آية أنزلت: آية الكلالة "،عن أبي إسحاق، عن البراء، بمثله، غير أنه قال: آخر سورة أنزلت كاملة...
عن البراء، قال: " آخر آية أنزلت: يستفتونك "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يؤتى بالرجل الميت عليه الدين، فيسأل: «هل ترك لدينه من قضاء؟» فإن حدث أنه ترك وفاء، صلى عليه، وإلا،...