حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عددا - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الفتن وأشراط الساعة باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمنى أن يكون مكان الميت، من البلاء (حديث رقم: 7315 )


7315- عن أبي نضرة، قال: كنا عند جابر بن عبد الله فقال: يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم، يمنعون ذاك، ثم قال: يوشك أهل الشأم أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم، ثم سكت هنية، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا، لا يعده عددا» قال قلت لأبي نضرة وأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز فقالا: لا.
وحدثنا ابن المثنى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا سعيد يعني الجريري بهذا الإسناد نحوه

أخرجه مسلم


(يوشك أهل العراق الخ) يوشك معناه يسرع.
وقد شرحت ألفاظ هذا الحديث في حديث أبي هريرة في: ٥٢/ ٣٣.
(ثم أسكت هنية) أسكت، بالألف، في جميع نسخ بلادنا.
وذكر القاضي أنهم رووه بحذفها وإثباتها.
وأشار إلى أن الأكثرين حذفوها.
وسكت وأسكت لغتان بمعنى صمت.
وقيل: أسكت بمعنى أطرق، وقيل: بمعنى أعرض.
أما هنية فمعناها قليلا من الزمان، وهو تصغير هنة.
ويقال: هنيهة، أيضا.
(يحثي المال حثيا) وفي رواية: يحثو المال حثيا.
قال أهل اللغة: يقال حثيت أحثي حثيا وحثوت أحثوا حثوا، لغتان.
وقد جاءت اللغتان في هذا الحديث.
وجاء مصدر الثانية على فعل الأولى.
وهو جائز، من باب قوله تعالى: والله أنبتكم من الأرض نباتا.
والحثو هو الحفن باليد.
وهذا الحثو الذي يفعله هذا الخليفة يكون لكثرة الأموال والغنائم والفتوحات، مع سخاء نفسه.
(لا يعده عددا) هكذا في كثير من النسخ.
قال في المصباح: عددته عدا من باب قتل.
والعدد بمعنى المعدود وفي بعضها: عدا.
فحينئذ يكون مصدرا مؤكدا.

شرح حديث ( قال رسول الله ﷺ يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عددا)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( يُوشِك أَهْل الْعِرَاق أَنْ لَا يَجِيء إِلَيْهِمْ قَفِيز.
إِلَى آخِره ) ‏ ‏قَدْ سَبَقَ شَرْحه قَبْل هَذَا بِأَوْرَاقٍ.
وَيُوشِك بِضَمِّ الْيَاء وَكَسْر الشِّين , وَمَعْنَاهُ يُسْرِع.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ أَسْكَتَ هُنَيَّة ) ‏ ‏أَمَّا أَسْكَتَ فَهُوَ بِالْأَلِفِ فِي جَمِيع نُسَخ بِلَادنَا.
وَذَكَرَ الْقَاضِي أَنَّهُمْ رَوَوْهُ بِحَذْفِهَا وَإِثْبَاتهَا , وَأَشَارَ إِلَى أَنَّ الْأَكْثَرِينَ حَذَفُوهَا.
وَسَكَتَ وَأَسْكَتَ لُغَتَانِ بِمَعْنَى صَمَتَ , وَقِيلَ : أَسْكَتَ بِمَعْنَى أَطْرَقَ , وَقِيلَ : بِمَعْنَى أَعْرَضَ.
وَقَوْله هُنَيَّة بِتَشْدِيدِ الْيَاء بِلَا هَمْز قَالَ الْقَاضِي : رَوَاهُ لَنَا الصَّدَفِيّ بِالْهَمْزَةِ , وَهُوَ غَلَط , وَقَدْ سَبَقَ بَيَانه فِي كِتَاب الصَّلَاة.


حديث يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عددا قال قلت لأبي نضرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِزُهَيْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْجُرَيْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏فَقَالَ يُوشِكُ أَهْلُ ‏ ‏الْعِرَاقِ ‏ ‏أَنْ لَا ‏ ‏يُجْبَى ‏ ‏إِلَيْهِمْ ‏ ‏قَفِيزٌ ‏ ‏وَلَا دِرْهَمٌ قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ ‏ ‏الْعَجَمِ ‏ ‏يَمْنَعُونَ ذَاكَ ثُمَّ قَالَ يُوشِكُ أَهْلُ ‏ ‏الشَّأْمِ ‏ ‏أَنْ لَا ‏ ‏يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا ‏ ‏مُدْيٌ ‏ ‏قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ ‏ ‏الرُّومِ ‏ ‏ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ ‏ ‏يَحْثِي ‏ ‏الْمَالَ ‏ ‏حَثْيًا ‏ ‏لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏وَأَبِي الْعَلَاءِ ‏ ‏أَتَرَيَانِ أَنَّهُ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏فَقَالَا لَا ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ يَعْنِي الْجُرَيْرِيَّ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من صحيح مسلم

فرض الله الصلاة على لسان نبيكم ﷺ في الحضر أربعا

عن ابن عباس؛ قال: فرض الله الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة.<br>

الطاعون هو عذاب أو رجز أرسله الله على طائفة من بني...

عن عامر بن سعد، أخبره أن رجلا سأل سعد بن أبي وقاص عن الطاعون، فقال أسامة بن زيد: أنا أخبرك عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هو عذاب أو رجز أرسل...

ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للر...

عن أبي هريرة، يرفعه قال: «ما بين منكبي الكافر في النار، مسيرة ثلاثة أيام، للراكب المسرع» ولم يذكر الوكيعي: في النار

قال له رسول الله ﷺ تبيعها وتصيب بها حاجتك

عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، قال: وجد عمر بن الخطاب حلة من إستبرق تباع بالسوق، فأخذها، فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسو...

شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غربت الشمس ملأ الله قب...

عن يحيى، سمع عليا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم الأحزاب، وهو قاعد على فرضة من فرض الخندق "شغلونا عن الصلاة الوسطى.<br> حتى غربت الشمس.<...

حديث استحقاق القاتل سلب القتيل

عن أبي محمد الأنصاري، وكان جليسا لأبي قتادة، قال: قال أبو قتادة: واقتص الحديث، عن أبي محمد، مولى أبي قتادة، أن أبا قتادة، قال: وساق الحديث، عن أبي ق...

اركبها ويلك في الثانية أو في الثالثة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة، فقال: «اركبها»، قال: يا رسول الله، إنها بدنة، فقال: «اركبها، ويلك» في الثانية أو في...

برئ من الصالقة والحالقة والشاقة

عن أبو بردة بن أبي موسى، قال: وجع أبو موسى وجعا فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله فصاحت امرأة من أهله، فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال...

كان رسول الله ﷺ يصلي السبحة بالليل في السفر على ظ...

عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، أخبره أن أباه، أخبره أنه «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي السبحة بالليل في السفر على ظهر راحلته حيث توجهت»