حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بال أعرابي في المسجد فقال رسول الله ﷺ دعوه لا تزرموه - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الطهارة ترك التوقيت في الماء (حديث رقم: 53 )


53- عن أنس أن أعرابيا بال في المسجد، فقام عليه بعض القوم فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوه لا تزرموه»



صحيح

شرح حديث (بال أعرابي في المسجد فقال رسول الله ﷺ دعوه لا تزرموه)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا تُزْرِمُوهُ ) ‏ ‏بِضَمِّ تَاء وَإِسْكَان زَاي مُعْجَمَة وَبَعْدهَا رَاء مُهْمَلَة أَيْ لَا تَقْطَعُوا عَلَيْهِ الْبَوْل يُقَال زَرِمَ الْبَوْل بِالْكَسْرِ إِذَا اِنْقَطَعَ وَأَزْرَمَهُ غَيْره ‏ ‏( فَصَبَّهُ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَخَذَ مِنْهُ الْمُصَنِّف أَنَّ الْمَاء لَا يَنْجُس وَإِنْ قَلَّ وَذَلِكَ لِأَنَّ الدَّلْو مِنْ الْمَاء قَلِيل وَقَدْ صُبَّ عَلَى الْبَوْل فَيَخْتَلِط بِهِ فَلَوْ تَنَجَّسَ الْمَاء بِاخْتِلَاطِ الْبَوْل يَلْزَم أَنْ يَكُون هَذَا تَكْثِيرًا لِلنَّجَاسَةِ لَا إِزَالَة لَهَا وَهُوَ خِلَاف الْمَعْقُول فَلَزِمَ أَنَّ الْمَاء لَا يَتَنَجَّس بِاخْتِلَاطِ النَّجَس وَإِنْ قَلَّ وَفِيهِ بَحْث إِمَّا أَوْ لَا فَيَجُوز أَنْ يَكُون صُبَّ الْمَاء عَلَيْهِ لِدَفْعِ رَائِحَة الْبَوْل لَا لِتَطْهِيرِ الْمَسْجِد وَتَكُون طَهَارَته بِالْجَفَافِ بَعْد وَالطَّهَارَة بِالْجَفَافِ قَوْل لِعُلَمَائِنَا الْحَنَفِيَّة وَهُوَ أَقْوَى دَلِيلًا وَلِذَا مَالَ إِلَيْهِ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنه وَاسْتَدَلَّ عَلَيْهِ بِحَدِيثِ بَوْل الْكِلَاب فِي الْمَسْجِد ,َأَمَّا ثَانِيًا فَيَجُوز أَنْ يُفَرَّق بَيْن وُرُود الْمَاء عَلَى النَّجَاسَة فَيُزِيلهَا وَبَيْن وُرُود النَّجَاسَة عَلَيْهِ فَتُنَجِّسهُ كَمَا يَقُول بِهِ الشَّافِعِيَّة ,َأَمَّا ثَالِثًا فَيُمْكِن أَنْ يُقَال كَانَتْ الْأَرْض رَخْوَة فَشَرِبَتْ الْبَوْل لَكِنْ بَقِيَ بِظَاهِرِهَا أَجْزَاء الْبَوْل فَحِين صُبَّ عَلَيْهِ الْمَاء تَسَفَّلَتْ تَلِك الْأَجْزَاء وَاسْتَقَرَّ مَكَانهَا أَجْزَاء الْمَاء فَحَيْثُ كَثُرَ الْمَاء وَجُذِبَ مِرَارًا كَذَلِكَ ظَاهِرهَا وَبَقِيَ مُسْتَقِلًّا بِأَجْزَاءِ الْمَاء الطَّاهِرَة فَصَبّ الْمَاء إِذَا كَانَ عَلَى هَذَا الْوَجْه لَا يُؤَدِّي إِلَى نَجَاسَة بَلْ يُؤَدِّي إِلَى طَهَارَة ظَاهِر الْأَرْض فَلْيُتَأَمَّلْ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ أَعْرَابِيًّا بَالَ فِي الْمَسْجِدِ فَقَامَ عَلَيْهِ بَعْضُ الْقَوْمِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعُوهُ لَا ‏ ‏تُزْرِمُوهُ ‏ ‏فَلَمَّا فَرَغَ دَعَا بِدَلْوٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏يَعْنِي لَا تَقْطَعُوا عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن النسائي

ليس على المسلم صدقة في غلامه ولا في فرسه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس على المسلم صدقة في غلامه ولا في فرسه»

عبد الله بن عمر توضأ ثلاثا ثلاثا يسند ذلك إلى النب...

أنبأنا الأوزاعي قال: حدثني المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن عبد الله بن عمر «توضأ ثلاثا ثلاثا، يسند ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم»

كنت أرى وبيص الطيب في مفرق رسول الله ﷺ

عن عائشة، قالت: «كنت أرى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث»

لا تجني نفس على أخرى قال شعبة أي لا يؤخذ أحد بأحد

عن الأسود بن هلال، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل من بني ثعلبة بن يربوع أن ناسا من بني ثعلبة أصابوا رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وس...

من قتل خطأ فديته مائة من الإبل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل خطأ فديته مائة من الإبل ثلاثون بنت مخاض، وثلاثون بنت لبون، وثلاثون حقة،...

في كل سائمة فرع حتى إذا استحمل ذبحته وتصدقت بلحمه...

عن نبيشة، قال: نادى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: إنا كنا نعتر عتيرة - يعني في الجاهلية - في رجب، فما تأمرنا؟ قال: «اذبحوها في أي شهر كان، وبروا...

قال رسول الله ﷺ خلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة، وهما يسير، ومن يعمل بهما قليل» قال: قال رسول الل...

المسألة كد يكد بها الرجل وجهه إلا أن يسأل الرجل سل...

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المسألة كد يكد بها الرجل وجهه، إلا أن يسأل الرجل سلطانا، أو في أمر لا بد منه»

أزله الشيطان فلحق بالكفار فأمر به أن يقتل يوم الفت...

عن ابن عباس قال: في سورة النحل: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره} [النحل: ١٠٦] إلى قوله {لهم عذاب عظيم} [النحل: ١٠٦] فنسخ، واستثنى من ذلك فقال...