حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الرجل تكون له المرأة فيصيبها ويكره الحمل وتكون له الأمة فيصيب منها ويكره أن تحمل منه - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب النكاح باب: العزل (حديث رقم: 3327 )


3327- عن عبد الرحمن بن بشر بن مسعود، ورد الحديث حتى رده إلى أبي سعيد الخدري قال: ذكر ذلك عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «وما ذاكم؟» قلنا: الرجل تكون له المرأة فيصيبها ويكره الحمل، وتكون له الأمة فيصيب منها ويكره أن تحمل منه، قال: «لا عليكم أن لا تفعلوا، فإنما هو القدر»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (الرجل تكون له المرأة فيصيبها ويكره الحمل وتكون له الأمة فيصيب منها ويكره أن تحمل منه)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( ذَكَرَ ذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ عَزْل الْمَاء وَهُوَ الْإِنْزَال خَارِج الْفَرْج ‏ ‏( لَا عَلَيْكُمْ ) ‏ ‏أَيْ مَا عَلَيْكُمْ ضَرَر فِي التَّرْك فَأَشَارَ إِلَى أَنَّ تَرْكَ الْعَزْل أَحْسَن ‏ ‏( فَإِنَّمَا هُوَ ) ‏ ‏أَيْ الْمُؤَثِّر فِي وُجُود الْوَلَد وَعَدَمه الْقَدَر لَا الْعَزْل فَأَيّ حَاجَة إِلَيْهِ.


حديث وما ذاكم قلنا الرجل تكون له المرأة فيصيبها ويكره الحمل وتكون له الأمة فيصيب منها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَحُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَرَدَّ الْحَدِيثَ حَتَّى ‏ ‏رَدَّهُ إِلَى ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ذُكِرَ ذَلِكَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ وَمَا ‏ ‏ذَاكُمْ قُلْنَا الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ فَيُصِيبُهَا وَيَكْرَهُ الْحَمْلَ وَتَكُونُ لَهُ الْأَمَةُ فَيُصِيبُ مِنْهَا وَيَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ مِنْهُ قَالَ ‏ ‏لَا عَلَيْكُمْ أَنْ لَا تَفْعَلُوا فَإِنَّمَا هُوَ الْقَدَرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

إن ما قد قدر في الرحم سيكون

عن أبي سعيد الزرقي: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال: إن امرأتي ترضع وأنا أكره أن تحمل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن ما ق...

يا رسول الله ما يذهب عني مذمة الرضاع قال غرة عبد أ...

عن حجاج بن حجاج، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، ما يذهب عني مذمة الرضاع؟ قال: «غرة عبد أو أمة»

إني تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتني امرأة سوداء فقالت...

عن عقبة بن الحارث - قال: وقد سمعته من عقبة، ولكني لحديث عبيد أحفظ -، قال: تزوجت امرأة، فجاءتنا امرأة سوداء، فقالت: إني قد أرضعتكما، فأتيت النبي صلى ال...

أرسلني رسول الله ﷺ إلى رجل تزوج امرأة أبيه من بع...

عن البراء، قال: لقيت خالي ومعه الراية، فقلت: أين تريد؟ قال: «أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه من بعده أن أضرب عنقه، أو أقتل...

بعثني رسول الله ﷺ إلى رجل نكح امرأة أبيه فأمرني...

عن يزيد بن البراء، عن أبيه، قال: أصبت عمي ومعه راية، فقلت: أين تريد؟ فقال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه، فأمرني أن أضرب...

بعث جيشا إلى أوطاس فلقوا عدوا فقاتلوهم وظهروا عليه...

عن أبي سعيد الخدري: " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا إلى أوطاس، فلقوا عدوا فقاتلوهم، وظهروا عليهم فأصابوا لهم سبايا لهن أزواج في المشركين، فك...

أن رسول الله ﷺ نهى عن الشغار

عن ابن عمر «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار»

لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام ومن انتهب نهبة...

عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام، ومن انتهب نهبة فليس منا»

قال رسول الله ﷺ لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام» قال أبو عبد الرحمن: «هذا خطأ فاحش والصواب حديث بشر»