716- عن الشعبي، أنهما سمعاه يحدث:أن عليا حين رجم المرأة من أهل الكوفة، ضربها يوم الخميس، ورجمها يوم الجمعة، وقال: أجلدها بكتاب الله، وأرجمها بسنة نبي الله صلى الله عليه وسلم "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين من طريق سلمة- وهو ابن كهيل-، وأما مجالد- وهو ابن سعيد- فضعيف، روى له مسلم مقرونا وأصحاب السنن.
وقد طعن بعضهم- كالحازمي في "الاعتبار" ص ٢٠١- في هذا الإسناد بأن الشعبي لم يسمعه من علي، وقال الحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص ١١١: لم يسمع الشعبي من علي، إنما رآه رؤية.
وقد ذكر الدارقطني في "العلل" ٤/٩٦ و٩٧ لهذا الحديث طريقين إحداهما فيها بين الشعبي وبين علي والد الشعبي، والثانية فيما بينهما عبد الرحمن بن أبي ليلى، ووهم الروايتين جميعا، وصوب رواية الشعبي عن علي، وقال: سمع الشعبي من علي حرفا ما سمع غير هذا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧١٤١) من طريق وهب بن جرير، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات " (٥٠٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٢٩ من طريق علي بن الجعد، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٨١٢) عن آدم بن أبي إياس، والنسائي (٧١٤٠) من طريق بهز بن أسد، والطحاوي ٣/١٤٠ من طريق أبي عامر العقدي، ثلاثتهم عن شعبة، عن سلمة بن كهيل، به.
ورواية آدم مختصرة بقصة الرجم دون الجلد.
وأخرجه أبو نعيم ٤/٣٢٩ من طريق حماد بن زيد، عن مجالد، به.
وأخرجه أبو نعيم ٤/٣٢٩، والحاكم ٤/٣٦٥ من طريق إسماعيل بن أبي خالد، والدارقطني ٣/١٢٤ من طريق أبي حصين وحصين بن عبد الرحمن، ثلاثتهم عن الشعبي، به.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطحاوي ٣/١٤٠ من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى والرضراض بن سعد وحبة العرني، ثلايتهم عن علي بن أبي طالب.
وسيأتي برقم (٨٣٩) و (٩٤١) و (٩٤٢) و (٩٧٨) و (١١٨٥) و (١١٩٠) و (١٢١٠) و (١٣١٧) .
قال الحازمي في "الاعتبار" ص ٢٠١: اختلف أهل العلم في هذا الباب، فذهبت طائفة إلى أن المحصن الزاني يجلد مئة ثم يرجم، عملا بحديث عبادة (الذي أخرجه مسلم برقم ١٦٩٠) ورأوه محكما، وممن قال به أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وداود بن علي الظاهري، وأبو بكر بن المنذر من أصحاب الشافعي، وخالفهم في ذلك أكثر أهل العلم، وقالوا: بل يرجم ولا يجلد، روي ذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإليه ذهب إبراهيم النخعي والزهري ومالك وأهل المدينة والأوزاعي وأهل الشام وسفيان وأبو حنيفة وأهل الكوفة والشافعي وأصحابه ما عدا ابن المنذر، ورأوا حديث عبادة منسوخا، وتمسكوا في ذلك بأحاديث تدل على النسخ.
ثم أورد حديث رجم ماعز بن مالك، وحديث العسيف الذي زنى بامرأة مستخدمه.
وانظر "شرح معاني الآثار" ٣/١٣٨-١٤١، و"فتح الباري" ١٢/١١٩-١٢٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن عليا.
.
.
إلخ" : كان يرى الجمع بين الجلد والرجم عملا بالكتاب والسنة.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ وَالْمُجَالِدُ عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُمَا سَمِعَاهُ يُحَدِّثُ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ رَجَمَ الْمَرْأَةَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ضَرَبَهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ وَرَجَمَهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَقَالَ أَجْلِدُهَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَأَرْجُمُهَا بِسُنَّةِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر، ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنع مثل ذلك إذا قضى قراءته وأر...
عن نعيم بن دجاجة، قال: دخل أبو مسعود، على علي، فقال: أنت القائل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض نفس منفوسة؟ إ...
عن علي بن أبي طالب، قال: " إذا كان يوم الجمعة، خرج الشياطين يربثون الناس إلى أسواقهم، ومعهم الرايات، وتقعد الملائكة على أبواب المساجد يكتبون الناس على...
عن علي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلتمس الرجل من أصحابي كما تلتمس الضالة فلا يوجد "
عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب الربا، وآكله، وشاهديه، والمحلل، والمحلل له "
عن هبيرة، يقول: سمعت عليا، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم - عن خاتم الذهب، والقسي والميثرة "
عن علي بن أبي طالب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يودى المكاتب بقدر ما أدى "
عن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا، وأمر عليهم رجلا، فأوقد نارا، فقال: ادخلوها.<br> فأراد ناس أن يدخلوها، وقال آخرون: إنما فررنا منها.<...
عن علي، قال: قال عمر بن الخطاب للناس: ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال؟ فقال الناس: يا أمير المؤمنين، قد شغلناك عن أهلك وضيعتك وتجارتك، فهو لك.<b...