حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 959 )


959- عن أبي حسان، أن عليا، كان يأمر بالأمر فيؤتى، فيقال: قد فعلنا كذا وكذا، فيقول: صدق الله ورسوله، قال: فقال له الأشتر: إن هذا الذي تقول قد تفشغ في الناس، أفشيء عهده إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال علي: ما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا خاصة دون الناس، إلا شيء سمعته منه فهو في صحيفة في قراب سيفي، قال: فلم يزالوا به حتى أخرج الصحيفة، قال: فإذا فيها: " من أحدث حدثا، أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل " قال: وإذا فيها: " إن إبراهيم حرم مكة، وإني أحرم المدينة، حرام ما بين حرتيها وحماها كله، لا يختلى خلاها، ولا ينفر صيدها، ولا تلتقط لقطتها، إلا لمن أشار بها، ولا تقطع منها شجرة إلا أن يعلف رجل بعيره، ولا يحمل فيها السلاح لقتال " قال: وإذا فيها: " المؤمنون تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم، ألا لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي حسان الأعرج، فمن رجال مسلم، وهو صدوق، وروايته عن علي مرسلة، ومع ذلك فقد حسن سنده الحافظ في "الفتح" ١٢/٢٦١.
وأخرجه مختصرا أبو داود (٢٠٣٥) ، والنسائي ٨/٢٤ من طريقين عن همام، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٩٩١) ، وانظر (٦١٥) و (٩٩٣) و (١٢٩٧) .
وقوله: "تفشغ"، أي: فشا وانتشر.
وحرتا المدينة، هما: حرة واقم (وهي الشرقية) وحرة وبرة (وهي الغربية) .

شرح حديث (من أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قد تفشغ" : - بفاء وشين معجمة، وغين معجمة - ; أي: ظهر وكثر وانتشر.
"أفشيء" : هو بيان التفشغ، ومفعوله مقدر; أي: أفشى في الناس عهدا عهده.
.
.
إلخ.
"ما بين حرتيها" : الحرة - بفتح فتشديد - : الحجارة السود، وللمدينة المنورة حرتان.
"وحماها" : أي: حرام حماها كله، وحماها: ما يحميها من الصيد وغيره.
"ولا ينفر" : من التنفير.
"أشار بها" : أي: رفع صوته بالتعريف بها.
"تتكافأ" : - بهمزة في آخره; أي: تتساوى، فيقتل الشريف بالوضيع.
"ويسعى" : أي: ذمتهم في يد أقلهم عددا عددا، أو هو الواحد، أو أسفلهم رتبة، وهو العبد يمشي به يعقده لمن يرى من الكفرة، فإذا عقد، حصل له الذمة من الكل.
"يد" : أي: اللائق بحالهم أن يكونوا كيد واحدة في التعاون والتعاضد على الأعداء; كما لا يمكن لليد الواحدة التحرك إلى جهتين، فكذا اللائق بشأن المؤمنين.
"بكافر" : ظاهره العموم، ومن لا يقول به، يخصه بغير الذمي.
"ذو عهد" : أي: ذو أمان وذمة.


حديث من أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَسَّانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏كَانَ يَأْمُرُ بِالْأَمْرِ فَيُؤْتَى فَيُقَالُ قَدْ فَعَلْنَا كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏الْأَشْتَرُ ‏ ‏إِنَّ هَذَا الَّذِي تَقُولُ قَدْ ‏ ‏تَفَشَّغَ ‏ ‏فِي النَّاسِ أَفَشَيْءٌ ‏ ‏عَهِدَهُ ‏ ‏إِلَيْكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏مَا ‏ ‏عَهِدَ ‏ ‏إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَيْئًا خَاصَّةً دُونَ النَّاسِ إِلَّا شَيْءٌ سَمِعْتُهُ مِنْهُ فَهُوَ فِي صَحِيفَةٍ فِي ‏ ‏قِرَابِ ‏ ‏سَيْفِي قَالَ فَلَمْ يَزَالُوا بِهِ حَتَّى أَخْرَجَ الصَّحِيفَةَ قَالَ فَإِذَا فِيهَا ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَحْدَثَ ‏ ‏حَدَثًا أَوْ ‏ ‏آوَى ‏ ‏مُحْدِثًا ‏ ‏فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ ‏ ‏صَرْفٌ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏عَدْلٌ ‏ ‏قَالَ وَإِذَا فِيهَا إِنَّ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَرَّمَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَإِنِّي أُحَرِّمُ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏حَرَامٌ مَا بَيْنَ ‏ ‏حَرَّتَيْهَا ‏ ‏وَحِمَاهَا كُلُّهُ لَا يُخْتَلَى خَلَاهَا وَلَا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا وَلَا ‏ ‏تُلْتَقَطُ ‏ ‏لُقَطَتُهَا ‏ ‏إِلَّا لِمَنْ أَشَارَ بِهَا وَلَا تُقْطَعُ مِنْهَا شَجَرَةٌ إِلَّا أَنْ يَعْلِفَ رَجُلٌ بَعِيرَهُ وَلَا يُحْمَلُ فِيهَا السِّلَاحُ لِقِتَالٍ قَالَ وَإِذَا فِيهَا الْمُؤْمِنُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ ‏ ‏وَيَسْعَى ‏ ‏بِذِمَّتِهِمْ ‏ ‏أَدْنَاهُمْ ‏ ‏وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ أَلَا لَا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ وَلَا ذُو ‏ ‏عَهْدٍ ‏ ‏فِي ‏ ‏عَهْدِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت أنت ربي

عن علي بن أبي طالب، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركع قال: " اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربي خشع سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي، وما اس...

من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من...

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: شهدت عليا، في الرحبة ينشد الناس: أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم: " من كنت مولاه فعلي...

والله ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا كتاب الله تعال...

عن طارق بن شهاب، قال: رأيت عليا، على المنبر يخطب، وعليه سيف حليته حديد، فسمعته يقول: " والله ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا كتاب الله تعالى وهذه الصحي...

نهانا عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير ونهانا عن...

عن مالك بن عمير قال:كنت قاعدا عند علي، قال: فجاء صعصعة بن صوحان فسلم، ثم قام فقال: يا أمير المؤمنين، انهنا عما نهاك عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وا...

عن سماك بن عبيد بن الوليد العبسي، قال: دخلت على عبد الرحمن بن أبي ليلى، فحدثني أنه شهد عليا في الرحبة قال: أنشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه...

كان علي إذا سمع المؤذن يؤذن قال كما يقول

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: كان علي بن أبي طالب إذا سمع المؤذن يؤذن قال كما يقول، فإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، قال...

للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة

عن شريح بن هانئ قال: سألت عائشة، عن المسح على الخفين قالت: سل علي بن أبي طالب، فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألته، فقال: " للمسافر...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة

عن أبي هريرة ، قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، ولأخرت عشاء الآخرة إلى ثلث الليل الأول...

سئل عن الوتر أواجب هو قال أما كالفريضة فلا ولكنها...

عن علي، قال: سئل عن الوتر، أواجب هو قال: " أما كالفريضة فلا، ولكنها سنة صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حتى مضوا على ذلك "