حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الجنائز باب ما جاء أين يقوم الإمام من الرجل والمرأة (حديث رقم: 1034 )


1034- عن أبي غالب، قال: صليت مع أنس بن مالك على جنازة رجل، فقام حيال رأسه، ثم جاءوا بجنازة امرأة من قريش، فقالوا: يا أبا حمزة صل عليها، فقام حيال وسط السرير، فقال له العلاء بن زياد: هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه؟ قال: «نعم».
فلما فرغ قال: احفظوا وفي الباب عن سمرة.
: «حديث أنس هذا حديث حسن»، وقد روى غير واحد عن همام، مثل هذا وروى وكيع هذا الحديث، عن همام فوهم فيه، فقال: عن غالب، عن أنس، والصحيح عن أبي غالب، وقد روى هذا الحديث عبد الوارث بن سعيد وغير واحد عن أبي غالب، مثل رواية همام " واختلفوا في اسم أبي غالب هذا فقال بعضهم: يقال: اسمه نافع ويقال رافع وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا، وهو قول أحمد وإسحاق "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَلَى جِنَازَةِ رَجُلٍ ) ‏ ‏أَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ ‏ ‏( فَقَامَ حِيَالَ رَأْسِهِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْحَاءِ أَيْ حِذَاءَهُ وَمُقَابِلَهُ ‏ ‏( بِجِنَازَةِ اِمْرَأَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ الْمَرْأَةُ الْأَنْصَارِيَّةُ.
قَالَ الْقَارِي : فَالْقَضِيَّةُ إِمَّا مُتَعَدِّدَةٌ وَإِمَّا مُتَّحِدَةٌ فَتَكُون الْمَرْأَةُ قُرَشِيَّةً أَنْصَارِيَّةً اِنْتَهَى ‏ ‏( فَقَالُوا ) ‏ ‏أَيْ أَوْلِيَاؤُهَا ‏ ‏( يَا أَبَا حَمْزَةَ ) ‏ ‏كُنْيَةُ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏( فَقَامَ حِيَالَ وَسَطِ السَّرِيرِ ) ‏ ‏بِسُكُونِ السِّينِ وَفَتْحِهِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : الْوَسْطُ بِالسُّكُونِ يُقَالُ : فِيمَا كَانَ مُتَفَرِّقَ الْأَجْزَاءِ كَالنَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَغَيْرِ ذَلِكَ , وَمَا كَانَ مُتَّصِلَ الْأَجْزَاءِ كَالدَّارِ وَالرَّأْسِ فَهُوَ بِالْفَتْحِ , وَقِيلَ كُلٌّ مِنْهُمَا يَقَعُ مَوْقِعَ الْآخَرِ وَكَأَنَّهُ أَشْبَهَ.
وَقَالَ صَاحِب الْمُغْرِبِ : الْوَسَطُ بِالْفَتْحِ كَالْمَرْكَزِ لِلدَّائِرَةِ وَبِالسُّكُونِ دَاخِلُ الدَّائِرَةِ , وَقِيلَ مَا يَصْلُحُ فِيهِ بَيْنَ فَبِالْفَتْحِ وَمَا لَا فَبِالسُّكُونِ اِنْتَهَى.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ فَقَامَ عِنْدَ عَجِيزَتِهَا.
قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الْعَجِيزَةُ الْعَجُزُ وَهِيَ لِلْمَرْأَةِ خَاصَّةً وَالْعَجُزُ مُؤَخَّرُ الشَّيْءِ ‏ ‏( هَكَذَا رَأَيْت ) ‏ ‏بِحَذْفِ حَرْفِ الِاسْتِفْهَامِ ‏ ‏( قَامَ عَلَى الْجِنَازَةِ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْمَرْأَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ سُمْرَةَ ) ‏ ‏رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ أَنَسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَسَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَالْمُنْذِرِيُّ وَالْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ.
قَالَ الشَّوْكَانِيُّ : وَرِجَالُ إِسْنَادِهِ ثِقَاتٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَاخْتَلَفُوا فِي اِسْمِ أَبِي غَالِبٍ هَذَا إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : أَبُو غَالِبٍ الْبَاهِلِيُّ مَوْلَاهُمْ الْخَيَّاطُ اِسْمُهُ نَافِعٌ أَوْ رَافِعٌ ثِقَةٌ مِنْ الْخَامِسَةِ ‏ ‏( وَقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا ) ‏ ‏أَيْ إِلَى أَنَّ الْإِمَامَ يَقُومُ حِذَاءَ رَأْسِ الرَّجُلِ وَحِذَاءَ عَجِيزَةِ الْمَرْأَةِ ‏ ‏( وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ وَإِسْحَاقَ ) ‏ ‏وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَهُوَ الْحَقُّ وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ.
قَالَ فِي الْهِدَايَةِ : وَعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّهُ يَقُومُ مِنْ الرَّجُلِ بِحِذَاءِ رَأْسِهِ وَمِنْ الْمَرْأَةِ بِحِذَاءِ وَسَطِهَا لِأَنَّ أَنَسًا فَعَلَ كَذَلِكَ وَقَالَ هُوَ السُّنَّةُ اِنْتَهَى.
وَرَجَّحَ الطَّحَاوِيُّ قَوْلَ أَبِي حَنِيفَةَ هَذَا عَلَى قَوْلِهِ الْمَشْهُورِ حَيْثُ قَالَ فِي شَرْحِ الْآثَارِ : قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ وَالْقَوْلُ الْأَوَّلُ أَحَبُّ إِلَيْنَا لِمَا قَدْ شَدَّهُ الْآثَارُ الَّتِي رُوِّينَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى.
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّ الْإِمَامَ يَقُومُ بِحِذَاءِ صَدْرِ الْمَيِّتِ رَجُلًا كَانَ أَوْ اِمْرَأَةً , وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ الْمَشْهُورُ.
وَقَالَ مَالِكٌ : يَقُومُ حِذَاءَ الرَّأْسِ مِنْهُمَا , وَنُقِلَ عَنْهُ أَنْ يَقُومَ عِنْدَ وَسَطِ الرَّجُلِ وَعِنْدَ مَنْكِبَيْ الْمَرْأَةِ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : حِذَاءَ رَأْسِ الرَّجُلِ وَثَدْيِ الْمَرْأَةِ وَاسْتَدَلَّ بِفِعْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ إِنَّهُ يَسْتَقْبِلُ صَدْرَ الْمَرْأَةِ وَبَيْنَهُ وَبَيْنِ السُّرَّةِ مِنْ الرَّجُلِ.
قَالَ الشَّوْكَانِيُّ بَعْدَ ذِكْرِ هَذِهِ الْأَقْوَالِ : وَقَدْ عَرَفْت أَنَّ الْأَدِلَّةَ دَلَّتْ عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَأَنَّ مَا عَدَاهُ لَا مُسْتَنَدَ لَهُ مِنْ الْمَرْفُوعِ إِلَّا مُجَرَّدُ الْخَطَأِ فِي الِاسْتِدْلَالِ أَوْ التَّعْوِيلِ عَلَى مَحْضِ الرَّأْيِ أَوْ تَرْجِيحِ مَا فَعَلَهُ الصَّحَابِيُّ عَلَى مَا فَعَلَهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَإِذَا جَاءَ نَهْرُ اللَّهِ بَطَلَ نَهْرُ مَعْقِلٍ.
نَعَمْ لَا يَنْتَهِضُ مُجَرَّدُ الْفِعْلِ دَلِيلًا لِلْوُجُوبِ , وَلَكِنَّ النِّزَاعَ فِيمَا هُوَ الْأَوْلَى وَالْأَحْسَنُ وَلَا أَوْلَى وَلَا أَحْسَنَ مِنْ الْكَيْفِيَّةِ الَّتِي فَعَلَهَا الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , اِنْتَهَى كَلَامُ الشَّوْكَانِيِّ.


