حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب اللقطة باب في لقطة الحاج (حديث رقم: 4510 )


4510- عن زيد بن خالد الجهني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من آوى ضالة فهو ضال، ما لم يعرفها»

أخرجه مسلم


(من آوى ضالة فهو ضال، ما لم يعرفها) هذا دليل للمذهب المختار إنه يلزمه تعريف اللقطة مطلقا.
سواء أراد تملكها أو حفظها على صاحبها.
ويجوز أن يكون المراد بالضالة، هنا، ضالة الإبل ونحوها مما لا يجوز التقاطها للتملك.
بل إنما تلتقط للحفظ على صاحبها.
فيكون معناه: من آوى ضالة فهو ضال، ما لم يعرفها أبدا ولا يتملكها.
والمراد بالضال، هنا، المفارق للصواب.

شرح حديث (من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ آوَى ضَالَّة فَهُوَ ضَالّ مَا لَمْ يُعَرِّفهَا ) ‏ ‏هَذَا دَلِيل لِلْمَذْهَبِ الْمُخْتَار أَنَّهُ يَلْزَمهُ تَعْرِيف اللُّقَطَة مُطْلَقًا , سَوَاء أَرَادَ تَمَلُّكهَا أَوْ حِفْظهَا عَلَى صَاحِبهَا , وَهَذَا هُوَ الصَّحِيح , وَقَدْ سَبَقَ بَيَان الْخِلَاف فِيهِ , وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِالضَّالَّةِ هُنَا ضَالَّة الْإِبِل وَنَحْوهَا مِمَّا لَا يَجُوز اِلْتِقَاطهَا لِلتَّمَلُّكِ , بَلْ أَنَّهَا تُلْتَقَط لِلْحِفْظِ عَلَى صَاحِبهَا , فَيَكُون مَعْنَاهُ : مَنْ آوَى ضَالَّة فَهُوَ ضَالّ مَا لَمْ يُعَرِّفهَا أَبَدًا , وَلَا يَتَمَلَّكهَا , وَالْمُرَاد بِالضَّالِّ الْمُفَارِق لِلصَّوَابِ , وَفِي جَمِيع أَحَادِيث الْبَاب : دَلِيل عَلَى أَنَّ اِلْتِقَاط اللُّقَطَة وَتَمَلُّكهَا لَا يَفْتَقِر إِلَى حُكْم حَاكِم , وَلَا إِلَى إِذْن سُلْطَان , وَهَذَا مُجْمَع عَلَيْهِ , وَفِيهَا : أَنَّهُ لَا فَرْق بَيْن الْغَنِيّ وَالْفَقِير , وَهَذَا مَذْهَبنَا وَمَذْهَب الْجُمْهُور.
وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو الطَّاهِرِ ‏ ‏وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَالِمٍ الْجَيْشَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏آوَى ‏ ‏ضَالَّةً ‏ ‏فَهُوَ ضَالٌّ مَا لَمْ ‏ ‏يُعَرِّفْهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

لا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه أيحب أحدكم أن تؤت...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فتكسر خزانته، فينتقل طعامه؟ إنما تخزن...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته

عن أبي شريح العدوي، أنه قال: سمعت أذناي، وأبصرت عيناي، حين تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته...

الضيافة ثلاثة أيام وجائزته يوم وليلة ولا يحل لرجل...

عن أبي شريح الخزاعي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، ولا يحل لرجل مسلم أن يقيم عند أخيه حتى يؤثمه»، قال...

إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف

عن عقبة بن عامر، أنه قال: قلنا: يا رسول الله، إنك تبعثنا فننزل بقوم فلا يقروننا، فما ترى؟ فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن نزلتم بقوم فأمروا...

من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له

عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة له، قال: فجعل يصرف بصره يمينا وشمالا، فقال رسول الله صلى ال...

حديث استحباب خلط الأزواد إذا قلت، والمؤاساة فيها

حدثنا إياس بن سلمة، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة، فأصابنا جهد حتى هممنا أن ننحر بعض ظهرنا، فأمر نبي الله صلى الله عليه...

جواز الإغارة على الكفار الذين بلغتهم دعوة الإسلام

عن ابن عون، قال: كتبت إلى نافع أسأله عن الدعاء قبل القتال، قال: فكتب إلي: " إنما كان ذلك في أول الإسلام، قد أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني...

حديث تأمير الإمام الأمراء على البعوث ووصية إياهم ب...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش، أو سرية، أوصاه في خاصته بتقوى الله، ومن معه من المسلمين خيرا...

بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا

عن أبي موسى، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره، قال: «بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا»