حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنهما اللذان يخطفان البصر ويتتبعان ما في بطون النساء - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب السلام  باب قتل الحيات وغيرها (حديث رقم: 5833 )


5833- عن عمر بن نافع، عن أبيه، قال: كان عبد الله بن عمر يوما عند هدم له، فرأى وبيص جان فقال: اتبعوا هذا الجان فاقتلوه، قال أبو لبابة الأنصاري: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت، إلا الأبتر وذا الطفيتين، فإنهما اللذان يخطفان البصر، ويتتبعان ما في بطون النساء» عن أسامة، أن نافعا حدثه، أن أبا لبابة، مر بابن عمر وهو عند الأطم الذي عند دار عمر بن الخطاب، يرصد حية بنحو حديث الليث بن سعد

أخرجه مسلم


(ويتتبعان) أي يسقطانه.
وأطلق عليه التتبع مجازا.
ولعل فيهما طلبا لذلك جعله الله تعالى خصيصة فيهما.
(الأطم) هو القصر.
وجمعه آطام.
كعنق وأعناق.

شرح حديث (إنهما اللذان يخطفان البصر ويتتبعان ما في بطون النساء)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَيَتَتَبَّعَانِ مَا فِي بُطُون النِّسَاء ) ‏ ‏أَيْ يُسْقِطَانِهِ كَمَا سَبَقَ فِي الرِّوَايَات الْبَاقِيَة عَلَى مَا سَبَقَ شَرْحه , وَأَطْلَقَ عَلَيْهِ التَّتَبُّع مَجَازًا , وَلَعَلَّ فِيهِمَا طَلَبًا لِذَلِكَ جَعَلَهُ اللَّه خَصِيصَة فِيهِمَا.
‏ ‏قَوْله : ( عِنْد الْأُطُم ) ‏ ‏هُوَ بِضَمِّ الْهَمْزَة , وَهُوَ الْقَصْر , وَجَمْعه آطَام , كَعُنُقٍ وَأَعْنَاق.


حديث نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنهما اللذان يخطفان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ‏ ‏وَهُوَ عِنْدَنَا ‏ ‏ابْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏يَوْمًا عِنْدَ هَدْمٍ لَهُ فَرَأَى ‏ ‏وَبِيصَ ‏ ‏جَانٍّ ‏ ‏فَقَالَ اتَّبِعُوا هَذَا ‏ ‏الْجَانَّ ‏ ‏فَاقْتُلُوهُ قَالَ ‏ ‏أَبُو لُبَابَةَ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى عَنْ قَتْلِ ‏ ‏الْجِنَّانِ ‏ ‏الَّتِي تَكُونُ فِي الْبُيُوتِ إِلَّا ‏ ‏الْأَبْتَرَ ‏ ‏وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ ‏ ‏فَإِنَّهُمَا اللَّذَانِ يَخْطِفَانِ الْبَصَرَ وَيَتَتَبَّعَانِ مَا فِي بُطُونِ النِّسَاءِ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏نَافِعًا ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏أَبَا لُبَابَةَ ‏ ‏مَرَّ ‏ ‏بِابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَهُوَ عِنْدَ ‏ ‏الْأُطُمِ ‏ ‏الَّذِي عِنْدَ دَارِ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏يَرْصُدُ حَيَّةً ‏ ‏بِنَحْوِ حَدِيثِ ‏ ‏اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

قال رسول الله ﷺ وقاها الله شركم كما وقاكم شرها

عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار، وقد أنزلت عليه والمرسلات عرفا، فنحن نأخذها من فيه رطبة، إذ خرجت علينا حية، فقال: «اقتلوها» ف...

أن رسول الله ﷺ أمر محرما بقتل حية بمنى

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أمر محرما بقتل حية بمنى» عن عبد الله، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار بمثل حديث ج...

إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم شيئا منها فحرجوا ع...

عن أبي السائب، مولى هشام بن زهرة أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته، قال: فوجدته يصلي، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته، فسمعت تحريكا في عراجين في ناحية...

إن بالمدينة نفرا من الجن قد أسلموا فمن رأى شيئا من...

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعته قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بالمدينة نفرا من الجن قد أسلموا، فمن رأى شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا،...

أن النبي ﷺ أمر بقتل الأوزاغ

عن أم شريك، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أمرها بقتل الأوزاغ» وفي حديث ابن أبي شيبة أمر

حديث أم شريك أنها استأمرت النبي ﷺ في قتل الوزغان

عن أم شريك، أنها استأمرت النبي صلى الله عليه وسلم، في قتل الوزغان «فأمر بقتلها» وأم شريك إحدى نساء بني عامر بن لؤي اتفق لفظ حديث ابن أبي خلف، وعبد بن...

أن النبي ﷺ أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقا

عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقا»

أن رسول الله ﷺ قال للوزغ الفويسق

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «للوزغ الفويسق» زاد حرملة: قالت: ولم أسمعه أمر بقتله

حديث فضل من قتل وزغة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة، لدون ا...