حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي ثم أهلي بالحج - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب مناسك الحج في المهلة بالعمرة تحيض وتخاف فوت الحج (حديث رقم: 2763 )


2763- عن جابر بن عبد الله، قال: أقبلنا مهلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحج مفرد، وأقبلت عائشة مهلة بعمرة حتى إذا كنا بسرف، عركت حتى إذا قدمنا طفنا بالكعبة، وبالصفا والمروة، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يحل منا من لم يكن معه هدي، قال: فقلنا حل ماذا؟ قال: «الحل كله» فواقعنا النساء، وتطيبنا بالطيب، ولبسنا ثيابنا وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال، ثم أهللنا يوم التروية، ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة فوجدها تبكي، فقال: «ما شأنك؟» فقالت: شأني أني قد حضت، وقد حل الناس، ولم أحلل، ولم أطف بالبيت، والناس يذهبون إلى الحج الآن، فقال: «إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم، فاغتسلي، ثم أهلي بالحج» ففعلت، ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طافت بالكعبة، وبالصفا والمروة، ثم قال: «قد حللت من حجتك، وعمرتك جميعا» فقالت: يا رسول الله إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت حتى حججت، قال: «فاذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم» وذلك ليلة الحصبة

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي ثم أهلي بالحج)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَقْبَلْنَا ) ‏ ‏أَيْ أَقْبَلَ غَالِبنَا وَفِيهِمْ جَابِر ‏ ‏( بِسَرْفِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الرَّاء ‏ ‏( عَرَكَتْ ) ‏ ‏حَاضَتْ ‏ ‏( حِلّ مَاذَا ) ‏ ‏أَيْ حِلّ أَيْ حُرْمَة فَإِنَّ بِالْإِحْرَامِ يَحْصُل حُرُم مُتَعَدِّدَة ‏ ‏( الْحِلّ كُلّه ) ‏ ‏أَيْ حِلّ الْحُرُم كُلّهَا ‏ ‏( إِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللَّه ) ‏ ‏أَيْ قَدَّرَهُ مِنْ غَيْر اِخْتِيَار الْعَبْد فِيهِ فَلَا عَتَبَ عَلَى الْعَبْد بِهِ ‏ ‏( فَاغْتَسِلِي ) ‏ ‏لِإِحْرَامِ الْحَجّ ‏ ‏( قَدْ حَلَلْت مِنْ حَجَّتك وَعُمْرَتك ) ‏ ‏صَرِيح فِي أَنَّهَا كَانَتْ قَارِنَة وَأَنَّ الْقَارِن يَكْفِيه طَوَاف الْحَجّ مِنْ النُّسُكَيْن ‏ ‏( إِنِّي أَجِد فِي نَفْسِي ) ‏ ‏أَيْ حَيْثُمَا اِعْتَمَرْت عُمْرَة مُسْتَقِلَّة كَسَائِرِ الْأُمَّهَات ‏ ‏( لَيْلَة الْحَصْبَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْحَاء وَسُكُون الصَّاد الْمُهْمَلَتَيْنِ أَيْ لَيْلَة الْإِقَامَة بِالْمُحَصِّبِ بَعْد النَّفَر مِنْ مِنَى ‏