حديث نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي غَالِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّيْتُ مَعَ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَلَى جَنَازَةِ رَجُلٍ فَقَامَ ‏ ‏حِيَالَ ‏ ‏رَأْسِهِ ثُمَّ جَاءُوا بِجَنَازَةِ امْرَأَةٍ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَقَالُوا يَا ‏ ‏أَبَا حَمْزَةَ ‏ ‏صَلِّ عَلَيْهَا فَقَامَ ‏ ‏حِيَالَ ‏ ‏وَسَطِ السَّرِيرِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏هَكَذَا رَأَيْتَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَامَ عَلَى الْجَنَازَةِ مُقَامَكَ مِنْهَا وَمِنْ الرَّجُلِ مُقَامَكَ مِنْهُ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ احْفَظُوا ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏مِثْلَ هَذَا ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏فَوَهِمَ فِيهِ فَقَالَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏غَالِبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏وَالصَّحِيحُ عَنْ ‏ ‏أَبِي غَالِبٍ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي غَالِبٍ ‏ ‏مِثْلَ رِوَايَةِ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏وَاخْتَلَفُوا فِي اسْمِ ‏ ‏أَبِي غَالِبٍ ‏ ‏هَذَا فَقَالَ بَعْضُهُمْ يُقَالُ اسْمُهُ ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏وَيُقَالُ ‏ ‏رَافِعٌ ‏ ‏وَقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا وَهُوَ قَوْلُ ‏ ‏أَحْمَدَ ‏ ‏وَإِسْحَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

صلى على امرأة فقام وسطها

عن سمرة بن جندب، «أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على امرأة فقام وسطها»: «هذا حديث حسن صحيح»، وقد رواه شعبة، عن حسين المعلم

أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أن جابر بن عبد الله أخبره، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في الثوب الواحد، ثم يقول: «أيهما...

رأى قبرا منتبذا فصف أصحابه خلفه فصلى عليه

أخبرنا الشيباني قال: حدثنا الشعبي قال: أخبرني من رأى النبي صلى الله عليه وسلم، «ورأى قبرا منتبذا فصف أصحابه خلفه، فصلى عليه»، فقيل له: من أخبركه؟ فقال...

لما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر

عن سعيد بن المسيب، «أن أم سعد ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم غائب، فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر»

إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه

عن عمران بن حصين قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أخاكم النجاشي قد مات، فقوموا فصلوا عليه»، قال: فقمنا، فصففنا كما يصف على الميت، وصلينا...

من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنه...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان، أحدهما أو أصغرهما مثل أحد»، فذك...

من تبع جنازة وحملها ثلاث مرات فقد قضى ما عليه من ح...

حدثنا عباد بن منصور، قال: سمعت أبا المهزم قال: صحبت أبا هريرة عشر سنين سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من تبع جنازة، وحملها ثلاث...

إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع

عن عامر بن ربيعة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع» وفي الباب عن أبي سعيد، وجابر، وسهل بن حنيف، و...

إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها فمن تبعها فلا يقعدن ح...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها، فمن تبعها فلا يقعدن حتى توضع»: «حديث أبي سعيد في هذا الباب حدي...