حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مم ضحكت يا رسول الله قال يعجب الرب من عبده إذا قال رب اغفر لي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 753 )


753- عن علي بن ربيعة، قال: رأيت عليا أتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى عليها قال: " الحمد لله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، ثم حمد الله ثلاثا، وكبر ثلاثا، ثم قال: سبحانك لا إله إلا أنت، قد ظلمت نفسي فاغفر لي.
ثم ضحك، فقلت: مم ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل ما فعلت، ثم ضحك، فقلت: مم ضحكت يا رسول الله؟ قال: " يعجب الرب من عبده إذا قال: رب اغفر لي، ويقول: علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب غيري "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، شريك بن عبد الله- وإن كان سيئ الحفظ- قد توبع، وأبو إسحاق- وهو السبيعي- قد دلسه فحذف منه رجلين بينه وبين علي بن ربيعة، قال الدارقطني في "العلل" ٤/٦١: أبو إسحاق لم يسمع هذا الحديث من علي بن ربيعة، يبين ذلك ما رواه عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة قال: قلت لأبي إسحاق: سمعته من علي بن ربيعة؟ فقال: حدثني يونس بن خباب عن رجل عنه.
قلنا: ونحو هذا في مقدمة "الجرح والتعديل" ص ١٦٨، والرجل الذي روى عنه يونس هو شقيق الأزدي، سماه الطبراني في "الأوسط" (١٧٧) شقيق بن أبي عبد الله، والدارقطني في "العلل" شقيق بن عقبة، وكلاهما ليسا بأزديين، ولم نتبينه، وقال الحافظ ابن حجر- كما في "الفتوحات الربانية" ٥/١٢٦-: شقيق هذا ما عرفت اسم أبيه ولا حاله هو، والعلم عند الله تعالى، وأما يونس بن خباب، فهو ضعيف فيه شيعية مفرطة كان يسب عثمان.
وبإسناد المصنف أخرجه الطيالسي (١٣٢) ، وأبو داود (٢٦٠٢) ، والترمذي في "السنن" (٣٤٤٦) ، و"الشمائل" (٢٣٣) ، والبزار (٧٧٣) ، والنسائي في " الكبرى" (٨٨٠٠) ، و"عمل اليوم والليلة" (٥٠٢) ، وأبو يعلى (٥٨٦) ، وابن حبان (٢٦٩٧) و (٢٦٩٨) ، وابن السني في "اليوم والليلة" (٤٩٦) ، والطبراني في "الدعاء" (٧٨١) و (٧٨٤) و (٧٨٥) و (٧٨٦) و (٧٨٧) ، والدارقطني في "العلل" ٤/٦٢-٦٣، والحاكم ٢/٩٩، والبيهقي في "الأسماء والصفات " ص ٤٧١ من طرق عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد، وبعضهم يزيد فيه على بعض، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٧٧٩) ، و"الأوسط" (١٧٧) من طريق سعيد بن أبي مريم، عن ابن لهيعة، عن عبد ربه بن سعيد، عن يونس بن خباب، عن شقيق الأزدي، عن علي بن ربيعة، به.
وقد تقدم آنفا الكلام على هذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢٨٤، والبزار (٧٧١) ، والطبراني في "الدعاء" (٧٧٧) من طريق إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصغير، والطبراني (٧٨٠) من طريق الحكم، والطبراني أيضا (٧٧٨) ، والحاكم ٢/٩٨-٩٩ من طريق المنهال بن عمرو، ثلاثتهم عن علي بن ربيعة، به.
وصححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي! مع أن المنهال لم يخرج له مسلم شيئا وخرج له البخاري.
قلنا: وهذه الأسانيد من باب الحسان، يقوي عضها بعضا، وأحسنها إسنادا حديث المنهال بن عمرو عن علي بن ربيعة، فيما قاله الدارقطني في "العلل" ٤/٦٢، وقال الحافظ ابن حجر فى حديث المنهال بن عمرو - كما في "الفتوحات الربانية" ٥/١٢٥-: رجاله كلهم موثقون من رجال الصحيح إلا ميسرة وهو ثقة.
وسياتي الحديث برقم (٩٣٠) و (١٠٥٦) .
قوله: "وما كنا له مقرنين"، أي: ما كنا لتسخير هذه الدواب مطيقين ولا قادرين عليه لولا تسخيره سبحانه.
منقلبون: أي: راجعون إليه في المعاد.

شرح حديث (مم ضحكت يا رسول الله قال يعجب الرب من عبده إذا قال رب اغفر لي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أتي" : على بناء المفعول.
قوله: "يعجب" : قيل: العجب وأمثاله مما هو من قبيل الانفعال إذا نسب إلى الله تعالى، يراد به غايته، فغاية العجب استعظامه، فالمعنى: أن ذلك العبد لعظيم عنده تعالى، وقيل: بل المراد بالعجب التعجيب، وقيل: بل العجب صفة سمعية يلزم إثباتها مع نفي التشبيه وكمال التنزيه، وهو التحقيق، والله ولي التوفيق.


حديث الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏قَالَ رَأَيْتُ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي ‏ ‏الرِّكَابِ ‏ ‏قَالَ بِسْمِ اللَّهِ فَلَمَّا ‏ ‏اسْتَوَى ‏ ‏عَلَيْهَا قَالَ ‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ ‏ ‏مُقْرِنِينَ ‏ ‏وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا ‏ ‏لَمُنْقَلِبُونَ ‏ ‏ثُمَّ حَمِدَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَكَبَّرَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ سُبْحَانَكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ قَدْ ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ مِمَّ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَعَلَ مِثْلَ مَا فَعَلْتُ ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ مِمَّ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ يَعْجَبُ الرَّبُّ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَيَقُولُ عَلِمَ عَبْدِي أَنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ غَيْرِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من مسلم عاد أخاه إلا ابتعث الله له سبعين ألف مل...

عن عبد الله بن يسار، أن عمرو بن حريث، عاد الحسن بن علي، فقال له علي: أتعود الحسن وفي نفسك ما فيها؟ فقال له عمرو: إنك لست بربي فتصرف قلبي حيث شئت.<br>...

كساني رسول الله ﷺ حلة سيراء فخرجت فيها فرأيت الغضب...

عن علي بن أبي طالب، قال: " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء فخرجت فيها، فرأيت الغضب في وجهه، قال: فشققتها بين نسائي "

لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله ﷺ فقال أجل ولك...

عن قتادة، قال: قال عبد الله بن شقيق كان عثمان ينهى عن المتعة، وعلي يأمر بها، فقال عثمان لعلي: إنك كذا وكذا.<br> ثم قال علي: " لقد علمت أنا قد تمتعنا م...

في الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الرضيع: " ينضح بول الغلام، ويغسل بول الجارية " قال قتادة: وهذا ما لم يطعما الطعام، فإذا طع...

لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع

عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع: حتى يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، بعثني بالحق، وحتى يؤمن بالبعث...

إن أبا طالب مات فقال له النبي ﷺ اذهب فواره فقال إ...

عن ناجية بن كعب، يحدث عن علي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبا طالب مات.<br> فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " اذهب فواره "، فقال: إنه...

أدركهما فأرجعهما ولا تبعهما إلا جميعا

عن علي بن أبي طالب، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع غلامين أخوين، فبعتهما، وفرقت بينهما، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أد...

ليس الوتر بحتم كهيئة الصلاة ولكن سنة سنها رسول الل...

عن علي، قال: " ليس الوتر بحتم كهيئة الصلاة، ولكن سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم "

كان النبي ﷺ يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان

عن علي، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان "