حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء في الذي يهل بالحج فيكسر أو يعرج (حديث رقم: 940 )


940- عن عكرمة، قال: حدثني الحجاج بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى»، فذكرت ذلك لأبي هريرة، وابن عباس، فقالا: صدق حدثنا إسحاق بن منصور قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري، عن الحجاج مثله.
قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:: هذا حديث حسن هكذا رواه غير واحد، عن الحجاج الصواف نحو هذا الحديث.
وروى معمر، ومعاوية بن سلام هذا الحديث، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن عبد الله بن رافع، عن الحجاج بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث.
وحجاج الصواف لم يذكر في حديثه عبد الله بن رافع، وحجاج ثقة حافظ عند أهل الحديث.
وسمعت محمدا يقول: «رواية معمر، ومعاوية بن سلام أصح».
حدثنا عبد بن حميد قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن عبد الله بن رافع، عن الحجاج بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ كُسِرَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْكَافِ وَكَسْرِ السِّينِ ‏ ‏( أَوْ عَرِجَ ) ‏ ‏زَادَ أَبُو دَاوُدَ فِي رِوَايَةٍ لَهُ : أَوْ مَرِضَ قَالَ فِي الْقَامُوسِ : عَرَجَ أَصَابَهُ شَيْءٌ فِي رِجْلِهِ وَلَيْسَ بِخِلْقَةٍ فَإِذَا كَانَ خِلْقَةً فَعَرِجَ كَفَرِحَ أَوْ يُثَلَّثُ فِي غَيْرِ الْخِلْقَةِ ‏ ‏( فَقَدْ حَلَّ ) ‏ ‏أَيْ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَتْرُكَ الْإِحْرَامَ وَيَرْجِعَ إِلَى وَطَنِهِ ‏ ‏( وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى ) ‏ ‏زَادَ أَبُو دَاوُدَ مِنْ قَابِلٍ أَيْ يَقْضِي ذَلِكَ الْحَجَّ فِي السَّنَةِ الْمُسْتَقْبَلَةِ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : هَذَا فِيمَنْ كَانَ حَجُّهُ عَنْ فَرْضٍ.
فَأَمَّا الْمُتَطَوِّعُ بِالْحَجِّ إِذَا أُحْصِرَ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ غَيْرُ هَذَا الْإِحْصَارِ.
وَهَذَا عَلَى قَوْلِ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ وَالشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ وَأَصْحَابُهُ : عَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ.
وَهُوَ قَوْلُ النَّخَعِيِّ , وَعَنْ مُجَاهِدٍ وَالشَّعْبِيِّ وَعِكْرِمَةَ : عَلَيْهِ حَجَّةٌ مِنْ قَابِلٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَذَكَرْت ذَلِكَ لِأَبِي هُرَيْرَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ إِلَخْ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ قَالَ عِكْرِمَةُ فَسَأَلْت اِبْنَ عَبَّاسٍ وَأَبَا هُرَيْرَةَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَا صَدَقَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَسَكَتَ عَنْهُ.
وَنَقَلَ الْمُنْذِرِيُّ تَحْسِينَ التِّرْمِذِيِّ وَأَقَرَّهُ وَرَوَاهُ أَيْضًا النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ.
وَقَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ : وَقَالَ غَيْرُ التِّرْمِذِيِّ صَحِيحٌ.


حديث من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى فذكرت ذلك لأبي هريرة وابن عباس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ الصَّوَّافُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى فَذَكَرْتُ ذَلِكَ ‏ ‏لِأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَقَالَا صَدَقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ ‏ ‏مِثْلَهُ قَالَ وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏هَكَذَا رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ ‏ ‏نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏وَمُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ الصَّوَّافُ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَافِعٍ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ ‏ ‏ثِقَةٌ حَافِظٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏يَقُولُ رِوَايَةُ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏وَمُعَاوِيَةَ بْنِ سَلَّامٍ ‏ ‏أَصَحُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظه...

عن عقبة بن عامر الجهني قال: " ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وح...

إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» وفي الباب عن أبي الأحوص، عن أبيه، وعم...

أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة

عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة»: «هذا حديث حسن غريب»

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل بايع إماما فإن أعطاه وفى له، و...

باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب ا...

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثا، ثم إنهم ليضغطون ع...

ما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه

عن سماك بن حرب، قال: سمعت النعمان بن بشير، يقول: ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد «رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه» وهذ...

صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا

عن أبي سعيد قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال: «اسقه عسلا» فسقاه ثم جاء فقال: يا رسول الله، قد سقيته عسلا فلم ي...

إن الشيطان ليخاف منك يا عمر

حدثني عبد الله بن بريدة، قال: سمعت أبي بريدة، يقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء، فقالت: يا رسول الله إ...

نهى عن تناشد الأشعار في المسجد وعن البيع والاشتراء...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «نهى عن تناشد الأشعار في المسجد، وعن البيع والاشتراء فيه، وأن يتحلق الناس فيه يو...