حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث جواز اتخاذ الأنماط - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب اللباس والزينة باب: جواز اتخاذ الأنماط (حديث رقم: 5450 )


5450- عن جابر بن عبد الله، قال: لما تزوجت، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتخذت أنماطا؟» قلت: وأنى لنا أنماط؟ قال: «أما إنها ستكون»، قال جابر: وعند امرأتي نمط، فأنا أقول نحيه عني، وتقول قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستكون»، حدثنا سفيان بهذا الإسناد وزاد فأدعها

أخرجه مسلم


(نحيه عني) أي أخرجيه من بيتي.

شرح حديث (حديث جواز اتخاذ الأنماط)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَنْ جَابِر قَالَ : وَعِنْد اِمْرَأَتِي نَمَطٌ فَأَنَا أَقُول : نَحِّيهِ عَنِّي , وَتَقُول : قَدْ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهَا سَتَكُونُ ) ‏ ‏قَوْله ( نَحِّيهِ عَنِّي ) أَيْ أَخْرِجِيهِ مِنْ بَيْتِي كَأَنَّهُ كَرِهَهُ كَرَاهَة تَنْزِيه , لِأَنَّهُ مِنْ زِينَة الدُّنْيَا وَمُلْهِيَاتهَا.
وَاللَّه أَعْلَم.


حديث أتخذت أنماطا قلت وأنى لنا أنماط قال أما إنها ستكون قال جابر وعند امرأتي نمط

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا تَزَوَّجْتُ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَّخَذْتَ ‏ ‏أَنْمَاطًا ‏ ‏قُلْتُ وَأَنَّى لَنَا ‏ ‏أَنْمَاطٌ ‏ ‏قَالَ أَمَا إِنَّهَا سَتَكُونُ قَالَ ‏ ‏جَابِرٌ ‏ ‏وَعِنْدَ ‏ ‏امْرَأَتِي ‏ ‏نَمَطٌ ‏ ‏فَأَنَا أَقُولُ نَحِّيهِ عَنِّي وَتَقُولُ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّهَا سَتَكُونُ ‏ ‏و حَدَّثَنِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏وَزَادَ فَأَدَعُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للش...

عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان»

أن رسول الله ﷺ قال لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيل...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء»، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك، وزادوا...

إن الذي يجر ثيابة من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الذي يجر ثيابة من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة»، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله...

قال رسول الله ﷺ من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة»، حدثنا حنظلة بن أبي سفيان، قال: سمعت ابن عمر...

من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة فإن الله لا ي...

حدثنا شعبة، قال: سمعت مسلم بن يناق، يحدث عن ابن عمر، أنه رأى رجلا يجر إزاره، فقال: ممن أنت؟ فانتسب له، فإذا رجل من بني ليث، فعرفه ابن عمر، قال: سمعت ر...

أسمعت من النبي ﷺ في الذي يجر إزاره من الخيلاء شيئا...

حدثنا ابن جريج، قال: سمعت محمد بن عباد بن جعفر، يقول: أمرت مسلم بن يسار، مولى نافع بن عبد الحارث، أن يسأل ابن عمر، قال: وأنا جالس بينهما، أسمعت من الن...

تحريم جر الثوب خيلاء وبيان حد ما يجوز إرخاؤه إليه...

عن ابن عمر، قال: مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء، فقال: «يا عبد الله، ارفع إزارك»، فرفعته، ثم قال: «زد»، فزدت، فما زلت أتحراها...

قال رسول الله ﷺ إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره ب...

عن محمد وهو ابن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، ورأى رجلا يجر إزاره، فجعل يضرب الأرض برجله وهو أمير على البحرين، وهو يقول: جاء الأمير جاء الأمير، قال رسول...

تحريم التبختر في المشي مع إعجابه بثيابه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل يمشي قد أعجبته جمته وبرداه، إذ خسف به الأرض، فهو يتجلجل في الأرض حتى تقوم الساعة»، عن أبي ه...