حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من النساء والرجال - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 1343 )


1343- عن علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء، إلا الصور من النساء والرجال، فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها، وإن فيها لمجمعا للحور العين يرفعن أصواتا لم ير الخلائق مثلها، يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الراضيات فلا نسخط، ونحن الناعمات فلا نبؤس، فطوبى لمن كان لنا وكنا له "(1) 1344- عن علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجنة سوقا " فذكر الحديث إلا أنه قال: " فإذا اشتهى الرجل صورة دخلها "، قال: " وفيها مجتمع الحور العين يرفعن أصواتا " فذكر مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن إسحاق، ولجهالة النعمان بن سعد، وأورده ابن الجوزي في لا العلل المتناهية" ٢/٩٣٢ وفى "الموضوعات " ٣/٢٥٦-٢٥٧ عن "المسند" وقال: هذا حديث لا يصح والمتهم به عبد الرحمن بن إسحاق وهو أبو شيبة الواسطي، قال أحمد: ليس بشيء منكر الحديث، وقال يحيى: متروك.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ١٣/١٠٠.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٩) ، والمروزي في زياداته على "زهد ابن المبارك" (١٤٨٧) ، والترمذي (٢٥٥٠) و (٢٥٦٤) ، والبزار (٧٠٣) ، وأبو يعلى (٤٢٩) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٣٧٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٣٨٨) من طرق عن أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: غريب.
وسيأتي برقم (١٣٤٤) .
(٢) إسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن إسحاق، ثم هو منقطع، بين عبد الرحمن وبين علي النعمان بن سعد، وهو مجهول.
وأخرجه أبو يعلى (٢٦٨) عن زهير بن حرب، بهذا الإسناد، وذكر في إسناده النعمان بن سعد.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من النساء والرجال)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إن في الجنة سوقا " : قيل : المراد بالسوق : المجمع يجتمع فيه أهل الجنة في كل مقدار أسبوع .
"ما فيها " : أي : في السوق ، وهو يذكر ويؤنث .
"إلا الصور " : استثناء منقطع ، أو متصل ; بأن يجعل تبديل الهيئات والأشكال من جنس البيع والشراء مجازا .
"دخل فيها " : أي : تصور بها ، وتشكل بها ; أي : كل صورة حسنة وشكل مطبوع اشتهى الإنسان أن يكون عليه ، بدل الله صورتها مع بقاء الذات ، كذا ذكره العلامة عبد الحق في "شرح المشكاة " .
وقال الطيبي : قيل : يحتمل الحديث معنيين : أحدهما : أن يكون معناه عرض الصور المستحسنة عليه ، فإذا تمنى صورة منها صوره الله - سبحانه وتعالى - بشكل تلك الصورة بقدرته .
والثاني : أن المراد من الصورة : الزينة التي يتزين بها الشخص في تلك السوق ، ويختار لنفسه من الحلي والحلل والتاج ، يقال : لفلان صورة حسنة ; أي : شارة حسنة ، وهيئة مليحة .
وعلى الوجهين ، فالتغيير في الصفة لا في الذات ، ويمكن الجمع بين المعنيين لتوافق حديث أنس : "فتهب ريح الشمال ، فتحثو في وجوههم وثيابهم ، فيزدادون حسنا وجمالا ، الحديث " ، انتهى .
ثم الحديث من "زوائد عبد الله" كما نبه عليه الحافظ في "القول المسدد" وغيره ، وقد عده ابن الجوزي في "الموضوعات " ، وقال : هذا حديث لا يصح ، والمتهم به عبد الرحمن بن إسحاق ، وهو أبو شيبة الواسطي ، قال أحمد : ليس بشيء ، منكر الحديث ، وقال يحيى : متروك ، قال الحافظ : قد أخرجه الترمذي من طريقه ، وقال : غريب ، وقد حسن الترمذي لعبد الرحمن بن إسحاق هذا حديثا آخر غير هذا ، مع قوله : إنه تكلم فيه من قبل حفظه ، وصحح له الحاكم حديثا آخر ، وأخرج له ابن خزيمة في "صحيحه " ، لكن قال : في القلب منه شيء ، وله شاهد من حديث جابر أخرجه الطبراني في "الأوسط " ، ولفظه : "إن في الجنة لسوقا لا يباع فيها ولا يشترى ، وليس فيها إلا الصور ، فمن أحب صورة من رجل أو امرأة ، دخل فيها " ، وفي إسناده جابر بن يزيد الجعفي ، وهو ضعيف ، والمستغرب منه قوله : "دخل فيها " : والذي يظهر لي أن المراد أن صورته تتغير ، فتصير شبيهة بتلك الصور ، لا أنه دخل فيها حقيقة ، أو المراد بالصورة : الشكل والهيئة والبزة ، وأصل سوق الجنة من غير تعرض لذكر الصور في "صحيح مسلم" من حديث أنس .
وفي الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة ، والله تعالى أعلم .