حديث الحل كله فواقعنا النساء وتطيبنا بالطيب ولبسنا ثيابنا وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْبَلْنَا مُهِلِّينَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِحَجٍّ مُفْرَدٍ وَأَقْبَلَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏مُهِلَّةً ‏ ‏بِعُمْرَةٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا ‏ ‏بِسَرِفَ ‏ ‏عَرَكَتْ ‏ ‏حَتَّى إِذَا قَدِمْنَا طُفْنَا ‏ ‏بِالْكَعْبَةِ ‏ ‏وَبِالصَّفَا ‏ ‏وَالْمَرْوَةِ ‏ ‏فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَحِلَّ مِنَّا مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ ‏ ‏هَدْيٌ ‏ ‏قَالَ فَقُلْنَا حِلُّ مَاذَا قَالَ الْحِلُّ كُلُّهُ ‏ ‏فَوَاقَعْنَا ‏ ‏النِّسَاءَ وَتَطَيَّبْنَا بِالطِّيبِ وَلَبِسْنَا ثِيَابَنَا وَلَيْسَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏إِلَّا أَرْبَعُ لَيَالٍ ثُمَّ ‏ ‏أَهْلَلْنَا ‏ ‏يَوْمَ التَّرْوِيَةِ ‏ ‏ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَوَجَدَهَا تَبْكِي فَقَالَ مَا شَأْنُكِ فَقَالَتْ شَأْنِي أَنِّي قَدْ حِضْتُ وَقَدْ حَلَّ النَّاسُ وَلَمْ أُحْلِلْ وَلَمْ أَطُفْ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏وَالنَّاسُ يَذْهَبُونَ إِلَى الْحَجِّ الْآنَ فَقَالَ إِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَاغْتَسِلِي ثُمَّ ‏ ‏أَهِلِّي ‏ ‏بِالْحَجِّ فَفَعَلَتْ وَوَقَفَتْ الْمَوَاقِفَ حَتَّى إِذَا طَهُرَتْ طَافَتْ ‏ ‏بِالْكَعْبَةِ ‏ ‏وَبِالصَّفَا ‏ ‏وَالْمَرْوَةِ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ قَدْ حَلَلْتِ مِنْ حَجَّتِكِ وَعُمْرَتِكِ جَمِيعًا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ فِي نَفْسِي أَنِّي لَمْ أَطُفْ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏حَتَّى حَجَجْتُ قَالَ فَاذْهَبْ بِهَا يَا ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ ‏ ‏فَأَعْمِرْهَا مِنْ ‏ ‏التَّنْعِيمِ ‏ ‏وَذَلِكَ ‏ ‏لَيْلَةَ الْحَصْبَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن النسائي

مثل الذي يعتق أو يتصدق عند موته مثل الذي يهدي بعدم...

حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا إسحاق، سمع أبا حبيبة الطائي، قال: أوصى رجل بدنانير في سبيل الله، فسئل أبو الدرداء، فحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مث...

نهاني رسول الله ﷺ عن خاتم الذهب وعن لبوس القسي وال...

عن يزيد بن أبي حبيب، أن إبراهيم بن عبد الله بن حنين حدثه، أن أباه حدثه، أنه سمع عليا يقول: «نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، وعن لبوس...

كأني أنظر إلى بياض خاتمه في يده من فضة

عن أنس قال: «أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء الآخرة حتى مضى شطر الليل، ثم خرج فصلى بنا كأني أنظر إلى بياض خاتمه في يده من فضة»

أن رسول الله ﷺ كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف في...

عن ابن عمر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين»

أن امرأة من أسلم يقال لها سبيعة كانت تحت زوجها فتو...

أن زينب بنت أبي سلمة، أخبرته، عن أمها أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأة من أسلم يقال لها: سبيعة كانت تحت زوجها، فتوفي عنها وهي حبلى، فخ...

إن أن رجلا عض ذراع رجل فانتزع ثنيته فانطلق إلى الن...

عن عمران بن حصين، أن رجلا عض ذراع رجل، فانتزع ثنيته، فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: «أردت أن تقضم ذراع أخيك كما يقضم الفحل؟» ف...

من ركع أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرم الله...

عن حسان بن عطية، قال: لما نزل بعنبسة جعل يتضور، فقيل له، فقال: أما إني سمعت أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن...

قول النبي ﷺ سباب المسلم فسوق وقتاله كفر

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر» قلت لأبي وائل سمعته من عبد الله قال: «نعم»

لا نذر في معصية ولا غضب وكفارته كفارة يمين

عن عمران بن حصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر في معصية ولا غضب، وكفارته كفارة يمين»