حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في الرجل خمسون وفي المأمومة ثلث الدية وفي الجائفة ثلث الدية - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول، واختلاف الناقلين له (حديث رقم: 4856 )


4856- عن الزهري، قال: جاءني أبو بكر بن حزم بكتاب في رقعة من أدم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا بيان من الله ورسوله {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة: ١] فتلا منها آيات ثم قال: «في النفس مائة من الإبل، وفي العين خمسون، وفي اليد خمسون، وفي الرجل خمسون، وفي المأمومة ثلث الدية، وفي الجائفة ثلث الدية، وفي المنقلة خمس عشرة فريضة، وفي الأصابع عشر عشر، وفي الأسنان خمس خمس، وفي الموضحة خمس»

أخرجه النسائي


ضعيف

حديث في النفس مائة من الإبل وفي العين خمسون وفي اليد خمسون وفي الرجل خمسون وفي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ حَزْمٍ ‏ ‏بِكِتَابٍ فِي رُقْعَةٍ مِنْ ‏ ‏أَدَمٍ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَذَا بَيَانٌ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ‏} ‏فَتَلَا مِنْهَا آيَاتٍ ثُمَّ قَالَ فِي النَّفْسِ مِائَةٌ مِنْ الْإِبِلِ وَفِي الْعَيْنِ خَمْسُونَ وَفِي الْيَدِ خَمْسُونَ وَفِي الرِّجْلِ خَمْسُونَ وَفِي ‏ ‏الْمَأْمُومَةِ ‏ ‏ثُلُثُ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْجَائِفَةِ ‏ ‏ثُلُثُ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْمُنَقِّلَةِ ‏ ‏خَمْسَ عَشْرَةَ فَرِيضَةً وَفِي الْأَصَابِعِ عَشْرٌ عَشْرٌ وَفِي الْأَسْنَانِ خَمْسٌ خَمْسٌ وَفِي ‏ ‏الْمُوضِحَةِ ‏ ‏خَمْسٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

إن في النفس مائة من الإبل وفي الأنف إذا أوعي جدعا...

عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه قال: الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم في العقول: «إن في النفس مائة من...

أما إنك لو ثبت لفقأت عينك

عن أنس بن مالك، أن أعرابيا أتى باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقم عينه خصاصة الباب، فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فتوخاه بحديدة أو عود، ليفقأ...

لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك إنما جعل الإذ...

عن ابن شهاب، أن سهل بن سعد الساعدي أخبره، أن رجلا اطلع من جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يحك بها رأسه،...

من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه فلا دية...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه، فلا دية له، ولا قصاص»

لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه ما...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه، ما كان عليك حرج» وقال مرة أخرى: «جناح»

إذا كان أحدكم في صلاة فأراد إنسان يمر بين يديه في...

عن أبي سعيد الخدري: أنه كان يصلي، فإذا بابن لمروان يمر بين يديه فدرأه، فلم يرجع فضربه، فخرج الغلام يبكي حتى أتى مروان فأخبره، فقال مروان لأبي سعيد: لم...

نزلت آية والذين لا يدعون مع الله إلها آخر في أهل ا...

عن سعيد بن جبير قال: أمرني عبد الرحمن بن أبزى أن أسأل ابن عباس عن هاتين الآيتين: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم} [النساء: ٩٣] فسألته: فقال: «لم ين...

نزلت أية ومن يقتل مؤمنا متعمدا في آخر ما أنزلت وما...

عن سعيد بن جبير قال: اختلف أهل الكوفة في هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا} [النساء: ٩٣] فرحلت إلى ابن عباس فسألته فقال: «نزلت في آخر ما أنزلت وما نسخ...

هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة قال لا

عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس: هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة؟ قال: «لا».<br> وقرأت عليه الآية التي في الفرقان: {والذين لا يدعون مع الله إلها آخ...