حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقا ويكذب حتى يكتب كذابا - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب البر والصلة والآداب باب تحريم النميمة (حديث رقم: 6636 )


6636- عن عبد الله بن مسعود، قال: إن محمدا صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أنبئكم ما العضه؟ هي النميمة القالة بين الناس»وإن محمدا صلى الله عليه وسلم قال: «إن §الرجل يصدق حتى يكتب صديقا، ويكذب حتى يكتب كذابا»

أخرجه مسلم


(العضة) هذه اللفظة رووها على وجهين: أحدهما العضة، بكسر العين وفتح الضاد المعجمة، على وزن العدة والزنة.
والثاني العضة بفتح العين وإسكان الضاد، على وزن الوجه.
وهذا الثاني هو أشهر في روايات بلادنا، والأشهر في كتب الحديث وكتب غريبه.
والأول أشهر في كتب اللغة.
ونقل القاضي أنه رواية أكثر شيوخهم.
وتقدير الحديث، والله أعلم: ألا أنبئكم ما العضة الفاحش الغليظ التحريم؟.

شرح حديث (إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقا ويكذب حتى يكتب كذابا)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَا أُنَبِّئكُمْ مَا الْعَضْه ؟ هِيَ النَّمِيمَة الْقَالَة بَيْن النَّاس ) ‏ ‏هَذِهِ اللَّفْظَة رَوَوْهَا عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدهمَا ( الْعِضَهُ ) بِكَسْرِ الْعَيْن وَفَتْح الضَّاد الْمُعْجَمَة عَلَى وَزْن الْعِدَة وَالزِّنَة , وَالثَّانِي ( الْعَضْه ) بِفَتْحِ الْعَيْن وَإِسْكَان الضَّاد عَلَى وَزْن الْوَجْه , وَهَذَا الثَّانِي هُوَ الْأَشْهَر فِي رِوَايَات بِلَادنَا , وَالْأَشْهَر فِي كُتُب الْحَدِيث وَكُتُب غَرِيبه , وَالْأَوَّل أَشْهَر فِي كُتُب اللُّغَة وَنَقَلَ الْقَاضِي أَنَّهُ رِوَايَة أَكْثَر شُيُوخهمْ , وَتَقْدِير الْحَدِيث وَاَللَّه أَعْلَم أَلَا أُنَبِّئكُمْ مَا الْعَضْه الْفَاحِش الْغَلِيظ التَّحْرِيم ؟.


حديث ألا أنبئكم ما العضه هي النميمة القالة بين الناسوإن محمدا صلى الله عليه وسلم قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏وَابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا إِسْحَقَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَلَا أُنَبِّئُكُمْ مَا الْعَضْهُ هِيَ ‏ ‏النَّمِيمَةُ ‏ ‏الْقَالَةُ بَيْنَ النَّاسِ وَإِنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنَّ الرَّجُلَ يَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا وَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ كَذَّابًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من صحيح مسلم

نزلت في أهل الشرك

عن سعيد بن جبير، قال: أمرني عبد الرحمن بن أبزى، أن أسأل ابن عباس، عن هاتين الآيتين: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها} [النساء: 93] فسألت...

حديث فضل الجهاد والخروج في سبيل الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تضمن الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهادا في سبيلي، وإيمانا بي، وتصديقا برسلي، فهو علي ضامن...

أن رسول الله ﷺ نهى عن بيع المزابنة والمحاقلة

عن سعيد بن المسيب، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع المزابنة والمحاقلة»، " والمزابنة: أن يباع ثمر النخل بالتمر، والمحاقلة: أن يباع الزرع با...

رأيت رسول الله ﷺ أبيض قد شاب كان الحسن بن علي يشبه...

عن أبي جحيفة، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب كان الحسن بن علي يشبهه» عن إسماعيل، عن أبي جحيفة، بهذا ولم يقولوا: أبيض قد شاب

يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تحقرون صلاتكم م...

عن أبي سلمة، وعطاء بن يسار، أنهما أتيا أبا سعيد الخدري، فسألاه عن الحرورية، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها قال: لا أدري من الحرورية، ولكن...

من أعتق شقصا له في عبد فخلاصه في ماله

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شقصا له في عبد، فخلاصه في ماله إن كان له مال، فإن لم يكن له مال، استسعي العبد غير مشقوق عليه»،...

إذا كان يوم القيامة دفع الله عز وجل إلى كل مسلم يه...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا كان يوم القيامة، دفع الله عز وجل إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا.<br> فيقول هذا فكاكك من النار"....

النهي عن كف الشعر والثوب وعقص الرأس في الصلاة

عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبع، ولا أكفت الشعر، ولا الثياب، الجبهة، والأنف، واليدين، والركبتين، والق...

قال النبي ﷺ يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} [المطففين: 6]، قال: «يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه - وفي رواية ابن المثنى...