710- عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، قال: سمعت علي بن أبي طالب، يقول: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا أقول نهاكم - عن تختم الذهب، وعن لبس القسي، والمعصفر، وقراءة القرآن وأنا راكع، وكساني حلة من سيراء فخرجت فيها، فقال: " يا علي، إني لم أكسكها لتلبسها " قال: فرجعت بها إلى فاطمة فأعطيتها ناحيتها، فأخذت بها لتطويها معي، فشققتها بثنتين، قال: فقالت: تربت يداك يا ابن أبي طالب، ماذا صنعت؟ قال: فقلت لها: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبسها، فالبسي واكسي نساءك
إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق فقد روى له البخاري تعليقا ومسلم متابعة، وروى له أصحاب السنن، وهو حسن الحديث.
وأخرجه أبو يعلى (٣٢٩) من طريق يزيد بن زريع، وأبو عوانة ٢/١٧٤ من طريق محمد بن سلمة، كلاهما من محمد بن اسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا ابن أبي شيبة ٢/٤٣٧، والبخاري في "خلق أفعال العباد" (٥٥٣) و (٥٥٤) ، ومسلم (٤٨٠) (٢١٠) و (٢١١) و (٢١٣) ، وأبو د اود (٤٠٤٦) ، والبزار (٩٢٠) ، والنسائي ٢/١٨٩ و٨/١٦٨ و١٩١، وأبو يعلى (٢٧٦) و (٣١٥) و (٤١٤) و (٤٢٠) ، وأبو عوانة ٢/١٦٨ و١٧١-١٧٢ و١٧٢-١٧٣ و١٧٣، والطحاوي ٤/٢٥٣ من طرق عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وسيأتي برقم (٩٢٤) و (١٠٤٣) و (١٠٤٤) و (١٠٩٨) .
قوله: "تربت يداك "، قال السندي: كلمة اشتهرت على ألسنة العرب في محل اللوم على شيء، ولا يراد بها الدعاء على المخاطب، ولا تعذا لمواجهة بها من قلة الأدب عندهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ناحيتها" : طرفها، زعمت أنه ناولها الطرف لطيها، فأخذت في ذلك.
"تربت يداك" : كلمة اشتهرت على ألسنة العرب في محل اللوم على شيء، ولا يراد بها الدعاء على المخاطب، ولا تعد المواجهة بها من قلة الأدب عندهم.
"فالبسي" : على خطاب فاطمة.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا أَقُولُ نَهَاكُمْ عَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ وَعَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ وَالْمُعَصْفَرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَأَنَا رَاكِعٌ وَكَسَانِي حُلَّةً مِنْ سِيَرَاءَ فَخَرَجْتُ فِيهَا فَقَالَ يَا عَلِيُّ إِنِّي لَمْ أَكْسُكَهَا لِتَلْبَسَهَا قَالَ فَرَجَعْتُ بِهَا إِلَى فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَأَعْطَيْتُهَا نَاحِيَتَهَا فَأَخَذَتْ بِهَا لِتَطْوِيَهَا مَعِي فَشَقَّقْتُهَا بِثِنْتَيْنِ قَالَ فَقَالَتْ تَرِبَتْ يَدَاكَ يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ مَاذَا صَنَعْتَ قَالَ فَقُلْتُ لَهَا نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُبْسِهَا فَالْبَسِي وَاكْسِي نِسَاءَكِ
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة: من كل أربعين درهما درهما، وليس في تسعين ومائة شيء، ف...
عن علي، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر لك، مع أنه مغفور لك: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العل...
عن أبي تحيى، قال: لما ضرب ابن ملجم عليا الضربة، قال: علي: افعلوا به كما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل برجل أراد قتله، فقال: " اقتلوه ثم حر...
عن نعيم بن دجاجة، أنه قال: دخل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري على علي بن أبي طالب، فقال له علي: أنت الذي تقول: لا يأتي على الناس مائة سنة وعلى الأرض...
عن علي، قال: " جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل، وقربة، ووسادة أدم حشوها إذخر " قال أبو سعيد: ليف
عن الشعبي، أنهما سمعاه يحدث:أن عليا حين رجم المرأة من أهل الكوفة، ضربها يوم الخميس، ورجمها يوم الجمعة، وقال: أجلدها بكتاب الله، وأرجمها بسنة نبي الله...
عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر، ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنع مثل ذلك إذا قضى قراءته وأر...
عن نعيم بن دجاجة، قال: دخل أبو مسعود، على علي، فقال: أنت القائل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض نفس منفوسة؟ إ...
عن علي بن أبي طالب، قال: " إذا كان يوم الجمعة، خرج الشياطين يربثون الناس إلى أسواقهم، ومعهم الرايات، وتقعد الملائكة على أبواب المساجد يكتبون الناس على...