1240- عن عاصم بن ضمرة،عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فيما سقت السماء ففيه العشر، وما سقي بالغرب والدالية ففيه نصف العشر " قال أبو عبد الرحمن: فحدثت أبي بحديث عثمان، عن جرير " فأنكره، وكان أبي لا يحدثنا عن محمد بن سالم لضعفه عنده وإنكاره لحديثه "
حديث صحيح، وإسناد هذا مرفوعا ضعيف لضعف محمد بن سالم الهمداني.
وأخرجه البزار (٦٩٠) عن يوسف بن موسى، عن جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار أيضا (٦٩١) من طريق زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، به.
وفيه: وأظنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواية زهير بن معاوية عن أبي إسحاق بأخرة بعد ما تغير.
قلنا: وقد صح موقوفا عن علي، فقد أخرجه يحيى بن آدم في "الخراج" (٣٧٣) و (٣٧٤) و (٣٧٥) و (٣٧٦) و (٣٧٧) و (٣٧٨) و (٣٧٩) ، وعبد الرزاق في "مصنفه" (٧٢٣٣) ، وأبو عبيد في "الأموال" (١٤١٦) ، وابن أبي شيبة ٣/١٤٥، والبيهقي ٤/١٣١ من طرق- فيها سفيان الثوري وإسرائيل بن يونس - عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي.
قال الدارقطني في "العلل" ٤/٧٢: والصحيح موقوف.
وفي الباب عن ابن عمر عند البخاري (١٤٨٣) وغيره، وعن جابر وسيأتي في "المسند" (٣/٣٤١ الميمنية) ، وعن معاذ وسيأتي في "المسند" أيضا (٥/٢٣٣) .
الغرب: دلو عظيمة تتخذ من جلد ثور.
والدالية: شيء يتخذ من خوص يستقى به يشد بحبال في رأس جذع طويل، يدار بالبقر ونحوه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فيما سقت السماء " : أي : المطر ; من باب ذكر المحل وإرادة الحال ، والمراد : ما لا يحتاج سقيه إلى مؤنة .
"ففيه العشر " : - الفاء زائدة ، وفيه تكرار لقوله : فيما سقت السماء .
"بالغرب " : الدلو العظيم .
"والدالية " : آلة لإخراج الماء ، والمراد : ما يحتاج إلى مؤنة الآلة .
هذا المتن صحيح ، وما سيجيء من الكلام ، فإنما في هذا السند ، واستدل أبو حنيفة بعموم هذا الحديث على وجوب الزكاة في كل ما أخرجته الأرض من قليل وكثير ، والجمهور جعلوا هذا الحديث لبيان محل العشر ونصفه ، وأما القدر الذي يؤخذ منه ، فأخذوا من حديث : "ليس فيما دون خمس أوسق صدقة " ، وهذا أوجه ; لما فيه من استعمال كل من الحديثين فيما سيق له ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ فَفِيهِ الْعُشْرُ وَمَا سُقِيَ بِالْغَرْبِ وَالدَّالِيَةِ فَفِيهِ نِصْفُ الْعُشْرِ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ فَحَدَّثْتُ أَبِي بِحَدِيثِ عُثْمَانَ عَنْ جَرِيرٍ فَأَنْكَرَهُ وَكَانَ أَبِي لَا يُحَدِّثُنَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ لِضَعْفِهِ عِنْدَهُ وَإِنْكَارِهِ لِحَدِيثِهِ
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ست عشرة ركعة سوى المكتوبة "
عن عاصم بن ضمرة، قال: أتينا علي بن أبي طالب، فقلنا: يا أمير المؤمنين، ألا تحدثنا عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم تطوعه؟ فقال: " وأيكم يطيقه؟ " قالوا:...
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق، فأدوا ربع العشور "
عن علي، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا علي، إني أحب لك ما أحب لنفسي، وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقرأ وأنت راكع، ولا وأنت ساجد، ولا تصل...
عن شريح بن هانئ، قال: أتيت عائشة أسألها عن الخفين، فقالت: عليك بابن أبي طالب فاسأله، فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> فأتيته، فسألت...
عن شتير بن شكل العبسي، قال: سمعت عليا، يقول: لما كان يوم الأحزاب صلينا العصر بين المغرب والعشاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " شغلونا عن الصلاة الو...
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل عليه السلام فلم يدخل علي " فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما منعك أن تدخل؟ " قال: إنا لا...
عن علي، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تبرز فخذك، ولا تنظر الى فخذ حي ولا ميت "
عن علي، قال: قلت لفاطمة: لو أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسألتيه خادما، فقد أجهدك الطحن والعمل؟ - قال حسين: إنه قد جهدك الطحن والعمل، وكذلك قال أبو أ...