حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء فإنه خضاب - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الطلاق باب الرخصة للحادة أن تمتشط بالسدر (حديث رقم: 3537 )


3537- عن المغيرة بن الضحاك، يقول: حدثتني أم حكيم بنت أسيد، عن أمها: أن زوجها توفي وكانت تشتكي عينها فتكتحل الجلاء، فأرسلت مولاة لها إلى أم سلمة، فسألتها عن كحل الجلاء، فقالت: لا تكتحل، إلا من أمر لا بد منه، دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة، وقد جعلت على عيني صبرا، فقال: «ما هذا يا أم سلمة؟» قلت: إنما هو صبر يا رسول الله، ليس فيه طيب، قال: «إنه يشب الوجه، فلا تجعليه إلا بالليل، ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء، فإنه خضاب» قلت: بأي شيء أمتشط يا رسول الله؟ قال: «بالسدر تغلفين به رأسك»

أخرجه النسائي


ضعيف

شرح حديث ( يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء فإنه خضاب)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الْجِلَاء ) ‏ ‏بِكَسْرٍ وَمَدٍّ الْإِثْمِد وَقِيلَ بِالْفَتْحِ وَالْمَدّ وَالْقَصْر ضَرْبٌ مِنْ الْكُحْل ‏ ‏( صَبِرًا ) ‏ ‏بِفَتْحٍ فَكَسْرٍ أَوْ سُكُونٍ وَقَدْ تُكْسَرُ الصَّادُ عُصَارَة شَجَرٍ مُرٍّ ‏ ‏( إِنَّهُ يَشُبُّ الْوَجْه ) ‏ ‏بِضَمِّ الشِّين الْمُعْجَمَة مِنْ شَبَّ النَّارَ أَوْقَدَهَا فَتَلَأْلَأَتْ ضِيَاء وَنُورًا أَيْ يُلَوِّنُهُ وَيُحَسِّنُهُ ‏ ‏( تُغَلِّفِينَ بِهِ رَأْسَك ) ‏ ‏مِنْ التَّغْلِيف أَيْ تُغَطِّينَ أَوْ تَجْعَلِينَ كَالْغِلَافِ لِرَأْسِك وَالْمُرَاد تُكْثِرِينَ مِنْهُ عَلَى شَعْرك.


حديث ما هذا يا أم سلمة قلت إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏مَخْرَمَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْمُغِيرَةَ بْنَ الضَّحَّاكِ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَتْنِي ‏ ‏أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ أَسِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّهَا ‏ ‏أَنَّ زَوْجَهَا تُوُفِّيَ وَكَانَتْ ‏ ‏تَشْتَكِي عَيْنَهَا فَتَكْتَحِلُ ‏ ‏الْجَلَاءَ ‏ ‏فَأَرْسَلَتْ ‏ ‏مَوْلَاةً لَهَا ‏ ‏إِلَى ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏فَسَأَلَتْهَا عَنْ كُحْلِ الْجَلَاءِ ‏ ‏فَقَالَتْ ‏ ‏لَا تَكْتَحِلُ إِلَّا مِنْ أَمْرٍ لَا بُدَّ مِنْهُ دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ تُوُفِّيَ ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏وَقَدْ جَعَلْتُ عَلَى عَيْنِي صَبْرًا فَقَالَ مَا هَذَا يَا ‏ ‏أُمَّ سَلَمَةَ ‏ ‏قُلْتُ إِنَّمَا هُوَ صَبْرٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ فِيهِ طِيبٌ قَالَ ‏ ‏إِنَّهُ ‏ ‏يَشُبُّ ‏ ‏الْوَجْهَ فَلَا تَجْعَلِيهِ إِلَّا بِاللَّيْلِ وَلَا تَمْتَشِطِي بِالطِّيبِ وَلَا بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ ‏ ‏خِضَابٌ ‏ ‏قُلْتُ بِأَيِّ شَيْءٍ أَمْتَشِطُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ بِالسِّدْرِ تُغَلِّفِينَ بِهِ رَأْسَكِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

كانت إحداكن في الجاهلية تحد على زوجها سنة ثم ترمي...

عن أم سلمة، قالت: جاءت امرأة من قريش فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي رمدت، أفأكحلها؟ وكانت متوفى عنها، فقال: «ألا أربعة أشهر وعشرا» ثم قالت: إني أخاف عل...

كانت إحداكن تحد السنة ثم ترمي البعرة على رأس الحول...

عن زينب بنت أبي سلمة، عن أمها: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن ابنتها مات زوجها وهي تشتكي، قال: «قد كانت إحداكن تحد السنة، ثم ترمي الب...

انت المرأة في الجاهلية إذا هلك زوجها عمدت إلى شر ب...

عن أم سلمة: أن امرأة من قريش جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن ابنتي توفي عنها زوجها وقد خفت على عينها وهي تريد الكحل، فقال: «قد كانت إح...

حديث في أتكتحل في عدتها من وفاة زوجها

عن زينب: أن امرأة سألت أم سلمة، وأم حبيبة، أتكتحل في عدتها من وفاة زوجها؟ فقالت: أتت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك؟ فقال: «قد كانت...

رخص النبي للمتوفى عنها عند طهرها في القسط والأظفا...

ن أم عطية، عن النبي صلى الله عليه وسلم «أنه رخص للمتوفى عنها عند طهرها في القسط والأظفار»

نسخ ذلك بآية الميراث مما فرض لها من الربع والثمن و...

عن ابن عباس، في قوله: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج} [البقرة: ٢٤٠] «نسخ ذلك بآية الميراث مما فرض لها من ال...

حديق نسخ متاع المتوفى عنها بما فرض لها من الميراث

عن عكرمة، في قوله عز وجل: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج} [البقرة: ٢٤٠]، قال: " نسختها: {والذين يتوفون منك...

حديث أنه طلقها ثلاثا وخرج إلى بعض المغازي وأمر وكي...

عن عبد الرحمن بن عاصم، أن فاطمة بنت قيس، أخبرته - وكانت عند رجل من بني مخزوم -: أنه طلقها ثلاثا وخرج إلى بعض المغازي، وأمر وكيله أن يعطيها بعض النفقة...

حديث فاطمة بنت قيس أنها كانت تحت أبي عمرو بن حفص...

عن فاطمة بنت قيس، أنها أخبرته أنها كانت تحت أبي عمرو بن حفص بن المغيرة فطلقها آخر ثلاث تطليقات، فزعمت فاطمة أنها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاس...