920- عن أم موسى، قالت: سمعت عليا، يقول: أمر النبي صلى الله عليه وسلم ابن مسعود فصعد على شجرة أمره أن يأتيه منها بشيء، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله بن مسعود حين صعد الشجرة، فضحكوا من حموشة ساقيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تضحكون؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من أحد "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، أم موسى كانت سرية لعلي، لم يروعنها غير مغيرة بن مقسم الضبي، وقال الدارقطني: حديثها مستقيم يخرج اعتبارا، ووثقها العجلي، وباقي رجاله ثقات من رجال الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١١٤، وابن سعد ٣/١٥٥، والبخاري في "الأدب المفرد" (٢٣٧) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٤٦، وأبو يعلى (٥٣٩) من طريق محمد بن فضيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه يعقوب بن سفيان ٢/٥٤٦-٥٤٧، وأبو يعلي (٥٩٥) ، والطبراني (٨٥١٦) من طريقين عن مغيرة، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٩/٢٨٨-٢٨٩ وقال بعد أن عزاه إلى أحمد وأبي يعلى والطبراني: رجالهم رجال الصحيح غير أم موسى وهي ثقة.
وفي الباب عن ابن مسعود نفسه سيأتي في "المسند" برقم (٣٩٩١) .
وعن قرة بن إياس المزني عند يعقوب ٢/٥٤٦ وصححه الحاكم ٣/٣١٧، ووافقه الذهبي.
الحموشة: الدقة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من حموشة ساقيه" : - بحاء مهملة - ; أي: دقتهما.
"لرجل" : - بفتح اللام وكسر الراء وسكون الجيم - ، وظاهر الحديث يدل على وزن الناس بإحداث ثقل الأعمال فيهم، لكن يرد عليه أنه كيف يوزن الحساب مع السيئات مع اتحاد الشخص؟ ويحتمل أن الكلام كناية عن كونه عظيم القدر عند الله، والله - تعالى - أعلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ عَنْ أُمِّ مُوسَى قَالَتْ سَمِعْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَ مَسْعُودٍ فَصَعِدَ عَلَى شَجَرَةٍ أَمَرَهُ أَنْ يَأْتِيَهُ مِنْهَا بِشَيْءٍ فَنَظَرَ أَصْحَابُهُ إِلَى سَاقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ حِينَ صَعِدَ الشَّجَرَةَ فَضَحِكُوا مِنْ حُمُوشَةِ سَاقَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا تَضْحَكُونَ لَرِجْلُ عَبْدِ اللَّهِ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أُحُدٍ
عن علي، أنه قال يوم الجمل: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعهد إلينا عهدا نأخذ به في إمارة، ولكنه شيء رأيناه من قبل أنفسنا، ثم استخلف أبو بكر رح...
عن علي، قال: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ أبو بكر، وخيرها بعد أبي بكر: عمر، ثم يجعل الله الخير حيث أحب "
عن الحكم، عمن سمع عليا، وابن مسعود يقولان: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجوار "
عن علي بن أبي طالب، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لباس القسي، وعن القراءة في الركوع والسجود، وعن لباس المعصفر "
عن علي، قال: جاء ثلاثة نفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهم:كانت لي مائة أوقية فأنفقت منها عشرة أواق، وقال الآخر: كانت لي مائة دينار فتصدق...
عن المسيب بن عبد خير، عن أبيه، قال: قام علي فقال: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر، وإنا قد أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله تعالى فيها ما شاء "
عن علي، قال: " ليس الوتر بحتم كهيئة المكتوبة، ولكنه سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن عبد خير،عن علي: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا "
عن علي: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر عند الأذان "