حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قول رسول الله ﷺ رفع القلم عن ثلاثة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 940 )


940- عن علي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رفع القلم عن ثلاثة: عن الصغير حتى يبلغ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المصاب حتى يكشف عنه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، الحسن- وهو ابن أبي الحسن البصري- لم يسمع من علي.
وأخرجه البيهقي ٨/٢٦٥ من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٣٤٧) من طريق يزيد بن زريع، عن يونس، به موقوفا على علي.
ورجح النسائي وقفه وكذا الدارقطني في "العلل" ٣/١٩٢.
وسيأتي الحديث برقم (٩٥٦) و (١١٨٣) .
وسيأتي من طريق أبي ظبيان عن علي في "المسند" برقم (١٣٢٨) .
وأخرجه أبو داود (٤٤٠٣) ، والبيهقي ٣/٨٣ و٧/٣٥٩ و٨/٢٦٥ من طريق خالد الحذاء، عن أبي الضحى، عن علي.
وأبو الضحى- وهو مسلم بن صبيح- لم يدرك عليا.
وأخرجه ابن ماجه (٢٠٤٢) من طريق ابن جريج، عن القاسم بن يزيد، عن علي.
والقاسم بن يزيد لم يرو عنه غير ابن جريج، وهو لم يدرك عليا.
وله شاهد من حديث عائشة، وسيأتي في "المسند" ٦/١٠٠-١٠١ وصححه ابن حبان (١٤٢) وفي الباب عن أبي هريرة وأبي قتادة وغيرهما.
انظر "نصب الراية" ٤/١٦١-١٦٥.
قوله: "رفع القلم عن ثلاثة"، كناية عن عدم كتابة الآثام عليهم في هذه الأحوال.

شرح حديث (قول رسول الله ﷺ رفع القلم عن ثلاثة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عن الحسن عن علي" : هو حسن بن يسار أبو سعيد البصري.
قال الترمذي بعد ذكره هذا الحديث عن الحسن عن علي: لا نعرف للحسن سماعا من علي; أي: فالحديث منقطع، قال: وقد روي هذا الحديث عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه الأعمش عن ابن ظبيان، عن ابن عباس، عن علي، موقوفا، ولم يرفعه.
قوله: "رفع القلم" : كناية عن عدم كتابة الآثام عليهم في هذه الأحوال، وهو لا ينافي ثبوت بعض الأحكام الدنيوية; كضمان المتلفات، والأخروية; كالثواب على الصلاة وغيرها، وبه اندفع ما يقال: رفع القلم يقتضي سبق وضع، ولا وضع على الصبي أصلا.
وقد يجاب عن هذا الإيراد بالتغليب; بأن غلب غير الصبي من النائم والمجنون عليه، فاستعمل الرفع في الكل.
ويجاب أيضا; بأن الإنسان مجبول على حاله، يقبل التكليف بالآخرة، فنزل استعداده للتكليف بمنزلة التكليف بالفعل، فكأنه وضع عليه القلم بالفعل، ثم رفع عنه.
ثم المراد برفع القلم: هو أنه تعالى حكم في الأزل بأن يرفع القلم عن كل في وقته إلى الغاية المذكورة بأن يرفع.
"عن النائم حتى يستيقظ.
.
.
إلخ" : فالحكم أزلي، فلذا ذكر بصيغة: المضي.
وأما الرفع، فيكون لكل في وقته، فلذلك صح جعل "حتى يستيقظ" غاية له فقط ما قيل إن الرفع ماض، فيكون يستيقظ جعل المستقبل غاية له.
"وعن المصاب" : أي: المجنون كما في رواية.
"يكشف" : على بناء المفعول; أي: يزال.
ثم لا يخفى أن هذه الأحوال الثلاثة قد تجتمع، وقد يعقب بعضها بعضا; بأن استيقظ النائم، أو بلغ الصبي مجنونا، فربما يتوهم أنه ما انتهى رفع القلم في هذه الصورة إلى هذه الغايات، لكنه توهم باطل; لأن المراد أن الرفع لكل واحد من هذه الأحوال ينتهي إلى غايته، فالرفع لأجل النوم ينتهي إلى الاستيقاظ، فلا ينافيه ثبوت الرفع لأجل الجنون بعده، والله - تعالى - أعلم.


حديث رفع القلم عن ثلاثة عن الصغير حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المصاب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ الصَّغِيرِ حَتَّى يَبْلُغَ وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنْ الْمُصَابِ حَتَّى يُكْشَفَ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جلده يوم الخميس مائة جلدة ثم رجمه يوم الجمعة فقيل...

عن الشعبي، قال: " أتي علي بزان محصن فجلده يوم الخميس مائة، ثم رجمه يوم الجمعة، فقيل له جمعت عليه حدين؟ فقال: جلدته بكتاب الله، ورجمته بسنة رسول الله ص...

جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله ﷺ

عن الشعبي، قال: أتي علي بمولاة لسعيد بن قيس محصنة قد فجرت، قال: فضربها مائة، ثم رجمها، ثم قال: " جلدتها بكتاب الله، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عل...

دعا بماء ليتوضأ فتمسح به تمسحا ومسح على ظهر قدميه

عن عبد خير، قال: رأيت عليا دعا بماء ليتوضأ، فتمسح به تمسحا، ومسح على ظهر قدميه، ثم قال: " هذا وضوء من لم يحدث "، ثم قال: " لولا أني رأيت رسول الله صلى...

كان عظيم الهامة أبيض مشربا بحمرة عظيم اللحية ضخم ا...

عن علي بن أبي طالب، أنه وصف النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " كان عظيم الهامة، أبيض، مشربا حمرة، عظيم اللحية، ضخم الكراديس، شثن الكفين والقدمين، طويل...

قول علي أن النبي ﷺ توضأ ثلاثا ثلاثا

عن عبد خير، عن علي: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا "

كان رسول الله ﷺ لا قصير ولا طويل عظيم الرأس رجله...

عن نافع بن جبير بن مطعم،عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قصير ولا طويل، عظيم الرأس رجله، عظيم اللحية، مشربا حمرة، طويل المسربة، عظيم...

لا قصير ولا طويل مشربا لونه حمرة حسن الشعر رجله ض...

عن نافع بن جبير بن مطعم، قال: سئل علي، عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " لا قصير ولا طويل، مشرب لونه حمرة، حسن الشعر رجله، ضخم الكراديس، شثن ا...

لما بلغنا أن المشركين قد أقبلوا سار رسول الله ﷺ إ...

عن علي، قال: لما قدمنا المدينة أصبنا من ثمارها، فاجتويناها وأصابنا بها وعك، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتخبر عن بدر، فلما بلغنا أن المشركين قد أقبل...

أمرنا رسول الله ﷺ بالمسح على خفافنا إذا سافرنا

عن المقدام بن شريح، عن أبيه، قال: سألت عائشة رضي الله عنها، فقلت: أخبريني برجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أسأله عن المسح على الخفين، فقالت: ائت...