5744- عن سعيد بن المسيب، «أنه كان يكره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل»
صحيح الإسناد مقطوع
حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( يَكْرَه أَنْ يَجْعَل نَطْل النَّبِيذ ) و مَا يَبْقَى مِنْ النَّبِيذ بَعْد الْخَالِص وَهُوَ الْعَكَر وَالدُّرْدِيّ وَذَلِكَ هُوَ أَنْ يُؤْخَذ سِلَاف النَّبِيذ وَمَا صُفِّيَ مِنْهُ وَإِذَا لَمْ يَبْقَ إِلَّا الْعَكَر وَالدُّرْدِيّ صُبَّ عَلَيْهِ مَاء وَخَلَطَهُ بِالنَّبِيذِ الطَّرِيّ لِيَشْتَدّ.
أَخْبَرَنَا سُوَيْدٌ قَالَ أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَجْعَلَ نَطْلَ النَّبِيذِ فِي النَّبِيذِ لِيَشْتَدَّ بِالنَّطْلِ
عن سعيد بن المسيب، أنه قال في النبيذ: «خمره درديه»
عن سعيد بن المسيب قال: «إنما سميت الخمر لأنها تركت حتى مضى صفوها، وبقي كدرها»، وكان يكره كل شيء ينبذ على عكر
عن إبراهيم قال: «كانوا يرون أن من شرب شرابا فسكر منه، لم يصلح له أن يعود فيه»
عن إبراهيم قال: «لا بأس بنبيذ البختج»
عن أبي مسكين، قال: سألت إبراهيم قلت: إنا نأخذ دردي الخمر أو الطلاء فننظفه، ثم ننقع فيه الزبيب ثلاثا، ثم نصفيه، ثم ندعه حتى يبلغ فنشربه، قال: «يكره»
عن ابن شبرمة، قال: رحم الله إبراهيم «شدد الناس في النبيذ، ورخص فيه»
عن ابن المبارك يقول: «ما وجدت الرخصة في المسكر عن أحد صحيحا إلا عن إبراهيم»
أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال: سمعت أبا أسامة يقول: «ما رأيت رجلا أطلب للعلم من عبد الله بن المبارك الشامات ومصر واليمن والحجاز»
عن أنس رضي الله عنه قال: كان لأم سليم قدح من عيدان، فقالت: «سقيت فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم كل الشراب الماء، والعسل، واللبن، والنبيذ»