حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء من حج أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت (حديث رقم: 946 )


946- عن الحارث بن عبد الله بن أوس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت»، فقال له عمر: خررت من يديك، سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تخبرنا به وفي الباب عن ابن عباس: حديث الحارث بن عبد الله بن أوس حديث غريب وهكذا روى غير واحد، عن الحجاج بن أرطاة مثل هذا، وقد خولف الحجاج في بعض هذا الإسناد

أخرجه الترمذي


منكر بهذا اللفظ وصح معناه دون قوله أو اعتمر

شرح حديث (من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيُّ ) ‏ ‏النَّاجِيُّ الْوَشَّاءُ ثِقَةٌ رَوَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ وَغَيْرِهِمَا وَرَوَى عَنْهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَغَيْرُهُمَا ‏ ‏( أَخْبَرَنَا الْمُحَارِبِيُّ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْكُوفِيُّ لَا بَأْسَ بِهِ وَكَانَ يُدَلِّسُ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ) ‏ ‏الطَّائِفِيِّ مَقْبُولٌ مِنْ الرَّابِعَةِ.
وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : رَوَى عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ وَغَيْرِهِمَا وَعَنْهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَغَيْرُهُ , وَذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ ثُمَّ تَحْتَانِيَّةٍ سَاكِنَةٍ وَفَتْحِ اللَّامِ كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ , وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ : هُوَ مَوْلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , مَدَنِيٌّ نَزَلَ حَرَّانَ ضَعِيفٌ مِنْ السَّادِسَةِ.
وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي زَيْدٍ هُوَ اِبْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ رَوَى عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ وَعَمْرِو بْنِ أَوْسٍ وَغَيْرِهِمَا ‏ ‏( عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ ) ‏ ‏الثَّقَفِيِّ الطَّائِفِيِّ تَابِعِيٌّ كَبِيرٌ مِنْ الثَّانِيَةِ : وَهَمَ مَنْ ذَكَرَهُ فِي الصَّحَابَةِ ‏ ‏( عَنْ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : الْحَارِثُ بْنُ أَوْسٍ وَيُقَالُ اِبْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ حِجَازِيٌّ سَكَنَ الطَّائِفَ رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ عُمَرَ , وَعَنْهُ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ أَوْ اِعْتَمَرَ فَلْيَكُنْ آخِرُ عَهْدِهِ بِالْبَيْتِ ) ‏ ‏كَذَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ بِزِيَادَةِ " أَوْ اِعْتَمَرَ " رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ وَلَيْسَ هَذِهِ الزِّيَادَةُ فِي حَدِيثِ اِبْنِ عَبَّاسٍ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ التِّرْمِذِيُّ , فَهَذِهِ الزِّيَادَةُ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ ‏ ‏( فَقَالَ لَهُ عُمَرُ ) ‏ ‏بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏( خَرَرْت مِنْ يَدَيْك ) ‏ ‏قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : أَيْ سَقَطْت مِنْ أَجْلِ مَكْرُوهٍ يُصِيبُ يَدَيْك مِنْ قَطْعٍ أَوْ وَجَعٍ , وَقِيلَ هُوَ كِنَايَةٌ عَنْ الْخَجَلِ.
يُقَالُ خَرَرْت عَنْ يَدِي أَيْ خَجِلْت , وَسِيَاقُ الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَيْهِ , وَقِيلَ مَعْنَاهُ سَقَطْت إِلَى الْأَرْضِ مِنْ سَبَبِ يَدَيْك أَيْ مِنْ جِنَايَتِهِمَا , كَمَا يُقَالُ لِمَنْ وَقَعَ فِي مَكْرُوهٍ : إِنَّمَا أَصَابَهُ ذَلِكَ مِنْ يَدِهِ أَيْ مِنْ أَمْرِ عَمَلِهِ.
وَحَيْثُ كَانَ الْعَمَلُ بِالْيَدِ أُضِيفَ إِلَيْهَا اِنْتَهَى.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ أَرِبْت عَنْ يَدَيْك.
قَالَ الْجَزَرِيُّ : أَيْ سَقَطَتْ آرَابُك مِنْ الْيَدَيْنِ خَاصَّةً.
وَقَالَ الْهَرَوِيُّ : مَعْنَاهُ ذَهَبَ مَا فِي يَدَيْك حَتَّى تَحْتَاجَ وَفِي هَذَا نَظَرٌ لِأَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى لِهَذَا الْحَدِيثِ : خَرَرْت عَنْ يَدَيْك وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ الْخَجَلِ مَشْهُورَةٌ كَأَنَّهُ أَرَادَ أَصَابَك خَجَلٌ أَوْ ذَمٌّ , وَمَعْنَى خَرَرْت سَقَطْت اِنْتَهَى.
قَالَ فِي حَاشِيَةِ النُّسْخَةِ الْأَحْمَدِيَّةِ : فَإِنْ قُلْت : كَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَرَى ذَلِكَ بِرَأْيِهِ وَاجْتِهَادِهِ فَلِمَ غَضِبَ عَلَيْهِ , قُلْتُ : غَضَبُهُ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُبَلِّغَ هَذَا الْحَدِيثَ عِنْدَ أَدَاءِ الْمَنَاسِكِ لِكَيْ يَرَى النَّاسُ ذَلِكَ سُنَّةً وَلَمْ يُسْنِدْهُ إِلَى اِجْتِهَادِ عُمَرَ وَرَأْيِهِ اِنْتَهَى.
قُلْتُ هَذَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ بَلَى وَجْهُ ذَلِكَ مَذْكُورٌ صَرَاحَةً فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ فَقَدْ رَوَاهَا عَنْ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ : أَتَيْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَسَأَلْته عَنْ الْمَرْأَةِ تَطُوفُ بِالْبَيْتِ يَوْمَ النَّحْرِ ثُمَّ تَحِيضُ.
قَالَ لِيَكُنْ آخِرُ عَهْدِهَا بِالْبَيْتِ.
قَالَ فَقَالَ الْحَارِثُ كَذَلِكَ أَفْتَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ فَقَالَ عُمَرُ أَرِبْت عَنْ يَدَيْك سَأَلْتنِي عَنْ شَيْءٍ سَأَلْت عَنْهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكَيْ مَا أُخَالِفَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ) ‏ ‏قَالَ : كَانَ النَّاس يَنْصَرِفُونَ فِي كُلِّ وَجْهٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَنْفِرُ أَحَدٌ حَتَّى يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِ بِالْبَيْتِ ".
رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ.
وَفِي رِوَايَةٍ : أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالْبَيْتِ إِلَّا أَنَّهُ خُفِّفَ عَنْ الْمَرْأَةِ الْحَائِضِ , مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ كَذَا فِي الْمُنْتَقَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالْإِسْنَادُ الَّذِي أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ حَسَنٌ , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ وَقَالَ غَرِيبٌ.
اِنْتَهَى كَلَامُ الْمُنْذِرِيِّ.
قُلْتُ : فِي إِسْنَادِ التِّرْمِذِيِّ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَهُوَ صَدُوقٌ كَثِيرُ الْخَطَأِ وَالتَّدْلِيسِ , وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُغِيرَةَ بِالْعَنْعَنَةِ وَفِي إِسْنَادِهِ أَيْضًا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ وَهُوَ ضَعِيفٌ كَمَا عَرَفْت.
وَأَمَّا أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ فَأَخْرَجَاهُ بِإِسْنَادٍ آخِرَ غَيْرِ إِسْنَادِ التِّرْمِذِيِّ.
وَفِي أَحَادِيثِ الْبَابِ دَلِيلٌ عَلَى وُجُوبِ طَوَافِ الْوَدَاعِ.
قَالَ النَّوَوِيُّ وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ : وَيَلْزَمُ بِتَرْكِهِ دَمٌ.
وَقَالَ مَالِكٌ وَدَاوُدُ وَابْنُ الْمُنْذِرِ : هُوَ سُنَّةٌ لَا شَيْءَ فِي تَرْكِهِ.
قَالَ الْحَافِظُ : وَاَلَّذِي رَأَيْته لِابْنِ الْمُنْذِرِ فِي الْأَوْسَطِ أَنَّهُ وَاجِبٌ إِلَّا أَنَّهُ لَا يَجِبُ بِتَرْكِهِ شَيْءٌ اِنْتَهَى.
قَالَ الشَّوْكَانِيُّ : وَقَدْ اِجْتَمَعَ فِي طَوَافِ الْوَدَاعِ أَمْرُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَنَهْيُهُ عَنْ تَرْكِهِ , وَفِعْلُهُ الَّذِي هُوَ بَيَانٌ لَلْمُجْمَلِ الْوَاجِبِ وَلَا شَكَّ أَنَّ ذَلِكَ يُفِيدُ الْوُجُوبِ وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.


