677- عن عبد الرحمن بن غنم، قال: قال أبو مالك الأشعري: ألا أحدثكم بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فأقام الصلاة، وصف الرجال وصف خلفهم الغلمان، ثم صلى بهم فذكر صلاته»
إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب، وباقي رجاله ثقات.
عياش الرقام: هو ابن الوليد، وعبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، وبديل: هو ابن ميسرة.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (3416)، وفي "الأوسط" (4233)، والبيهقي 3/ 97 من طريق عياش الرقام، بهذا الإسناد.
وسقط من إسناد الطبراني عبدالرحمن بن غنم.
وأخرجه كذلك أحمد (22896) و (22906) من طريق عبد الحميد بن بهرام، والطبراني (3436)، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (151 - زوائد)، والبيهقي 3/ 97 من طريق ليث بن أبي سليم، كلاهما عن شهر بن حوشب، به.
ورواية أحمد في الموضع الثاني مطولة.
وقول عبد الأعلى: "لا أحسبه إلا قال: أمتي" كذا جاء في رواية أبي داود، وفي رواية البيهقي 3/ 97 من طريق أحمد بن يوسف السلمي عن عياش الرقام: قال عبد الأعلى: لا أحسبه إلا قال: صلاة النبي- صلى الله عليه وسلم -.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَلَا ) : يَحْتَمِل أَنْ تَكُون أَلَا لِلتَّنْبِيهِ وَهُوَ الظَّاهِر , وَيَحْتَمِل أَنْ تَكُون الْهَمْزَة لِلِاسْتِفْهَامِ ( قَالَ ) : أَيْ أَبُو مَالِك ( فَصَفَّ الرِّجَال ) : بِالنَّصْبِ أَيْ صَفَّهُمْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يُقَال صَفَفْت الْقَوْم فَاصْطَفُّوا ( وَصَفَّ الْغِلْمَان ) : أَيْ الصِّبْيَان ( فَذَكَرَ ) : أَيْ وَصَفَ أَبُو مَالِك ( صَلَاته ) : أَيْ كَيْفِيَّة صَلَاة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( ثُمَّ قَالَ ) : رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( هَكَذَا صَلَاة قَالَ عَبْد الْأَعْلَى ) : أَيْ الرَّاوِي عَنْ أَبَى مَالِك ( لَا أَحْسَبهُ ) : أَيْ لَا أَظُنّ أَبَا مَالِك ( إِلَّا قَالَ ) : أَيْ نَاقِلًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أُمَّتِي ) : أَيْ هَكَذَا صَلَاة أُمَّتِي.
وَالْمَعْنَى أَنَّهُ يَنْبَغِي لَهُمْ أَنْ يُصَلُّوا هَكَذَا.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى تَقْدِيم صُفُوف الرِّجَال عَلَى الْغِلْمَان وَالْغِلْمَان عَلَى النِّسَاء , هَذَا إِذَا كَانَ الْغِلْمَان اِثْنَيْنِ فَصَاعِدًا فَإِنْ كَانَ صَبِيّ وَاحِد دَخَلَ مَعَ الرِّجَال وَلَا يَنْفَرِد خَلْف الصَّفّ , قَالَهُ السُّبْكِيّ.
وَيَدُلّ عَلَى ذَلِكَ حَدِيث أَنَس فَإِنَّ الْيَتِيم لَمْ يَقِف مُنْفَرِدًا بَلْ صَفَّ مَعَ أَنَس.
وَقَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَل : يُكْرَه أَنْ يَقُوم الصَّبِيّ مَعَ النَّاس فِي الْمَسْجِد خَلْف الْإِمَام إِلَّا مَنْ اِحْتَلَمَ وَأَنْبَتَ وَبَلَغَ خَمْس عَشْرَة سَنَة.
وَرُوِيَ عَنْ عُمَر أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَأَى صَبِيًّا فِي الصَّفّ أَخْرَجَهُ وَكَذَلِكَ عَنْ أَبِي وَائِل وَزِرّ بْن حُبَيْش.
قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ شَاذَانَ حَدَّثَنَا عَيَّاشٌ الرَّقَّامُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا بُدَيْلٌ حَدَّثَنَا شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ قَالَ قَالَ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِصَلَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمْ الْغِلْمَانَ ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا صَلَاةُ قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ صَلَاةُ أُمَّتِي
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها»
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار»
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في أصحابه تأخرا، فقال لهم: «تقدموا فأتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وسطوا الإمام وسدوا الخلل»
عن عمرو بن راشد، عن وابصة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد
حدثنا الحسن، أن أبا بكرة، حدث أنه دخل المسجد ونبي الله صلى الله عليه وسلم راكع، قال: فركعت دون الصف فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «زادك الله حرصا ول...
عن الحسن، أن أبا بكرة جاء ورسول الله راكع، فركع دون الصف ثم مشى إلى الصف فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته، قال: «أيكم الذي ركع دون الصف ثم مشى...
عن طلحة بن عبيد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جعلت بين يديك مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر بين يديك»
عن عطاء، قال: «آخرة الرحل ذراع فما فوقه»