1041- عن علي، في قوله: {إنما أنت منذر ولكل قوم هاد}، قال: " رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر، والهاد رجل من بني هاشم
إسناده ضعيف، وفي متنه نكارة، مطلب بن زياد وثقه أحمد، وابن معين، وعثمان بن أبي شيبة، وابن حبان، والعجلي، وقال أبو داود: هو عندي صالح، وقال ابن عدي: له أحاديث حسان وغرائب، ولم أر له منكرأ، وأرجو أنه لا بأس به، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال الآجري عن أبي داود: رأيت عيسى بن شاذان يضعفه، وقال: عنده مناكير، وقال ابن سعد؟ كان ضعيفا في الحديث جدا، والسدي- واسمه إسماعيل بن عبد الرحمن- وثقه جماعة، وضعفه آخرون وفيه تشيع، وروى له مسلم، ومثل هذين الاثنين لا يحتملان مثل هذا المتن.
وأخرجه الطبرانى في "الأوسط" (١٣٨٣) ، و"الصغير" (٣٩٧) من طريق عثمان بن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
وأخرج الحاكم ٣/١٢٩-١٣٠ من طريق حسين بن حسن الأشقر، عن منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي: {إنما أنت منذز ولكل قوم هاد} قال علي: رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر، وأنا الهادي.
وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، فتعقبه الذهبي بقوله: بل كذب، قبح الله واضعه.
قلنا: والعلة فيه حسين بن حسن الأشقر، فهو منكر الحديث، واتهمه ابو معمر الهذلي بالكذب.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند الطبري (٢٠١٦١) لا يفرح به، وقال ابن كثير: فيه نكارة شديدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "رجل من بني هاشم" : الظاهر أنه كنى به عن نفسه ; إذ ما وجد في بني هاشم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
ورجاله ما بين ثقة وصدوق ، إلا أن السدي رمي بالتشيع مع كونه صدوقا .
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ السُّدِّيِّ عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ عَنْ عَلِيٍّ فِي قَوْلِهِ { إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمُنْذِرُ وَالْهَادِ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ
عن علي، قال: " لما حضر البأس يوم بدر اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أشد الناس، ما كان - أو: لم يكن - أحد أقرب إلى المشركين منه "
عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، قال إسحاق: عن أبيه، عن علي بن أبي طالب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي، والمعصفر، وعن تختم الذهب،...
عن إبراهيم بن فلان بن حنين، عن جده حنين، قال: قال علي: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس المعصفر، وعن القسي، وعن خاتم الذهب، وعن القراءة في...
عن علي، أنه قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع غلامين أخوين فبعتهما، ففرقت بينهما.<br> فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أدركهما...
عن أبي حية، قال: رأيت عليا " يتوضأ، فغسل كفيه حتى أنقاهما، ثم مضمض ثلاثا، ثم استنشق ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، وذراعيه ثلاثا، ومسح برأسه، وغسل قدميه إلى...
عن جري بن كليب، رجل من قومه أنه سمع عليا، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بأعضب القرن والأذن " قال قتادة: فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب،...
عن علي، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب، وعن لبس القسي والمياثر
عن أبي حية، قال: رأيت عليا بال في الرحبة ودعا بماء " فتوضأ، فغسل كفيه ثلاثا، ومضمض واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، وغسل ذراعيه ثلاثا ثلاثا، ومسح برأسه...
عن إبراهيم النخعي، قال: ضرب علقمة بن قيس هذا المنبر، وقال: خطبنا علي رضي الله عنه على هذا المنبر، فحمد الله وأثنى عليه وذكر ما شاء الله أن يذكر، وقال:...