حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الوتر باب ما جاء في صلاة التسبيح (حديث رقم: 482 )


482- عن أبي رافع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس: «يا عم ألا أصلك، ألا أحبوك، ألا أنفعك»، قال: بلى يا رسول الله، قال: " يا عم، صل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا انقضت القراءة، فقل: الله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، خمس عشرة مرة قبل أن تركع، ثم اركع فقلها عشرا، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا، ثم اسجد فقلها عشرا، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم، فتلك خمس وسبعون في كل ركعة وهي ثلاثمائة في أربع ركعات، ولو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك "، قال: يا رسول الله، ومن يستطيع أن يقولها في يوم، قال: " إن لم تستطع أن تقولها في يوم فقلها في جمعة، فإن لم تستطع أن تقولها في جمعة فقلها في شهر، فلم يزل يقول له، حتى قال: فقلها في سنة ": «هذا حديث غريب من حديث أبي رافع»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (صل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّلِهِ اِبْنُ نَشِيطٍ الرَّبَذِيُّ أَبُو عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَدَنِيِّ ضَعِيفٌ وَلَا سِيَّمَا فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ وَكَانَ عَابِدًا مِنْ صِغَارِ السَّادِسَةِ ‏ ‏( حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ مَجْهُولٌ , وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ ذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ , وَكَذَا قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي ‏ ‏( عَنْ أَبِي رَافِعٍ ) ‏ ‏الْقِبْطِيِّ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْمُهُ اِبْنُ إِبْرَاهِيمَ , وَقِيلَ أَسْلَمَ أَوْ ثَابِتٍ أَوْ هُرْمُزَ مَاتَ فِي أَوَّلِ خِلَافَةِ عَلِيٍّ عَلَى الصَّحِيحِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَلَا أَصِلُك ) ‏ ‏مِنْ الصِّلَةِ ‏ ‏( أَلَا أَحْبُوك ) ‏ ‏أَيْ أَلَا أُعْطِيك يُقَالُ حَبَاهُ كَذَا وَبِكَذَا إِذَا أَعْطَاهُ وَالْحِبَاءُ الْعَطِيَّةُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ‏ ‏( يَا عَمُّ صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ) ‏ ‏ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بِتَسْلِيمٍ وَاحِدٍ لَيْلًا كَانَ أَوْ نَهَارًا ‏ ‏( فَإِذَا اِنْقَضَتْ الْقِرَاءَةُ ) ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ عَبَّاسٍ فَإِذَا فَرَغْت عَنْ الْقِرَاءَةِ ‏ ‏( فَقُلْ اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ قُلْت : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ فَأَفَادَتْ هَذِهِ الرِّوَايَةُ أَنَّ التَّرْتِيبَ غَيْرُ لَازِمٍ بَلْ بِأَيِّهِنَّ بَدَأَ يَصِحُّ ‏ ‏( ثُمَّ اِرْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ تَسْبِيحِ الرُّكُوعِ كَذَا فِي شَرْحِ السُّنَّةِ ‏ ‏( ثُمَّ اِرْفَعْ رَأْسَك فَقُلْهَا عَشْرًا ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ التَّسْمِيعِ وَالتَّحْمِيدِ ‏ ‏( ثُمَّ اُسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ تَسْبِيحِ السُّجُودِ ‏ ‏( ثُمَّ اِرْفَعْ رَأْسَك فَقُلْهَا عَشْرًا ) ‏ ‏.
قَالَ الْقَارِيُّ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةِ دُعَاءٍ عِنْدَنَا ; وَظَاهِرُ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ أَنْ يَقُولَهَا بَعْدَ رَبِّ اِغْفِرْ لِي وَنَحْوِهِ اِنْتَهَى.
قُلْت ظَاهِرُ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ هُوَ الرَّاجِحُ الْمِعْوَلُ عَلَيْهِ ‏ ‏( ثُمَّ اِرْفَعْ رَأْسَك فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ ) ‏ ‏أَيْ فِي جِلْسَةِ الِاسْتِرَاحَةِ وَفِيهِ ثُبُوتُ جِلْسَةِ الِاسْتِرَاحَةِ.
قَالَ الْقَارِيُّ : هُوَ يَحْتَمِلُ جِلْسَةَ الِاسْتِرَاحَةِ وَجِلْسَةَ التَّشَهُّدِ اِنْتَهَى.
قُلْت : هُوَ لَا يَحْتَمِلُ إِلَّا جِلْسَةَ الِاسْتِرَاحَةِ.
فَإِنَّ جِلْسَةَ التَّشَهُّدِ لَا تَكُونُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى ‏ ‏( فَذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ مَجْمُوعُ مَا ذُكِرَ مِنْ التَّسْبِيحَاتِ ‏ ‏( مِثْلُ رَمْلٍ عَالِجٌ ) ‏ ‏أَوَّلُهُ عَيْنٌ مُهْمَلَةٌ وَآخِرُهُ جِيمٌ وَهُوَ مَا تَرَاكَمَ مِنْ الرَّمَلِ وَدَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ , وَهُوَ أَيْضًا اِسْمُ مَوْضِعٍ كَثِيرِ الرِّمَالِ ‏ ‏( حَتَّى قَالَ " فَقُلْهَا فِي سَنَةٍ " ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ عَبَّاسٍ : فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةٌ , فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِك مَرَّةٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثُ أَبِي رَافِعٍ ) ‏ ‏قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي : بَالَغَ اِبْنُ الْجَوْزِيِّ فَأَوْرَدَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي الْمَوْضُوعَاتِ وَأَعَلَّهُ بِمُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيِّ وَلَيْسَ كَمَا قَالَ , فَإِنَّ الْحَدِيثَ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا لَمْ يَنْتَهِ إِلَى دَرَجَةِ الْوَضْعِ , وَمُوسَى ضَعَّفُوهُ وَقَالَ فِيهِ اِبْنُ سَعْدٍ ثِقَةٌ وَلَيْسَ بِحَجَّةٍ , وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ صَدُوقٌ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ جَدًّا وَشَيْخُهُ سَعِيدٌ لَيْسَ لَهُ عِنْدَ الْمُصَنِّفِ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثُ , وَقَدْ ذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ , وَقَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ مَا رَوَى عَنْهُ سِوَى مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ اِنْتَهَى مَا فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي.


