حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام ومن انتهب نهبة فليس منا - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب النكاح باب: الشغار (حديث رقم: 3335 )


3335- عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام، ومن انتهب نهبة فليس منا»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام ومن انتهب نهبة فليس منا )

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ ) ‏ ‏بِفَتْحَتَيْنِ وَكُلّ مِنْهُمَا يَكُون فِي الزَّكَاة وَالسِّبَاق أَمَّا الْجَلَب فِي الزَّكَاة فَهُوَ أَنْ يَنْزِل الْمُصَدِّق مَوْضِعًا ثُمَّ يُرْسِل مَنْ يَجْلِب إِلَيْهِ الْأَمْوَال مِنْ أَمَاكِنهَا لِيَأْخُذ صَدَقَتهَا فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ وَأَمَرَ بِأَخْذِ صَدَقَاتهمْ عَلَى مِيَاههمْ وَأَمَاكِنهمْ وَالْجَنَب فِي الزَّكَاة هُوَ أَنْ يَنْزِل الْعَامِل بِأَقْصَى مَوَاضِع أَصْحَاب الصَّدَقَة ثُمَّ يَأْمُر بِالْأَمْوَالِ أَنْ تُجْنَب إِلَيْهِ أَيْ تُحْضَر وَقِيلَ هُوَ أَنْ يَجْنُبَ رَبّ الْمَال بِمَالِهِ أَيْ يُبْعِدهُ مِنْ مَوْضِعه حَتَّى يَحْتَاج الْعَامِل إِلَى الْأَبْعَاد فِي طَلَبِهِ وَأَمَّا الجلب فِي السِّبَاق هُوَ أَنْ يَتْبَع الْفَارِس رَجُلًا فَرَسه لِيَزْجُرهُ وَيَجْلِب عَلَيْهِ وَيَصِيح حَثًّا لَهُ عَلَى الْجَرْي فَنَهَى عَنْهُ وَالْجَنَب فِي السِّبَاق أَنْ يُجْنِبَ فَرَسًا إِلَى فَرَسه الَّذِي سَابَقَ عَلَيْهِ فَإِذَا فَتَرَ الْمَرْكُوب يَتَحَوَّل إِلَى الْمَجْنُوب ‏ ‏( وَلَا شِغَار ) ‏ ‏يَدُلّ عَلَى أَنَّ النَّهْي عَنْهُ مَحْمُول عَلَى عَدَم الْمَشْرُوعِيَّة وَعَلَيْهِ اِتِّفَاق الْفُقَهَاء ‏ ‏( وَمَنْ اِنْتَهَبَ ) ‏ ‏أَيْ سَلَبَ وَاخْتَلَسَ وَأَخَذَ قَهْرًا ‏ ‏( نُهْبَة ) ‏ ‏بِالضَّمِّ أَيْ لَا لِمُسْلِمٍ وَالْهِبَة بِالضَّمِّ هُوَ الْمَال الْمَنْهُوب وَبِالْفَتْحِ مَصْدَر وَيُمْعِن الْفَتْح هَاهُنَا عَلَى أَنَّهُ مَصْدَر لِلتَّأْكِيدِ وَالْمَفْعُول مَحْذُوف بِقَرِينَةِ الْمَقَام أَيْ لَا لِمُسْلِمٍ ‏ ‏( لَيْسَ مِنَّا ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَهْل طَرِيقَتنَا وَسُنَّتنَا أَوْ مُؤَذِّنًا وَالظَّاهِر أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَصْلًا وَإِجْمَاع أَهْل السُّنَّة عَلَى خِلَافه فَلَا بُدّ مِنْ التَّأْوِيل بِنَحْوِ مَا ذَكَرْنَا وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.


حديث لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام ومن انتهب نهبة فليس منا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏جَلَبَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏جَنَبَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏شِغَارَ ‏ ‏فِي الْإِسْلَامِ وَمَنْ ‏ ‏انْتَهَبَ ‏ ‏نُهْبَةً ‏ ‏فَلَيْسَ مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

قال رسول الله ﷺ لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام» قال أبو عبد الرحمن: «هذا خطأ فاحش والصواب حديث بشر»

أن رسول الله ﷺ نهى عن الشغار والشغار

عن ابن عمر «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن الشغار» والشغار أن يزوج الرجل الرجل ابنته على أن يزوجه ابنته، وليس بينهما صداق "

نهى رسول الله ﷺ عن الشغار

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الشغار» قال عبيد الله: " والشغار: كان الرجل يزوج ابنته على أن يزوجه أخته "

ماذا معك من القرآن قال معي سورة كذا وسورة كذا عدد...

عن سهل بن سعد: أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب نفسي لك، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إ...

إني قد أسلمت فإن أسلمت نكحتك فأسلم فكان صداق ما ب...

عن أنس، قال: " تزوج أبو طلحة أم سليم، فكان صداق ما بينهما الإسلام، أسلمت أم سليم قبل أبي طلحة، فخطبها، فقالت: إني قد أسلمت، فإن أسلمت نكحتك، فأسلم فكا...

خطب أبو طلحة أم سليم فقالت والله ما مثلك يا أبا طل...

عن أنس، قال: " خطب أبو طلحة أم سليم، فقالت: والله ما مثلك يا أبا طلحة يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، ولا يحل لي أن أتزوجك، فإن تسلم فذاك مهري...

أن رسول الله ﷺ أعتق صفية وجعله صداقها

عن أنس «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعتق صفية وجعله صداقها»

أعتق رسول الله ﷺ صفية وجعل عتقها مهرها

عن أنس، «أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية، وجعل عتقها مهرها» واللفظ لمحمد

قال رسول الله ﷺ ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل كانت...

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن أدبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها وتز...