1275-
عن شريح بن النعمان، قال: وكان رجل صدق، عن علي، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن، وأن لا نضحي بعوراء، ولا مقابلة، ولا مدابرة، ولا شرقاء، ولا خرقاء " قال زهير: فقلت لأبي إسحاق: أذكر عضباء؟ قال: لا.
قلت: ما المقابلة؟ قال: هي التي يقطع طرف أذنها، قلت: فالمدابرة؟ قال: التي يقطع مؤخر الأذن.
قلت: ما الشرقاء؟ قال: التي يشق أذنها.
قلت: فما الخرقاء؟ قال: التي تخرق أذنها السمة
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، وقد تقدم الكلام عليه برقم (٦٠٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "التي تخرق " : كتضرب .
"أذنها " : - بالنصب - .
"السمة " : - بالرفع - ; أي : العلامة التي تجعلونها على الأذن لئلا تلتبس .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ قَالَ وَكَانَ رَجُلَ صِدْقٍ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ وَأَنْ لَا نُضَحِّيَ بِعَوْرَاءَ وَلَا مُقَابَلَةٍ وَلَا مُدَابَرَةٍ وَلَا شَرْقَاءَ وَلَا خَرْقَاءَ قَالَ زُهَيْرٌ فَقُلْتُ لِأَبِي إِسْحَاقَ أَذَكَرَ عَضْبَاءَ قَالَ لَا قُلْتُ مَا الْمُقَابَلَةُ قَالَ هِيَ الَّتِي يُقْطَعُ طَرَفُ أُذُنِهَا قُلْتُ فَالْمُدَابَرَةُ قَالَ الَّتِي يُقْطَعُ مُؤَخَّرُ الْأُذُنِ قُلْتُ مَا الشَّرْقَاءُ قَالَ الَّتِي يُشَقُّ أُذُنُهَا قُلْتُ فَمَا الْخَرْقَاءُ قَالَ الَّتِي تَخْرِقُ أُذُنَهَا السِّمَةُ
عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف، قال: سمعت عليا، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحبسوا لحوم الأضاحي بعد ثلاث "
عن شريح بن هانئ، قال: سألت عائشة عن المسح على الخفين.<br> فقالت: سل عليا، فهو أعلم بهذا مني، هو كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألت عليا،...
عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تعلم القرآن فاستظهره وحفظه أدخله الله الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له...
عن علي، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضحي عنه بكبشين "، فأنا أحب أن أفعله وقال محمد بن عبيد المحاربي في حديثه: ضحى عنه بكبشين واحد، عن ا...
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيا، فقال: " إذا جاءك الخصمان فلا تقض على أحدهما حتى تسمع من الآخر، فإنه يبين لك القضاء "
عن علي، قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيا.<br> فقلت: تبعثني إلى قوم وأنا حدث السن ولا علم لي بالقضاء؟ فوضع يده علىصدري، فقال: " ثبتك...
عن حنش الكناني، عن علي: أنه بعث عامل شرطته، فقال له: أتدري على ما أبعثك؟ على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ " أن أنحت كل - يعني - صورة، و...
عن علي، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا تقاضى إليك رجلان، فلا تقض للأول حتى تسمع ما يقول الآخر، فإنك سوف ترى كيف تقضي "
عن حنش، قال: رأيت عليا رضي الله عنه يضحي بكبشين، فقلت له: ما هذا؟ فقال: " أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضحي عنه "