حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألا أرى هذا يعرف ما ههنا لا يدخلن عليكن - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب السلام باب منع المخنث من الدخول على النساء الأجانب (حديث رقم: 5691 )


5691- عن عائشة، قالت: كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث فكانوا يعدونه من غير أولي الإربة، قال فدخل النبي صلى الله عليه وسلم يوما وهو عند بعض نسائه، وهو ينعت امرأة، قال: إذا أقبلت أقبلت بأربع، وإذا أدبرت أدبرت بثمان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا أرى هذا يعرف ما هاهنا لا يدخلن عليكن» قالت: فحجبوه

أخرجه مسلم

شرح حديث (ألا أرى هذا يعرف ما ههنا لا يدخلن عليكن)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

قَوْلهَا : ( كَانَ يَدْخُل عَلَى أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُخَنَّث , فَكَانُوا يَعُدُّونَهُ مِنْ غَيْر أُولِي الْإِرْبَة , فَدَخَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا , وَهُوَ عِنْد بَعْض نِسَائِهِ , وَهُوَ يَنْعَت اِمْرَأَة قَالَ : إِذَا أَقْبَلَتْ أَقْبَلَتْ بِأَرْبَعِ , وَإِذَا أَدْبَرَتْ أَدْبَرَتْ بِثَمَانٍ , قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أَرَى هَذَا يَعْرِف مَا هَاهُنَا لَا يَدْخُل عَلَيْكُنَّ فَحَجَبُوهُ ).
‏ ‏قَالَ أَهْل اللُّغَة : الْمُخَنَّث ‏ ‏هُوَ بِكَسْرِ النُّون وَفَتْحهَا , وَهُوَ الَّذِي يُشْبِه النِّسَاء فِي أَخْلَاقه وَكَلَامه وَحَرَكَاته , وَتَارَة يَكُون هَذَا خُلُقه مِنْ الْأَصْل , وَتَارَة بِتَكَلُّفٍ , وَسَنُوضِحُهُمَا.
‏ ‏قَالَ أَبُو عُبَيْد وَسَائِر الْعُلَمَاء : مَعْنَى قَوْله : ( تُقْبَل بِأَرْبَعِ , وَتُدْبِر بِثَمَانٍ ) ‏ ‏أَيْ أَرْبَع عُكَن , وَثَمَان عُكَن.
قَالُوا : وَمَعْنَاهُ أَنَّ لَهَا أَرْبَع عُكَن تُقْبَل بِهِنَّ , مِنْ كُلّ نَاحِيَة ثِنْتَانِ , وَلِكُلِّ وَاحِدَة طَرَفَانِ , فَإِذَا أَدْبَرَتْ صَارَتْ الْأَطْرَاف ثَمَانِيَة.
قَالُوا : وَإِنَّمَا ذَكَرَ فَقَالَ بِثَمَانٍ , وَكَانَ أَصْله أَنْ يَقُول : بِثَمَانِيَةٍ , فَإِنَّ الْمُرَاد الْأَطْرَاف , وَهِيَ مُذَكَّرَة , لِأَنَّهُ لَمْ يَذْكُر لَفْظ الْمُذَكَّر , وَمَتَى لَمْ يَذْكُرهُ جَازَ حَذْف الْهَاء كَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صَامَ رَمَضَان وَأَتْبَعَهُ بِسِتٍّ مِنْ شَوَّال ) سَبَقَتْ الْمَسْأَلَة هُنَاكَ وَاضِحَة.
وَأَمَّا دُخُول هَذَا الْمُخَنَّث أَوَّلًا عَلَى أُمَّهَات الْمُؤْمِنِينَ فَقَدْ بَيَّنَ سَبَبه فِي هَذَا الْحَدِيث بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَعْتَقِدُونَهُ مِنْ غَيْر أُولِي الْإِرْبَة , وَأَنَّهُ مُبَاح دُخُوله عَلَيْهِنَّ , فَلَمَّا سَمِعَ مِنْهُ هَذَا الْكَلَام عَلِمَ أَنَّهُ مِنْ أُولِي الْإِرْبَة , فَمَنَعَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدُّخُول.
فَفِيهِ مَنْع الْمُخَنَّث مِنْ الدُّخُول عَلَى النِّسَاء , وَمَنْعهنَّ مِنْ الظُّهُور عَلَيْهِ , وَبَيَان أَنَّ لَهُ حُكْم الرِّجَال الْفُحُول الرَّاغِبِينَ فِي النِّسَاء فِي هَذَا الْمَعْنَى , وَكَذَا حُكْم الْخَصِيّ وَالْمَجْبُوب ذَكَرَهُ.
وَاللَّه أَعْلَم.
‏ ‏وَاخْتُلِفَ فِي اِسْم هَذَا الْمُخَنَّث.
قَالَ الْقَاضِي : الْأَشْهَر أَنَّ اِسْمه ( هِيت ) بِكَسْرِ الْهَاء وَمُثَنَّاة تَحْت سَاكِنَة ثُمَّ مُثَنَّاة فَوْق.
قَالَ : وَقِيلَ : صَوَابه ( هَنَب ) بِالنُّونِ وَالْبَاء الْمُوَحَّدَة قَالَهُ اِبْن دَرَسْتَوَيْهِ , وَقَالَ : إِنَّمَا سِوَاهُ تَصْحِيف.
قَالَ : وَالْهَنَب الْأَحْمَق , وَقِيلَ ( مَاتِع ) بِالْمُثَنَّاةِ فَوْق مَوْلَى فَاخِتَة الْمَخْزُومِيَّة , وَجَاءَ هَذَا فِي حَدِيث آخَر ذُكِرَ فِيهِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرَّبَ مَاتِعًا هَذَا وَهِيتًا إِلَى الْحِمَى , ذَكَرَهُ الْوَاقِدِيّ.
وَذَكَرَ أَبُو مَنْصُور الْبَادَرْدِيّ نَحْو الْحِكَايَة عَنْ مُخَنَّث كَانَ بِالْمَدِينَةِ يُقَال لَهُ ( أَنَهُ ) وَذَكَرَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَاهُ إِلَى حَمْرَاء الْأَسَد.
وَالْمَحْفُوظ أَنَّهُ هِيت.
قَالَ الْعُلَمَاء : وَإِخْرَاجه وَنَفْيه كَانَ لِثَلَاثَةِ مَعَانٍ : أَحَدهَا الْمَعْنَى الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث أَنَّهُ كَانَ يَظُنّ أَنَّهُ مِنْ غَيْر أُولَى الْإِرْبَة , وَكَانَ مِنْهُمْ , وَيَتَكَتَّم بِذَلِكَ.
وَالثَّانِي وَصْفه النِّسَاء وَمَحَاسِنهنَّ وَعَوْرَاتهنَّ بِحَضْرَةِ الرِّجَال , وَقَدْ نَهَى أَنْ تَصِف الْمَرْأَة لِزَوْجِهَا , فَكَيْف إِذَا وَصَفَهَا الرَّجُل لِلرِّجَالِ ؟ وَالثَّالِث أَنَّهُ ظَهَرَ لَهُ مِنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَطَّلِع مِنْ النِّسَاء وَأَجْسَامهنَّ وَعَوْرَاتهنَّ عَلَى مَا لَا يَطَّلِع عَلَيْهِ كَثِير مِنْ النِّسَاء , فَكَيْف الرِّجَال لَا سِيَّمَا عَلَى مَا جَاءَ فِي غَيْر مُسْلِم أَنَّهُ وَصَفَهَا حَتَّى وَصَفَ مَا بَيْن رِجْلَيْهَا أَيْ فَرْجهَا وَحَوَالَيْهِ.
وَاللَّه أَعْلَم.