حديث إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من النساء والرجال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ فِي الْجَنَّةِ سُوقًا مَا فِيهَا بَيْعٌ وَلَا شِرَاءٌ إِلَّا الصُّوَرُ مِنْ النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا وَإِنَّ فِيهَا لَمَجْمَعًا لِلْحُورِ الْعِينِ يَرْفَعْنَ أَصْوَاتًا لَمْ يَرَ الْخَلَائِقُ مِثْلَهَا يَقُلْنَ نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلَا ‏ ‏نَبِيدُ ‏ ‏وَنَحْنُ الرَّاضِيَاتُ فَلَا نَسْخَطُ وَنَحْنُ النَّاعِمَاتُ فَلَا نَبْؤُسُ فَطُوبَى لِمَنْ كَانَ لَنَا وَكُنَّا لَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏زُهَيْرٌ أَبُو خَيْثَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ فِي الْجَنَّةِ سُوقًا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَهَا قَالَ وَفِيهَا مُجْتَمَعُ الْحُورِ الْعِينِ يَرْفَعْنَ أَصْوَاتًا ‏ ‏فَذَكَرَ مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

توضأ ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه ثم شرب فضل وضوئه

عن علي: رضي الله عنه: " أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم مسح برأسه، ثم شرب فضل وضوئه "، ثم قال: " من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر ا...

يكون في آخر الزمان قوم يقرءون القرآن لا يجاوز تراق...

عن علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون في آخر الزمان قوم يقرءون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السه...

كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول...

عن علي، رضي الله عنه، قال: " كنا إذا احمر البأس، ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه "

وقف رسول الله ﷺ بعرفة فقال هذا الموقف وعرفة كلها م...

عن علي، رضي الله عنه، قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: " هذا الموقف وعرفة كلها موقف " ثم أردف أسامة، فجعل يعنق على ناقته، والناس يضر...

ما من نفس منفوسة إلا قد سبق لها من الله شقاء أو س...

عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: أخذ بيدي علي رضي الله عنه فانطلقنا نمشي حتى جلسنا على شط الفرات، فقال علي: رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وس...

قول علي رأيت رسول الله ﷺ فعل كالذي رأيتموني فعلت

عن أبي حية الوادعي، قال: رأيت عليا رضي الله عنه بال في الرحبة، ثم " دعا بماء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثا، وتمضمض، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، وغسل ذراع...

قول علي توضأ النبي ﷺ ثلاثا ثلاثا

عن أبي حية، عن علي: رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا "

توضأ فأنقى كفيه ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا وم...

عن أبي حية، قال: رأيت عليا رضي الله عنه " توضأ فأنقى كفيه، ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا، ومسح برأسه ثم غسل قدميه إلى الكعبين، ثم قام فشرب فضل وضوئه...

الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الن...

عن المختار بن نافع، حدثني أبو مطر البصري، وكان قد ادرك عليا رضي الله عنه: أن عليا اشترى ثوبا بثلاثة دراهم فلما لبسه قال: " الحمد لله الذي رزقني من الر...