حديث يا عم ألا أصلك ألا أحبوك ألا أنفعك قال بلى يا رسول الله قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُكْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِلْعَبَّاسِ ‏ ‏يَا عَمِّ ‏ ‏أَلَا أَصِلُكَ أَلَا ‏ ‏أَحْبُوكَ ‏ ‏أَلَا أَنْفَعُكَ قَالَ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ يَا عَمِّ صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ‏ ‏بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ‏ ‏وَسُورَةٍ فَإِذَا انْقَضَتْ الْقِرَاءَةُ فَقُلْ اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ اسْجُدْ الثَّانِيَةَ فَقُلْهَا عَشْرًا ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ هِيَ ثَلَاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ لَغَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ قَالَ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ فَقُلْهَا فِي جُمْعَةٍ فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَقُولَهَا فِي جُمُعَةٍ فَقُلْهَا فِي شَهْرٍ فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّى قَالَ فَقُلْهَا فِي سَنَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهي...

عن كعب بن عجرة، قال: قلنا: يا رسول الله، هذا السلام عليك قد علمنا، فكيف الصلاة عليك؟ قال: " قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهي...

من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا وكتب له عشر...

حدثني عبد الله بن كيسان، أن عبد الله بن شداد، أخبره عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي ص...

من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا» وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف، وعامر بن ربيعة، وعمار، وأبي...

إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء

عن عمر بن الخطاب، قال: «إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء، حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم»

لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين

عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن جده، قال: قال عمر بن الخطاب: «لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين»: هذا حديث حسن غريب، والعلاء بن عب...

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا ف...

التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة

حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آت...

إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا...

حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آت...

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يو...