حديث ألا أرى هذا يعرف ما هاهنا لا يدخلن عليكن قالت فحجبوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ يَدْخُلُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُخَنَّثٌ ‏ ‏فَكَانُوا يَعُدُّونَهُ مِنْ غَيْرِ ‏ ‏أُولِي ‏ ‏الْإِرْبَةِ ‏ ‏قَالَ فَدَخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا وَهُوَ عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ وَهُوَ ‏ ‏يَنْعَتُ ‏ ‏امْرَأَةً ‏ ‏قَالَ إِذَا أَقْبَلَتْ أَقْبَلَتْ ‏ ‏بِأَرْبَعٍ ‏ ‏وَإِذَا أَدْبَرَتْ أَدْبَرَتْ ‏ ‏بِثَمَانٍ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَلَا أَرَى هَذَا يَعْرِفُ مَا هَاهُنَا ‏ ‏لَا يَدْخُلَنَّ عَلَيْكُنَّ قَالَتْ فَحَجَبُوهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

والله لحملك النوى على رأسك أشد من ركوبك معه

عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء، غير فرسه، قالت: فكنت أعلف فرسه، وأكفيه مئونته وأسوسه وأدق النوى لن...

إني رجل فقير أردت أن أبيع في ظل دارك

عن ابن أبي مليكة، أن أسماء، قالت: كنت أخدم الزبير خدمة البيت، وكان له فرس، وكنت أسوسه، فلم يكن من الخدمة شيء أشد علي من سياسة الفرس، كنت أحتش له وأقوم...

إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان ثلاثة، فلا يتناجى اثنان دون واحد» حدثنا شعبة، قال: سمعت أيوب بن موسى، كل هؤلاء، عن نافع، عن...

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختل...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر، حتى تختلطوا بالناس من أجل أن يحزنه»

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذ...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كنتم ثلاثة، فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما، فإن ذلك يحزنه» حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، كلاه...

كان إذا اشتكى رسول الله ﷺ رقاه جبريل

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل، قال: «باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن...

باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عي...

عن أبي سعيد، أن جبريل، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيت؟ فقال: «نعم» قال: «باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد...

قال رسول الله ﷺ العين حق

حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العين حق»

العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا ا...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا»