حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 730 )


730- عن ابن الحنفية، قال: قال علي، يا رسول الله أرأيت " إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك، وأكنيه بكنيتك؟ قال: " نعم " فكانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، فطر- وهو ابن خليفة أبو بكر الحناط- روى له البخاري حديثا واحدا مقرونا، واحتج به أصحاب السنن، وهو ثقة، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
المنذر: هو ابن يعلى الثوري، وابن الحنفية: هو محمد بن علي بن أبي طالب.
والإسناد - وإن كان ظاهره الإرسال- متصل، فقد أوضحت رواية غير "المسند" أنه من حديث ابن الحنفية عن أبيه علي.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٨٤٣) ، وأبو داود (٤٩٦٧) ، والترمذي (٢٨٤٣) ، والحاكم ٤/٢٧٨ من طرق عن فطر، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: صحيح، وصححه الحاكم على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، فوهما.
ذكر العلامة ابن القيم في "زاد المعاد" ٢/٢٤٥ - ٢٤٨ أن الناس اختلفوا في التكني بكنيته والتسمي باسمه صلى الله عليه وسلم على أربعة أقوال: أحدها: أنه لا يجوز التكني بكنيته مطلقا، سواء أفردها عن اسمه، أو قرنها به، وسواء محياه وبعد مماته، وحكي ذلك عن الشافعي.
القول الثاني: أن النهي إنما هو عن الجمع بين اسمه وكنيته، فإذا أفرد أحدهما عن الآخر، فلا بأس.
القول الثالث: جواز الجمع بينهما، وهو المنقول عن مالك.
القول الرابع: أن التكني بأبي القاسم كان ممنوعا منه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو جائز بعد وفاته.
وذكر أدلة القائلين بكل قول من هذه الأربعة.
وقال الإمام البغوي في "شرح السنة" ١٢/٣٣١-٣٣٢ بعد أن أشار إلى آراء أهل العلم في المسالة: والأحاديث في النهي المطلق أصح.
وانظر "شرح صحيح مسلم" للإمام النووي ١٤/١١٢-١١٣.

شرح حديث (يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لعلي": وإلا فقد جاء النهي عن الجمع، بل وعن الكنية فقط - أيضا - ، والأقرب: أن هذا الحديث لبيان اختصاص النهي بزمانه صلى الله عليه وسلم، لا لاختصاص علي بالرخصة، والله تعالى أعلم.


حديث إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قال نعم فكانت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فِطْرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمُنْذِرِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ ‏ ‏إِنْ وُلِدَ لِي بَعْدَكَ وَلَدٌ ‏ ‏أُسَمِّيهِ بِاسْمِكَ ‏ ‏وَأُكَنِّيهِ بِكُنْيَتِكَ قَالَ نَعَمْ فَكَانَتْ رُخْصَةً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِعَلِيٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عهد إلي النبي ﷺ أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا...

عن علي، قال: عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق "

أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن

عن علي، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن "

إذا رجل يلبي بهما جميعا فقال عثمان من هذا فقالوا...

عن مروان بن الحكم، قال: كنا نسير مع عثمان، فإذا رجل يلبي بهما جميعا، فقال: عثمان: من هذا؟ فقالوا: علي.<br> فقال: ألم تعلم أني قد نهيت عن هذا؟ قال: " ب...

إذا بلغت المنسك فاذبح أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف...

عن حجية، قال: سأل رجل عليا عن البقرة، فقال: عن سبعة.<br> فقال: مكسورة القرن؟ فقال: لا يضرك.<br> قال: العرجاء؟ قال: " إذا بلغت المنسك فاذبح، أمرنا رسول...

يخرج قوم فيهم رجل مودن اليد أو مثدون اليد أو مخدج...

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج قوم فيهم رجل مودن اليد - أو مثدون اليد، أو مخدج اليد - ولولا أن تبطروا لانبأتكم بما وعد الله الذ...

إذا جفت من دمها فأقم عليها الحد أقيموا الحدود على...

عن علي، أن خادما للنبي صلى الله عليه وسلم أحدثت، فأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أقيم عليها الحد، فأتيتها فوجدتها لم تجف من دمها، فأتيته، فأخبرته ف...

كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى...

عن علي، قال: كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما، حتى رأيت " رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهرهما "

نهانا رسول الله ﷺ أن ننزي حمارا على فرس

عن علي، قال: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزي حمارا على فرس "

لو استخلفت أحدا عن غير مشورة لاستخلفت ابن أم عبد

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو استخلفت أحدا عن غير مشورة، لاستخلفت ابن أم عبد "