حديث من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت فقال له عمر خررت من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ حَجَّ هَذَا ‏ ‏الْبَيْتَ ‏ ‏أَوْ اعْتَمَرَ فَلْيَكُنْ آخِرُ عَهْدِهِ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏خَرَرْتَ مِنْ يَدَيْكَ ‏ ‏سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَمْ تُخْبِرْنَا بِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏وَهَكَذَا ‏ ‏رَوَى ‏ ‏غَيْرُ وَاحِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ بْنِ أرْطَاةَ ‏ ‏مِثْلَ هَذَا وَقَدْ خُولِفَ ‏ ‏الْحَجَّاجُ ‏ ‏فِي بَعْضِ هَذَا الْإِسْنَادِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

قرن الحج والعمرة فطاف لهما طوافا واحدا

عن جابر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرن الحج والعمرة، فطاف لهما طوافا واحدا» وفي الباب عن ابن عمر، وابن عباس.<br> حديث جابر حديث حسن، والعمل على...

من أحرم بالحج والعمرة أجزأه طواف واحد وسعي واحد من...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أحرم بالحج والعمرة، أجزأه طواف واحد، وسعي واحد منهما، حتى يحل منهما جميعا»: هذا حديث حسن غريب تف...

يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه بمكة ثلاثا

عن العلاء بن الحضرمي يعني مرفوعا، قال: «يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه بمكة ثلاثا»: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي من غير هذا الوجه بهذا الإسناد مرفوعا

إذا قفل من غزوة أو حج أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض...

عن ابن عمر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفل من غزوة أو حج أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض أو شرفا كبر ثلاثا، ثم قال: «لا إله إلا الله وحده لا شر...

اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه

عن ابن عباس قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فرأى رجلا قد سقط من بعيره فوقص فمات وهو محرم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغسلوه بماء...

اشتكى عينيه وهو محرم فسأل أبان بن عثمان فقال اضمده...

عن نبيه بن وهب، أن عمر بن عبيد الله بن معمر اشتكى عينيه وهو محرم، فسأل أبان بن عثمان، فقال: اضمدهما بالصبر، فإني سمعت عثمان بن عفان، يذكرها عن رسول ال...

احلق وأطعم فرقا بين ستة مساكين

عن كعب بن عجرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو بالحديبية قبل أن يدخل مكة وهو محرم، وهو يوقد تحت قدر، والقمل يتهافت على وجهه، فقال: «أتؤذيك هوام...

رخص للرعاء أن يرموا يوما ويدعوا يوما

عن أبي البداح بن عدي، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم " رخص للرعاء: أن يرموا يوما، ويدعوا يوما ": هكذا روى ابن عيينة، وروى مالك بن أنس، عن عبد ا...

يجمعوا رمي يومين بعد يوم النحر فيرمونه في أحدهما

عن أبي البداح بن عاصم بن عدي، عن أبيه، قال: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في البيتوتة: أن يرموا يوم النحر، ثم يجمعوا رمي يومين بعد يو...