حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده وأوداجه تشخب دما - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب تحريم الدم  تعظيم الدم (حديث رقم: 4005 )


4005- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده، وأوداجه تشخب دما يقول: يا رب، قتلني، حتى يدنيه من العرش " قال: فذكروا لابن عباس التوبة، فتلا هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا} [النساء: ٩٣] قال: " ما نسخت منذ نزلت: وأنى له التوبة "

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده وأوداجه تشخب دما)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( نَاصِيَته ) ‏ ‏أَيْ نَاصِيَة الْقَاتِل ‏ ‏( وَرَأْسه فِي يَده ) ‏ ‏أَيْ فِي يَد الْمَقْتُول وَالْجُمْلَة حَال بِلَا وَاو بَلْ بِالضَّمِيرِ وَفِيهَا ضَمِير لِلْقَاتِلِ وَالْمَقْتُول جَمِيعًا فَيَجُوزُ أَنْ تَكُونَ حَالًا عَنْهُمَا أَوْ عَنْ أَحَدهمَا ‏ ‏( حَتَّى يُدِينَهُ ) ‏ ‏مِنْ الْإِدْنَاء وَهُوَ مُتَعَلِّقٌ بِيَجِيئُ أَوْ يَقُولُ يُكَرِّرُ السُّؤَال حَتَّى يُدِينَهُ وَضَمِير الْفَاعِل لِلَّهِ تَعَالَى وَضَمِير الْمَفْعُول لِلْمَقْتُولِ أَوْ الْفَاعِل لِلْمَقْتُولِ وَالْمَفْعُول لِلْقَاتِلِ.


حديث يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده وأوداجه تشخب دما يقول يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِالْقَاتِلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏نَاصِيَتُهُ ‏ ‏وَرَأْسُهُ فِي يَدِهِ ‏ ‏وَأَوْدَاجُهُ ‏ ‏تَشْخَبُ ‏ ‏دَمًا يَقُولُ يَا رَبِّ قَتَلَنِي حَتَّى يُدْنِيَهُ مِنْ الْعَرْشِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَذَكَرُوا ‏ ‏لِابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏التَّوْبَةَ فَتَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ‏ { ‏وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا ‏} ‏قَالَ مَا ‏ ‏نُسِخَتْ ‏ ‏مُنْذُ نَزَلَتْ وَأَنَّى لَهُ التَّوْبَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

نزلت آية ومن يقتل مؤمنا متعمدا بعد الآية التي نزلت...

عن خارجة بن زيد، عن زيد بن ثابت قال: " نزلت هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها} [النساء: ٩٣] الآية كلها بعد الآية التي نزلت في ا...

ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم قال نزلت هذه الآ...

عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد، عن زيد في قوله: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم} [النساء: ٩٣] قال: «نزلت هذه الآية بعد التي في تبارك الفرقان بثمان...

ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم أشفقنا منها فنز...

عن خارجة بن زيد بن ثابت يحدث، عن أبيه، أنه قال: نزلت: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها} [النساء: ٩٣] «أشفقنا منها، فنزلت الآية التي في ا...

سألوه عن الكبائر فقال الإشراك بالله وقتل النفس الم...

عن أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من جاء يعبد الله، ولا يشرك به شيئا، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويجتنب الكبائر كان له الج...

الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وقول...

عن أنس يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكبائر الشرك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وقول الزور»

الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وا...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس "

هن سبع أعظمهن إشراك بالله وقتل النفس بغير حق وفرار...

عن عبد الحميد بن سنان، عن حديث عبيد بن عمير، أنه حدثه أبوه، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رجلا قال: يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: «هن سب...

أي الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك

عن عبد الله قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟ قال: «أن تجعل لله ندا، وهو خلقك» قلت: ثم ماذا؟ قال: «أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك» قلت: ثم ماذا؟ ق...

يا رسول الله أي الذنب أعظم

عن عبد الله قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟ قال: «أن تجعل لله ندا، وهو خلقك» قلت: ثم أي؟ قال: «أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك» قلت: ثم أي؟ قال...