حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استعمل النبي ﷺ ابن اللتبية رجلا من الأزدر على الصدقة - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الإمارة باب: تحريم هدايا العمال (حديث رقم: 4738 )


4738- عن أبي حميد الساعدي، قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأسد، يقال له: ابن اللتبية - قال عمرو: وابن أبي عمر - على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم، وهذا لي، أهدي لي، قال: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، فحمد الله، وأثنى عليه، وقال: " ما بال عامل أبعثه، فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي لي، أفلا قعد في بيت أبيه، أو في بيت أمه، حتى ينظر أيهدى إليه أم لا؟ والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر "، ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه، ثم قال: «اللهم، هل بلغت؟» مرتين عن أبي حميد الساعدي، قال: استعمل النبي صلى الله عليه وسلم ابن اللتبية - رجلا من الأزد - على الصدقة، فجاء بالمال، فدفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا مالكم، وهذه هدية أهديت لي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أفلا قعدت في بيت أبيك وأمك فتنظر أيهدى إليك أم لا؟»، ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا ثم ذكر نحو حديث سفيان

أخرجه مسلم


(الأسد) ويقال له: الأزدى، من أزد شنوءة.
ويقال لهم: الأسد والأزد.
(تيعر) معناه تصيح.
واليعار صوت الشاة.
(عفرتي إبطيه) بضم العين وفتحها.
والأشهر الضم.
قال الأصمعي وآخرون: عفرة الإبط هي البياض ليس بالناصع، بل فيه شيء كلون الأرض.
قالوا: وهو مأخوذ من عفر الأرض.
وهو وجهها.

شرح حديث (استعمل النبي ﷺ ابن اللتبية رجلا من الأزدر على الصدقة)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( اِسْتَعْمَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنْ الْأَسْد يُقَال لَهُ اِبْن اللُّتْبِيَّة ) ‏ ‏أَمَّا ( الْأَسْد ) فَبِإِسْكَانِ السِّين وَيُقَال لَهُ : ( الْأَزْدِيُّ ) مِنْ أَزْد شَنُوءَة , وَيُقَال لَهُمْ : الْأَزْد وَالْأَسْد , وَقَدْ ذَكَرَهُ مُسْلِم فِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة.
‏ ‏أَمَّا ( اللُّتْبِيَّة ) فَبِضَمِّ اللَّام وَإِسْكَان التَّاء , وَمِنْهُمْ مَنْ فَتَحَهَا , قَالُوا : وَهُوَ خَطَأ , وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُول : بِفَتْحِهَا , وَكَذَا وَقَعَ فِي مُسْلِم فِي رِوَايَة أَبِي كُرَيْبٍ الْمَذْكُورَة بَعْد هَذَا , قَالُوا : وَهُوَ خَطَأ أَيْضًا , وَالصَّوَاب ( اللُّتْبِيَّة ) بِإِسْكَانِهَا نِسْبَة إِلَى بَنِي لُتْب , قَبِيلَة مَعْرُوفَة , وَاسْم اِبْن اللُّتْبِيَّة هَذَا : عَبْد اللَّه.
‏ ‏وَفِي هَذَا الْحَدِيث : بَيَان أَنَّ هَدَايَا الْعُمَّال حَرَام وَغُلُول ; لِأَنَّهُ خَانَ فِي وِلَايَته وَأَمَانَته , وَلِهَذَا ذَكَرَ فِي الْحَدِيث فِي عُقُوبَته وَحَمْله مَا أُهْدِيَ إِلَيْهِ يَوْم الْقِيَامَة , كَمَا ذَكَرَ مِثْله فِي الْغَالّ , وَقَدْ بَيَّنَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفْس الْحَدِيث السَّبَب فِي تَحْرِيم الْهَدِيَّة عَلَيْهِ , وَأَنَّهَا بِسَبَبِ الْوِلَايَة , بِخِلَافِ الْهَدِيَّة لِغَيْرِ الْعَامِل , فَإِنَّهَا مُسْتَحَبَّة , وَقَدْ سَبَقَ بَيَان حُكْم مَا يَقْبِضهُ الْعَامِل وَنَحْوه بِاسْمِ الْهَدِيَّة , وَأَنَّهُ يَرُدّهُ إِلَى مُهْدِيه , فَإِنْ تَعَذَّرَ فَإِلَى بَيْت الْمَال.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَوْ شَاة تَيْعِر ) ‏ ‏هُوَ بِمُثَنَّاةٍ فَوْق مَفْتُوحَة , ثُمَّ مُثَنَّاة تَحْت سَاكِنَة , ثُمَّ عَيْن مُهْمَلَة مَكْسُورَة وَمَفْتُوحَة , وَمَعْنَاهُ : تَصِيح , وَالْيُعَار : صَوْت الشَّاة.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبِطَيْهِ ) ‏ ‏هِيَ بِضَمِّ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَفَتْحهَا وَالْفَاء سَاكِنَة فِيهِمَا , وَمِمَّنْ ذَكَرَ اللُّغَتَيْنِ فِي الْعَيْن الْقَاضِي هُنَا وَفِي الْمَشَارِق وَصَاحِب الْمَطَالِع , وَالْأَشْهَر الضَّمّ , قَالَ الْأَصْمَعِيّ وَآخَرُونَ عُفْرَة الْإِبِط هِيَ الْبَيَاض لَيْسَ بِالنَّاصِعِ , بَلْ فِيهِ شَيْء كَلَوْنِ الْأَرْض , قَالُوا : وَهُوَ مَأْخُوذ مِنْ عَفَر الْأَرْض بِفَتْحِ الْعَيْن , وَالْفَاء وَهُوَ : وَجْهُهَا.


حديث اللهم هل بلغت مرتين عن أبي حميد الساعدي قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَعَمْرٌو النَّاقِدُ ‏ ‏وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَسْدِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏عَلَى الصَّدَقَةِ ‏ ‏فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي أُهْدِيَ لِي قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ ‏ ‏مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي أَفَلَا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لَا وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ لَا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ لَهُ ‏ ‏رُغَاءٌ ‏ ‏أَوْ بَقَرَةٌ لَهَا ‏ ‏خُوَارٌ ‏ ‏أَوْ شَاةٌ ‏ ‏تَيْعِرُ ‏ ‏ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا ‏ ‏عُفْرَتَيْ ‏ ‏إِبْطَيْهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ مَرَّتَيْنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ ‏ ‏رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَزْدِ ‏ ‏عَلَى الصَّدَقَةِ فَجَاءَ بِالْمَالِ فَدَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ هَذَا مَالُكُمْ وَهَذِهِ هَدِيَّةٌ أُهْدِيَتْ لِي فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَفَلَا قَعَدْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ فَتَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْكَ أَمْ لَا ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطِيبًا ثُمَّ ذَكَرَ ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولا ن...

عن أبي حميد الساعدي، قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد على صدقات بني سليم، يدعى: ابن الأتبية، فلما جاء حاسبه، قال: هذا مالكم، وهذ...

من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كا...

عن عدي بن عميرة الكندي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من استعملناه منكم على عمل، فكتمنا مخيطا، فما فوقه كان غلولا يأتي به يوم القيامة»...

سبب نزول يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا ا...

حدثنا حجاج بن محمد، قال: قال ابن جريج: " نزل: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} [النساء: 59] في عبد الله بن حذافة بن ق...

من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أطاعني فقد أطاع الله، ومن يعصني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني»،...

وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصي...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد...

عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأث...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك»

إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبدا مجدع ال...

عن أبي ذر، قال: «إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا مجدع الأطراف»، عن أبي عمران، بهذا الإسناد، وقالا في الحديث: «عبدا حبشيا مجدع الأطراف»،...

لو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له و...

عن يحيى بن حصين، قال: سمعت جدتي، تحدث، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع، وهو يقول: «ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله، فاسمع...

إن أمر عليكم عبد مجدع حسبتها قالت أسود يقودكم بكت...

عن يحيى بن حصين، عن جدته أم الحصين، قال: سمعتها تقول: حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا كث...