766- عن علي، قال: أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم بغل أو بغلة، فقلت: ما هذا؟ قال: " بغل، أو بغلة " قلت: ومن أي شيء هو؟ قال: " يحمل الحمار على الفرس، فيخرج بينهما هذا " قلت: أفلا نحمل فلانا على فلانة؟ قال: " لا، إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، علي بن علقمة- وهو الأنماري- لم يرو عنه سوى سالم بن أبي الجعد، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن عدي: ما أرى بحديثه بأسا، ؤقال البخاري: في حديثه نظر، وذكره العقيلي وابن الجارود في "الضعفاء"، وشريك- وهو ابن عبد الله النخعي- سيئ الحفظ.
وأخرجه الطيالسي (١٥٦) ، والبزار (٦٦٩) ، والطحاوي ٣/٢٧١، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٨٤٧ من طرق عن شريك، بهذا الإسناد.
وانظر (٧٣٨) ، وللحديث طريق أخرى صحيحة عند المصنف برقم (٧٨٥) ، وانظر أيضا (٥٨٢) .
قوله: "الذين لا يعلمون"، قال الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٧٣: أي لأنهم يتركون بذلك إنتاج ما في ارتباطه الأجر، وينتجون ما لا أجر في ارتباطه.
وقال الخطابي في "معالم السنن" ٢/٢٥١: يشبه أن يكون المعنى في ذلك- والله أعلم- أن الحمر إذا حملت على الخيل تعطلت منافع الخيل، وقل عددها، وانقطع نماؤها، والخيل يحتاج إليها للركوب والركض والطلب، وعليها يجاهد العدو، وبها تحرز الغنائم، ولحمها مأكول، ويسهم للفرس كما يسهم للفارس، وليس للبغل شيء من هذه الفضائل، فأحب صلى الله عليه وسلم أن ينمو عدد الخيل، ويكثر نسلها، لما فيها من النفع والصلاح.
وقال السندي: استدل على جواز اتخاذ البغال بركوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويامتنان الله
تعالى على الناس بها بقوله: (والخيل والبغال) ] النحل: ٨ [، أجيب بجواز أن تكون البغال كالصور، فإن عملها حرام، واستعمالها في الفرش مباح، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"أفلا نحمل فلانا" : كناية عن ذكر من الحمار وأنثى من الفرس.
وفيه: أن هذه الكناية لا تختص بذي العقل.
"الذين لا يعلمون" : أي: أحكام الشريعة، أو ما هو الأولى بالحكمة، أو هو منزل منزلة اللازم; أي: من ليسوا من أهل المعرفة أصلا.
قيل: سبب الكراهة استبدال الأدنى بالذي هو خير.
واستدل على جواز اتخاذ البغال بركوب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها، وبامتنان الله تعالى على الناس بها بقوله: والخيل والبغال [النحل: 8].
أجيب: بجواز أن تكون البغال كالصور، فإن عملها حرام، واستعمالها في الفرش مباح، والله - تعالى - أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَغْلٌ أَوْ بَغْلَةٌ فَقُلْتُ مَا هَذَا قَالَ بَغْلٌ أَوْ بَغْلَةٌ قُلْتُ وَمِنْ أَيِّ شَيْءٍ هُوَ قَالَ يُحْمَلُ الْحِمَارُ عَلَى الْفَرَسِ فَيَخْرُجُ بَيْنَهُمَا هَذَا قُلْتُ أَفَلَا نَحْمِلُ فُلَانًا عَلَى فُلَانَةَ قَالَ لَا إِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ
عن علي، قال: " كنت إذا استأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان في صلاة سبح، وإن كان غير ذلك أذن "
عن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المنحر بمنى، فقال: " هذا المنحر، ومنى كلها منحر "
عن علي، قال: لما ولد الحسن سميته حربا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أروني ابني، ما سميتموه؟ " قال: قلت: حربا.<br> قال: " بل هو حسن " فلم...
عن علي، قال: لما خرجنا من مكة اتبعتنا ابنة حمزة تنادي: يا عم، يا عم.<br> قال: فتناولتها بيدها، فدفعتها إلى فاطمة، فقلت: دونك ابنة عمك.<br> قال: فلما ق...
عن علي، قال: سمعت رجلا يستغفر لأبويه وهما مشركان، فقلت: أيستغفر الرجل لأبويه وهما مشركان؟ فقال: أولم يستغفر إبراهيم لأبيه؟ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عل...
عن علي بن أبي طالب، يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح من الليل، وعائشة معترضة بينه وبين القبلة "
عن أبي الطفيل، قال حجاج: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لبعث الله عز وجل رجلا منا، يملؤها عدلا كما...
عن علي، قال: " الحسن أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس، والحسين أشبه الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أذنب في الدنيا ذنبا، فعوقب به، فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده، ومن أذنب ذنبا في الدنيا، فست...