758- عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع: حتى يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، بعثني بالحق، وحتى يؤمن بالبعث بعد الموت، وحتى يؤمن بالقدر "
رجاله ثقات رجال الشيخين، وربعي بن حراش سمع من علي بن أبي طالب وهو تابعي قديم مخضرم، لكن قال الدارقطني في "العلل" ٣/١٩٦ لما سئل عن حديث ربعي هذا: حدث به شريك وورقاء وجرير وعمرو بن أبي قيس عن منصور عن ربعي عن علي، وخالفهم سفيان الثوري وزائدة وأبو الأحوص وسليمان التيمي فرووه عن منصور عن ربعي عن رجل من بني أسد عن علي، وهو الصواب.
قلنا: الحديث أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٨٨٧) ، والبزار (٩٠٤) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٠٦) ، ومن طريقه الترمذي (٢١٤٥) عن شعبة، به.
وأخرجه الترمذي (٢١٤٥) من طريق النضر بن شميل، عن شعبة، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن رجل، عن علي.
قال الترمذي: حديث أبي داود (يعني الطيالسي) عن شعبة عندي أصح من حديث النضر، وهكذا روى غير واحد عن منصور عن ربعي عن علي.
قلنا: أما رواية شريك- وهو ابن عبد الله النخعي- التي أشار إليها الدارقطني، فقد أخرجها ابن أبي عاصم (١٣٠) و (٨٨٧) ، وابن ماجه (٨١) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/٣٦٦ من طريقه عن منصور بن المعتمر، عن ربعي، عن علي.
وأما رواية ورقاء بن عمر اليشكري بإسقاط الرجل المجهول، فلم تقع لنا، لكن أخرجه الطيالسي في "مسنده" (١٠٦) عنه، عن منصور، عن ربعي، عن رجل، عن علي.
ورواية جرير بن عبد الحميد أخرجها أبو يعلى (٥٨٣) ، والحاكم ١/٣٣ من طريقه عن منصور، عن ربعي، عن علي.
وأما رواية عمرو بن أبي قيس فلم نقف عليها في المصادر التي بين أيدينا.
وأما رواية سفيان الثوري عن منصور بزيادة الرجل من بني أسد، فستأتي في "المسند" برقم (١١١٢) .
ورواية زاثدة بن قدامة أخرجها أبو يعلي (٣٥٢) من طريقه عن منصور، به لكن بإسقاط الرجل من بني أسد.
ورواية أبي الأحوص- وهو سلام بن سليم الحنفي- أخرجها الطيالسي (١٧٠) عنه عن منصور بإسقاط الرجل أيضا، ولفظه عنده: "لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر كله".
وأما رواية سليمان التيمي، فلم نظفر بها فيما بين أيدينا من مصادر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا يؤمن عبد" : أي: لا يكون مؤمنا، ولا يتم إيمانه.
"بالقدر" : - بفتحتين، وقد يسكن الثاني - وفيه: أن نافي القدر يخاف عليه.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِأَرْبَعٍ حَتَّى يَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ بَعَثَنِي بِالْحَقِّ وَحَتَّى يُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَحَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ
عن ناجية بن كعب، يحدث عن علي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبا طالب مات.<br> فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " اذهب فواره "، فقال: إنه...
عن علي بن أبي طالب، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع غلامين أخوين، فبعتهما، وفرقت بينهما، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أد...
عن علي، قال: " ليس الوتر بحتم كهيئة الصلاة، ولكن سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن علي، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان "
عن محمد بن علي، أنه سمع علي بن أبي طالب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء " فقلنا: يا رسول الله، ما هو قال؟:...
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر عند الأذان، ويصلي ركعتي الفجر عند الإقامة "
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذكرنا الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم، فاستيقظ محمرا لونه، فقال: " غير ذلك أخوف لي عليكم " ذكر ك...
عن علي، قال: أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم بغل أو بغلة، فقلت: ما هذا؟ قال: " بغل، أو بغلة " قلت: ومن أي شيء هو؟ قال: " يحمل الحمار على الفرس، فيخ...
عن علي، قال: " كنت إذا استأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان في صلاة سبح، وإن كان غير ذلك أذن "