1264- عن عبد خير، قال: رأيت عليا " توضأ ومسح على النعلين "، ثم قال: لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت لرأيت، أن باطن القدمين هو أحق بالمسح من ظاهرهما
صحيح لغيره، وانظر ما تقدم برقم (٧٣٧) .
وأخرجه الدارمي (٧١٥) ، والبزار (٧٩٤) ، والبيهقي ١/٢٩٢ من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد.
وقرن البزار بأبي نعيم أبا بكر الحنفي.
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ قَالَ رَأَيْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى النَّعْلَيْنِ ثُمَّ قَالَ لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ كَمَا رَأَيْتُمُونِي فَعَلْتُ لَرَأَيْتُ أَنَّ بَاطِنَ الْقَدَمَيْنِ هُوَ أَحَقُّ بِالْمَسْحِ مِنْ ظَاهِرِهِمَا
عن عاصم بن ضمرة،عن علي، قال: " ليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول"
عن عاصم بن ضمرة، قال: قلت للحسن بن علي: إن الشيعة يزعمون أن عليا يرجع.<br> قال: " كذب أولئك الكذابون، لو علمنا ذاك ما تزوج نساؤه، ولا قسمنا ميراثه "
عن علي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إني قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق ولا صدقة فيهما "
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ القرآن فاستظهره، شفع في عشرة من أهل بيته قد وجبت لهم النار "
عن علي، قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عفوت عن الخيل والرقيق في الصدقة "
عن علي: أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " إنا لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب "، وكان كلب للحسن في البيت
عن قيس بن عباد، قال: قلت لعلي: أرأيت مسيرك هذا عهد عهده إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم أم رأي رأيته؟ قال: " ما تريد إلى هذا " قلت: ديننا ديننا، قال...
عن علي، قال: كان للمغيرة بن شعبة رمح، فكنا إذا خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة خرج به معه، فيركزه فيمر الناس عليه فيحملونه، فقلت: لئن أت...
عن أبي حية بن قيس، قال: " توضأ علي ثلاثا ثلاثا، ثم شرب فضل وضوئه " ثم قال: " هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ "